طير إنت  (2009)  Teer Enta

8
  • فيلم
  • مصر
  • 120 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • مصري
    • الجمهور العام

بهيج شاب منطوي بدون أي خبرات حياتية، يعمل طبيبًا بيطريًا ويحب فتاة من طرف واحد، يلتقى بجني يرغب في تحقيق حلمه للحصول على شهادته، فيهبه ستة فرص لتحقيق هذا الحلم والارتباط بالفتاة التي يعشقها من خلال...اقرأ المزيد المظهر والمال والقوة والرجولة ومجاراة العصر.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين



المزيد

صور

  [34 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

بهيج شاب منطوي بدون أي خبرات حياتية، يعمل طبيبًا بيطريًا ويحب فتاة من طرف واحد، يلتقى بجني يرغب في تحقيق حلمه للحصول على شهادته، فيهبه ستة فرص لتحقيق هذا الحلم والارتباط بالفتاة...اقرأ المزيد التي يعشقها من خلال المظهر والمال والقوة والرجولة ومجاراة العصر.

المزيد

القصة الكاملة:

عاد بهيج طفلا(يوسف عاطف)من الكويت مع والديه بعد انتهاء إعارتهما، ولكن حادث طريق أطاح بوالديه، وقام جده مراد ايوب (احمد المليجى) برعايته، وإرتبطا سويا الى حد كبير، وكان جده مديرا...اقرأ المزيد لحديقة الحيوان، فكان يصحبه معه، حتى إرتبط بالحيوانات وأحب طباعها، وأهداه جده بعيد ميلاده سمكة زينه صغيرة، أسماها حنفى وإرتبط بها، فلما كبر بهيج (محمد مكى) إلتحق بكلية الطب البيطرى، وحينما تخرج مات جده، ولم يتحمل حنفى الصدمة فمات أيضا. نشأ حنفى انطوائيا بلا خبرة حياتية أو علاقات نسائية، وتصادق مع زملاءه أطباء المستشفى شريف (هشام اسماعيل) ويوسف (محمد سلام)، ورغم ان شريف ويوسف كانا متعددى العلاقات النسائية، إلا أن بهيج لم يتطبع بطباعهما، فكان يعارض سلوكهما، ولكنه إنشغل بفتاة جميلة تدعى ليلى (دنيا غانم)، كانت تتردد على المستشفى لعلاج كلبها، وأحبها من كل قلبه، وحاول بهيج التقرب إليها، ولكنها لم تكن تعيره أى إهتمام، وقد كان الدكتور يوسف يؤخر علاج كلبها، حتى يضمن ترددها على المستشفى، محاولا إقامة علاقة عابرة معها، ولكنها ملت من عدم الاهتمام بكلبها، فقررت عدم الحضور مرة اخرى، وحاول بهيج اغتنام الفرصة وحادثها لأول مرة، وأخبرها ان كلبها مصاب بفيروس لا علاج له، غير انه يجرى أبحاث وإقترب من الوصول لعلاج للكلب، وأعطاها كارت بإسمه به عنوانه وتليفونه، ولكنها أيضا لم تهتم. إحتفل بهيج بعيد ميلاده وحيدا، محاولا تذكر أيامه الحلوة مع جده، ويحلم بوصال مع ليلى، ليفاجأ بتورتة عيد ميلاد، وإحتفال أقامه له العفريت مارد الكدوانى (ماجد الكدوانى)، والذى ظهر لعالم الإنس من أجل إمتحانه العملى فى الإعدادية، التى رسب فيها ١٣٠ عاما، مما أخر زواجه من العفريته حبيبته (كاريما)، ويسعى العفريت للنجاح فى الشق العملى، وذلك بتحقيق أمنية إنسى، وقد إختار بهيج لتحقيق أمنيته فى حب ليلى له، وأخبره انه يستطيع ان يقربه منها لكنه لا يستطيع ان يجعلها تحبه، وأعلنه بأنه سيمنحه ٧ محاولات، ليقربه من قلبها، بعد منحه الصفات الشخصية التى يفتقدها، وتحبه ليلى من أجلها، وأدخله فى ٧ شخصيات مختلفة بها صفات يفتقدها، ليتعامل بها مع شخصية ليلى، وتراوحت الشخصيات بين الشاب المفتول العضلات، والشاب الروش، والشاب الثرى المسرف، والشاب الرومانسى المغرق فى الرومانسية والشاب ذو النفوذ المسيطر على كل من حوله، والشاب الطرى الخالى من النخوة، والبطل الهندى الذى لا يموت، وينقذ حبيبته من أيدى الأعداء، ولكنه فى كل شخصية كان يفتقد جانبا تحبه ليلى، فأعرضت عن تقبله والزواج به، ويأس بهيج وقرر إنهاء علاقته بالعفريت، ولكنه منحه توقيعه على اوراق الجانب العملى، وبذلك حقق للعفريت أمنيته بالنجاح فى الإعدادية والزواج من حبيبته العفريته، ولكن العفريت منحه نصيحة أخيرة، حيث طلب منه ان يكون شخصيته هو ولا يحاول ان يتقمص أى شخصية دخيلة عليه، ولكن بهيج بعد ان إنفرد بنفسه إكتشف أنه ممكن ماتكونش راجل شكله حلو.. بس بمواقفك تخلى الست تشوفك أجمل راجل فى العالم.. وممكن ماتكونش غنى.. بس لو مابتبخلش عليها.. وكنت كريم معاها.. ح تقدرك وتحترمك.. وساعتها لو جبتلها وردة.. حتبقى كأنك جبتلها الدنيا كلها.. الراجل الحقيقى هو اللى يعرف يقود العلاقة.. مش بالعافيه ولا بالزعيق..إنما بالحكمة والحنيه.. والراجل ولا حاجه من غير ست لأن طبق السلطة ماينفعش كله قوطه ولا كله خيار. جلس بهيج منفردا يسجل تلك الخواطر على الورق، بينما عز على العفريت أن ينجح أونطه، فتقمص كلب ليلى، وزاد عليه المرض، ثم دخل حقيبتها وأخرج كارت بهيج، لتتصل به ليلى، وتزوره فى عيادته ليلا، اللى هو بيته، لتكتشف ولع بهيج بالحيوانات وإرتباطه بهم مثلها، وتجد خواطره أمامها فتقرأها، وتكتشف جوانب فى شخصيته، قريبة من شخصيتها، ويكون الإرتباط والزواج، لتتحقق أمنية بهيج، ويكون أسعد إنسان فى الوجود، ولكنه يكتشف فى أول يوم زواج، أن حبيبته ليلى تصدر أصوات مزعجة من أنفها أثناء نومها. (طير إنت)

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • الجمهور العام


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • مقتبس من فيلم Bedazzled

المزيد

أراء حرة

 [3 نقد]

طير أنت .... عندما طار مكى الى سماء المنافسة

يمتلك (أحمد مكي) شفرة كوميدية خاصة تجعل أداءه واختياراته الفنية لها لغة خاصة تجد صدي كبيرًا في عالم الشباب صاحب اللغة الشفرية التي لا يفهمها سواهم، خاصة وهو يعنمد على مدرسة الاداء الحركى خاصة عندما يخاطب نوعية خاصة من جمهور الشباب يمكنهم فهم واستيعاب مصطلحاته وحركاته وإيفيهاته الكوميدية المستوحاة من عالمهم الخاص جدا المتجدد دائما، لهذا كانت شخصية هيثم دبور التي قدمها في سيت كوم (تامر وشوقية)، وفي فيلمه السابق (اتش دبور) ناجحة ، ربما يبدو في فيلمه (طير إنت) وقد خرج من إطار شخصية هيثم دبور التي...اقرأ المزيد اشتهر بها، لكنه لم ينجح في التخلص من فكرة التمثيل من خلال إطار الكاراكترات المبالغ فيها، حيث تغيب القصة المترابطة ويحضر أداء الممثل، هي كاراكترات مضحكة وبعضها جديد علي السينما مثل شخصية الشاب الخليجي الروش والموديل اللبنانيةوالبطل الهندى الذى لا يموت . ولكن في الفيلم لا توجد قصة مترابطة بالمعني المفهوم، بل عدد من المواقف المتنوعة والكاراكترات المختلفة التي تدور حول فكرة شاب يسعي لقلب فتاة، نجح (مكي) في أدائها بصورة مرحة ولم ينافسه في الفيلم سوي الكاراكترات التي قدمتها (دنيا سمير غانم) بخفة ظل وبراعة جعلتها نداً لبطل الفيلم - ومن الجدير بالذكر ان دنيا سمير غانم اعادت كتابة دورها بعد ان لجأ السيناريست لتثبيت شخصية البطلة خلال السبع شخصيات فاعادت توظيفها دراميا فى كل مرة حسب الكاركتر المقابل -، فكرة الفيلم الذي كتب له السيناريو (عمر طاهر), واعاد صياغتها احمد مكى واحمد الجندى سويا مأخوذة عن سيناريو فيلم وهى Bedazzled وهى فكرة بسيطة للغاية فهي عن شاب يفتقد للجنس الاخر واى علاقات انسانية فى حياته منذ وفاة جده وكذلك يفتقد للجاذبية يحاول لفت نظر الفتاة التي يحبها بكل الطرق الممكنة، قدمت الفكرة من خلال قالب بسيط اعتمد علي اسكتشات كوميدية منوعة تحولت إلي قالب ساخر نقدي خفيف الظل يحمل رسالة بسيطة مفادها أن علي الإنسان البحث داخل نفسه عن الصفات الإيجابية التي يمكن أن تحقق له السعادة . محاولة الإنسان الدائمة للبحث عن السعادة بكل الطرق الممكنة والمتاحة هي فكرة الشخصيات والمواقف المختلفة للفيلم، فالإنسان لا يرضي عادة بشكله وشخصيته وبكل ما يمتلكه من صفات، لذا هو دائم البحث عن الوسيلة لتغيير ذلك، وجزء كبير من تراث السينما المصرية صور صراع البطل لتحقيق السعادة أو الوصول إلي قلب الحبيبة، جزء من التراث الفني والأدبي تناول محاولة البطل استخدام القوي الخارقة وتحديداً العفاريت لتحقيق هذا الهدف، ومن وحي حكاية علاء الدين والمصباح السحري نجد كثيرا من تلك المحاولات للثراء والزواج بالأميرة، من تراث السينما القديم نجد (فريد الأطرش) في فيلم (عفريتة هانم) يستخدم قوي العفريتة (سامية جمال) ليتمكن من الزواج من حبيبته (لولا صدقي) ابنة صاحب التياترو، و(إسماعيل ياسين) في (الفانوس السحري) يطلب من العفريت أن يحوله من فراش بالشركة إلي مدير، و(محمد صبحي) في مسرحية (تخاريف) يحاول البحث عن السعادة من خلال مجموعة من الأمنيات المختلفة يظهر فيها كل مرة بصورة مختلفة.. فيلم (طير إنت) يقتبس فكرة فيلم Bedazzled بروح تراث الأفلام المصرية القديمة التي تتحدث عن العفاريت التي تحقق الأماني، الاقتباس تم بتصرف وابتعد عن فكرة الفيلم الأجنبي كثيرا ، وهي فكرة مأخوذة عن مسرحية فاوست لجوتة وتحكي عن عقد بين الطبيب فاوست والشيطان يقوم فيه الأخير بخدمة الطبيب مدي الحياة في مقابل أن يحصل الشيطان علي روح فاوست، وشرط العقد أن يصل فاوست إلي قمة السعادة، والقصة تحاول رصد محاولة الإنسان إلي اكتشاف جوهر الحياة الحقيقي، في الفيلم الأجنبي Bedazzled بنسختيه يرصد محاولة البطل الحصول علي السعادة من خلال السعي للحصول علي القوة أو الوسامة أو الثراء والصراع في الفيلمين بين البطل والشيطان في نسخة 1967 أو الشيطانة في نسخة 2000 وتأتي قصة الحب علي هامش الأحداث، لكن في فيلم (طير إنت) الصراع الرئيسي بين البطل والبطلة وتأتي حكاية العفريت هامشية وهزلية للغاية، البطل الطبيب البيطري (بهيج) يحاول أن يكون فارس أحلام (ليلي) المثالي ويفشل كل مرة وهو فشل متوقع من اللحظة التي يقول له العفريت ماجد الكدواني إنه سيمنحه 7 محاولات ليصل إلي قلب حبيبته، الفيلم يبتعد عن فكرة العقد الشيطاني ويحولها إلي شكل كاريكاتوري حول عفريت من الجن الطيب فشل في الحصول علي شهادة الاعدادية واختار شخص من الإنس ليحقق له أمنية ليحصل علي توقيعه علي شهادة بأنه قادر علي تحقيق الأمنيات ليتمكن عفريتنا من الحصول على اعداديته الجنية،وفى هذا الإطار الخفيف والأقل عمقاً من مضمون الأصل الأجنبي يركز علي الاسكتشات الكوميدية التي تعتمد علي تأثير الأمنية علي البطل، فهو مع القوة والعضلات يجد نفسه تافهاً، وحينما يصبح مطرباً مشهوراً يفتقد الرجولة وهكذا في كل المحاولات لا يبدو هناك أمنية تتحقق للبطل وإلا يأتي معها أمر سلبي يفشل علاقة بهيج وليلي، لا يخلو السيناريو من النقد الاجتماعي الساخر واللاذع لكثير من الظواهر الاجتماعية وأيضاً بعض الأعمال الفنية، وهناك الكثير من الشخصيات التي يجسدها بهيج بصورة ساخرة مثل شخصية حسن شحاتة وتامر حسني وممدوح فرج، بالإضافة إلي شخصيات خيالية مثل الخليجي الروش، ويكشف الفيلم عن موهبة (دنيا سمير غانم) الكوميدية التي لم تظهر سابقاً في أفلام كوميدية مثل «يا انا ياخالتي» وقد برعت في تجسيد كاراكترات مختلفة حيث تألقت بأداء شخصيات متنوعة مثل الصعيدية واللبنانية التي تحاول التحدث باللهجة المصريةوكذلك شخصية خريجة الجامعة الامريكية بمواصفاتها اللغوية والشكلية الخاصة أيضاً أجاد (ماجد الكدواني) تجسيد شخصية العفريت ذي المواصفات الشبابية المختلفة، وقدم المخرج (أحمد الجندي) فيلماً خفيفاً إيقاعه سريع أدهشنى فيه اختياره وتركيزه على بعض التفاصيل الدقيقة التى تؤكد أن هناك جهدا مبذولا فى دراسة الفيلم والاستعداد له - كمشهد ماجد الكدوانى يلعب البلاى ستيشن على شاشة الاستاد - ويبقى التساؤل فى انتظار الفيلم القادم لمكى ليكون نجما ساطعا فى سماء السينما المصرية او يلحق بنجوم توفت اكلينيكا من قبله.

أضف نقد جديد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
اقتباس في مستوى الاصل abbas abbas 1/1 24 يونيو 2018
مكى ..........طير انت. nano nano nano nano 5/8 1 اغسطس 2009
المزيد

أخبار

  [8 أخبار]
المزيد

تعليقات