شكري سرحان (1925 - 1997) Shokry Sarhan

السيرة الذاتية

ممثل مصري، ولد بمحافطة الأسكندرية، انتقل إلى حي الحلمية بالقاهرة‏.‏ بدأ خطواته الأولى في التمثيل‏ في مدرسة الإبراهيمية. التحق بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية و شقيقه صلاح سرحان‏‏، و تخرج في المعهد في عام 1947. كان أول فيلم رُشح له هو (هارب من السجن) و لكن مخرجه...اقرأ المزيد استبدله بالفنان (فاخر فاخر)‏.‏ كانت بدايته الحقيقية في السينما مع فيلم (نادية) في عام 1949، بعدها قدمه المخرج (حسين فوزي) أمام الفنانة الاستعراضية (نعيمة عاكف) في فيلم (لهاليبو)، ثم اختاره المخرج الكبير (يوسف شاهين) لبطولة فيلم (ابن النيل) و الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية له في مجال السينما. حقق دوره في فيلم (رُد قلبي) نجاحاً ساحقاً، حيث نال عنه جائزة الدولـة الأولى في التمـثيل في عام 1959. بالإضافة إلى الأفلام قدم أعمالًا إذاعية و مسرحية و تلفزيونية عديدة. من أهم أعماله الإذاعية مسلسل (المعدية). أما في االتلفزيون فقد قدم عدة مسلسلات منها (بيار الملح، ملك اليانصيب، المشربية) بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين (على هامش السيرة، محمد رسول الله). كان للمسرح نصيب من مسيرته حيث قام ببطولة 7 مسرحيات منها (سيرك يا دنيا، رجال الله). حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه (شباب امرأة، اللص و الكلاب)، بالإضافة إلى حصوله مرتين على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلمي (الزوجة الثانية، النداهة)، كما حصل عن دوره في فيلم (ليلة القبض على فاطمة) على جائزة أحسن ممثل من جمعية السينما. يعتبر صاحب أكثر عدد من الأفلام في قائمة أفضل 100 فيلم مصري بخمسة عشر فيلم. امتدت مسيرته الفنية منذ عام 1949 و حتى عام 1994، تنوعت أدواره بين الكوميدية و التراجيدية. وصلت أفلامه مائة و خمسين فيلماً، بين البطولة المطلقة و البطولة الجماعية. قام بأدوار هامشية في ختام حياته الفنية، و هو ما جعله يتوقف عن التمثيل في نهاية حياته.


المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري، ولد بمحافطة الأسكندرية، انتقل إلى حي الحلمية بالقاهرة‏.‏ بدأ خطواته الأولى في التمثيل‏ في مدرسة الإبراهيمية. التحق بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية و شقيقه صلاح...اقرأ المزيد سرحان‏‏، و تخرج في المعهد في عام 1947. كان أول فيلم رُشح له هو (هارب من السجن) و لكن مخرجه استبدله بالفنان (فاخر فاخر)‏.‏ كانت بدايته الحقيقية في السينما مع فيلم (نادية) في عام 1949، بعدها قدمه المخرج (حسين فوزي) أمام الفنانة الاستعراضية (نعيمة عاكف) في فيلم (لهاليبو)، ثم اختاره المخرج الكبير (يوسف شاهين) لبطولة فيلم (ابن النيل) و الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية له في مجال السينما. حقق دوره في فيلم (رُد قلبي) نجاحاً ساحقاً، حيث نال عنه جائزة الدولـة الأولى في التمـثيل في عام 1959. بالإضافة إلى الأفلام قدم أعمالًا إذاعية و مسرحية و تلفزيونية عديدة. من أهم أعماله الإذاعية مسلسل (المعدية). أما في االتلفزيون فقد قدم عدة مسلسلات منها (بيار الملح، ملك اليانصيب، المشربية) بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين (على هامش السيرة، محمد رسول الله). كان للمسرح نصيب من مسيرته حيث قام ببطولة 7 مسرحيات منها (سيرك يا دنيا، رجال الله). حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه (شباب امرأة، اللص و الكلاب)، بالإضافة إلى حصوله مرتين على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلمي (الزوجة الثانية، النداهة)، كما حصل عن دوره في فيلم (ليلة القبض على فاطمة) على جائزة أحسن ممثل من جمعية السينما. يعتبر صاحب أكثر عدد من الأفلام في قائمة أفضل 100 فيلم مصري بخمسة عشر فيلم. امتدت مسيرته الفنية منذ عام 1949 و حتى عام 1994، تنوعت أدواره بين الكوميدية و التراجيدية. وصلت أفلامه مائة و خمسين فيلماً، بين البطولة المطلقة و البطولة الجماعية. قام بأدوار هامشية في ختام حياته الفنية، و هو ما جعله يتوقف عن التمثيل في نهاية حياته.

المزيد

هوامش:
  • أطلق عليه لقب ابن النيل.
  • أول أدواره كانت بفيلم (لهاليبو) مع نعيمة عاكف في عام 1949، أما بدايته الحقيقية مع البطولة كانت بفيلم (ابن النيل) في عام 1951.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • محمد شكري الحسيني سرحان


  • بلد الميلاد:
  • مصر

  • مدينة الميلاد:
  • الإسكندرية

  • تاريخ الوفاة:
  • 19 مارس 1997
    [حمى شديدة و هبوط في الدورة الدموية.]

  • بلد الوفاة:
  • مصر



مواضيع متعلقة


تعليقات