سامي عبدالحميد (1928 - 2019) Sami Abdul Hamid

السيرة الذاتية

فنان عراقي قدير ولد في مدينةالسماوة في العراق عام 1928 عمل أستاذ متمرس في العلوم المسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد . وحاصل على ليسانس الحقوق ودبلوم من الأكاديمية الملكية لفنون الدراما في لندن و حصل على ماجستير في العلوم المسرحية من جامعة اورغون الولايات المتحدة عمل...اقرأ المزيد رئيس اتحاد المسرحيين العرب ومن ثم عضو لجنة المسرح العراقي ، وكذلك عضو المركز العراقي للمسرح ، واصبح عضو فرقة المسرح الفني الحديث وكذلك اصبح نقيب سابق للفنانين العراقيين ، كماالف عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : فن الإلقاء ، فن التمثيل ، فن الإخراج ترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لاخراج المسرحية الكسندر دين ، تصميم الحركة لاوكسنفورد ، المكان الخالي لبروك . كتب عشرات البحوث من أهمها الملامح العربية في مسرح شكسبير ، السبيل لإيجاد مسرح عربي متميز ، العربية الفصحى والعرض المسرحي ، صدى الاتجاهات المعاصرة في المسرح العربي . شارك في عدة مؤتمرات وندوات تخص المسرح عربيا ودوليا . شارك في عدة مهرجانات مسرحية ممثلا ومخرجا أو ضيفا منها مهرجان قرطاج ، مهرجان المسرح الأردني ، مهرجان ربيع المسرح في المغرب ومهرجان كونفرسانو في ايطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية . حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة منها : جائزة التتويج من مهرجان قرطاج ، وسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس ، جائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية ، جائزة افضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول . ، من اشهر أعماله الإخراجية المسرحية : ثورة الزنج ، ملحمة كلكامش ، بيت برناردا ، البا ، انتيغوني ، المفتاح ، في انتظار غودو ، عطيل في المطبخ ، هاملت عربيا ، الزنوج ، القرد كثيف الشعر . توفي صباح يوم الأحد 29 سبتمبر 2019 ، عن عمر ناهز الـ 91 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الفشل الكلوي.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [316 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • فنان عراقي قدير ولد في مدينةالسماوة في العراق عام 1928 عمل أستاذ متمرس في العلوم المسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد . وحاصل على ليسانس الحقوق ودبلوم من الأكاديمية...اقرأ المزيد الملكية لفنون الدراما في لندن و حصل على ماجستير في العلوم المسرحية من جامعة اورغون الولايات المتحدة عمل رئيس اتحاد المسرحيين العرب ومن ثم عضو لجنة المسرح العراقي ، وكذلك عضو المركز العراقي للمسرح ، واصبح عضو فرقة المسرح الفني الحديث وكذلك اصبح نقيب سابق للفنانين العراقيين ، كماالف عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : فن الإلقاء ، فن التمثيل ، فن الإخراج ترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لاخراج المسرحية الكسندر دين ، تصميم الحركة لاوكسنفورد ، المكان الخالي لبروك . كتب عشرات البحوث من أهمها الملامح العربية في مسرح شكسبير ، السبيل لإيجاد مسرح عربي متميز ، العربية الفصحى والعرض المسرحي ، صدى الاتجاهات المعاصرة في المسرح العربي . شارك في عدة مؤتمرات وندوات تخص المسرح عربيا ودوليا . شارك في عدة مهرجانات مسرحية ممثلا ومخرجا أو ضيفا منها مهرجان قرطاج ، مهرجان المسرح الأردني ، مهرجان ربيع المسرح في المغرب ومهرجان كونفرسانو في ايطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية . حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة منها : جائزة التتويج من مهرجان قرطاج ، وسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس ، جائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية ، جائزة افضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول . ، من اشهر أعماله الإخراجية المسرحية : ثورة الزنج ، ملحمة كلكامش ، بيت برناردا ، البا ، انتيغوني ، المفتاح ، في انتظار غودو ، عطيل في المطبخ ، هاملت عربيا ، الزنوج ، القرد كثيف الشعر . توفي صباح يوم الأحد 29 سبتمبر 2019 ، عن عمر ناهز الـ 91 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الفشل الكلوي.

المزيد

هوامش:
  • زوج الفنانة القديرة فوزية عارف .
  • وللفنان الراحل عدة كتب تخص الفن المسرحي منها: فن الإلقاء، فن التمثيل، فن الإخراج، وترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لإخراج المسرحية الكسندر دين، تصميم الحركة لاوكسنفورد، المكان الخالي لبروك.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • سامي عبدالحميد نوري

  • اسم الشهرة:
  • سامي عبدالحميد

  • اسم الشهرة بالإنجليزية:
  • Sami Abdul Hamid


  • بلد الميلاد:
  • العراق

  • مدينة الميلاد:
  • Al Muthanná


  • بلد الوفاة:
  • العراق



تعليقات