سامي عبدالحميد (1928 - 2019) Sami Abdul Hamid

السيرة الذاتية

فنان عراقي قدير ولد في مدينةالسماوة في العراق عام 1928 عمل أستاذ متمرس في العلوم المسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد . وحاصل على ليسانس الحقوق ودبلوم من الأكاديمية الملكية لفنون الدراما في لندن و حصل على ماجستير في العلوم المسرحية من جامعة اورغون الولايات المتحدة عمل...اقرأ المزيد عمل رئيس اتحاد المسرحيين العرب ومن ثم عضو لجنة المسرح العراقي ، وكذلك عضو المركز العراقي للمسرح ، واصبح عضو فرقة المسرح الفني الحديث وكذلك اصبح نقيب سابق للفنانين العراقيين ، كماالف عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : فن الإلقاء ، فن التمثيل ، فن الإخراج ترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لاخراج المسرحية الكسندر دين ، تصميم الحركة لاوكسنفورد ، المكان الخالي لبروك . كتب عشرات البحوث من أهمها الملامح العربية في مسرح شكسبير ، السبيل لإيجاد مسرح عربي متميز ، العربية الفصحى والعرض المسرحي ، صدى الاتجاهات المعاصرة في المسرح العربي . شارك في عدة مؤتمرات وندوات تخص المسرح عربيا ودوليا . شارك في عدة مهرجانات مسرحية ممثلا ومخرجا أو ضيفا منها مهرجان قرطاج ، مهرجان المسرح الأردني ، مهرجان ربيع المسرح في المغرب ومهرجان كونفرسانو في ايطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية . حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة منها : جائزة التتويج من مهرجان قرطاج ، وسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس ، جائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية ، جائزة افضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول . ، من اشهر أعماله الإخراجية المسرحية : ثورة الزنج ، ملحمة كلكامش ، بيت برناردا ، البا ، انتيغوني ، المفتاح ، في انتظار غودو ، عطيل في المطبخ ، هاملت عربيا ، الزنوج ، القرد كثيف الشعر . توفي صباح يوم الأحد 29 سبتمبر 2019 ، عن عمر ناهز الـ 91 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الفشل الكلوي، وفق مصادر طبية عراقية.

المزيد

صور

  [243 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • فنان عراقي قدير ولد في مدينةالسماوة في العراق عام 1928 عمل أستاذ متمرس في العلوم المسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد . وحاصل على ليسانس الحقوق ودبلوم من الأكاديمية الملكية...اقرأ المزيدلكية لفنون الدراما في لندن و حصل على ماجستير في العلوم المسرحية من جامعة اورغون الولايات المتحدة عمل رئيس اتحاد المسرحيين العرب ومن ثم عضو لجنة المسرح العراقي ، وكذلك عضو المركز العراقي للمسرح ، واصبح عضو فرقة المسرح الفني الحديث وكذلك اصبح نقيب سابق للفنانين العراقيين ، كماالف عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : فن الإلقاء ، فن التمثيل ، فن الإخراج ترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لاخراج المسرحية الكسندر دين ، تصميم الحركة لاوكسنفورد ، المكان الخالي لبروك . كتب عشرات البحوث من أهمها الملامح العربية في مسرح شكسبير ، السبيل لإيجاد مسرح عربي متميز ، العربية الفصحى والعرض المسرحي ، صدى الاتجاهات المعاصرة في المسرح العربي . شارك في عدة مؤتمرات وندوات تخص المسرح عربيا ودوليا . شارك في عدة مهرجانات مسرحية ممثلا ومخرجا أو ضيفا منها مهرجان قرطاج ، مهرجان المسرح الأردني ، مهرجان ربيع المسرح في المغرب ومهرجان كونفرسانو في ايطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية . حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة منها : جائزة التتويج من مهرجان قرطاج ، وسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس ، جائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية ، جائزة افضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول . ، من اشهر أعماله الإخراجية المسرحية : ثورة الزنج ، ملحمة كلكامش ، بيت برناردا ، البا ، انتيغوني ، المفتاح ، في انتظار غودو ، عطيل في المطبخ ، هاملت عربيا ، الزنوج ، القرد كثيف الشعر . توفي صباح يوم الأحد 29 سبتمبر 2019 ، عن عمر ناهز الـ 91 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الفشل الكلوي، وفق مصادر طبية عراقية.

المزيد

هوامش:
  • وللفنان الراحل عدة كتب تخص الفن المسرحي منها: فن الإلقاء، فن التمثيل، فن الإخراج، وترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لإخراج المسرحية الكسندر دين، تصميم الحركة لاوكسنفورد، المكان الخالي لبروك.
  • زوج الفنانة القديرة فوزية عارف .
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • العراق


  • بلد الوفاة:
  • العراق


مواضيع متعلقة


تعليقات