عزيز الشوان (1916 - 1993) Aziz Al Shawan

السيرة الذاتية

عزيز الشوان موسيقار مصري للموسيقى الكلاسيكية ولد في القاهرة عام 1916. عشق العزف منذ الصغر على آلة الكمان الموسيقية إلا أنه تعرض لحادث أصاب يده اليسرى ومنعه من العزف؛ بعد ذلك اتجه إلى دراسة الموسيقى والتحق بكلية (الخرنفش) وحصل على دبلوم دراسات تجارية وهو في التاسعة عشر من...اقرأ المزيد عمره. في عام 1954 قدم في في إحدى الحفلات أولى مؤلفاته الموسيقية (عطشان يا صبايا)، بعدها عمل فى عدة شركات أجنبية حتى عمل فى النهاية مدير للمركز الثقافى السوفييتى بالقاهرة وكتب عدة مؤلفات منها: (أبو سمبل). في عام 1961 استقال عزيز وسافر إلى روسيا من أجل استكمال دراسته للموسيقى، وفي عام 1969 عاد إلى مصر وقرر التفرغ للتأليف الموسيقي فقط وبالفعل كتب موسيقى باليه (إيزيس وأوزريس) إلى جانب العديد من المؤلفات المميزة. إلى جانب هذا فقد عمل عزيز عدة أعمال وشغل عدة مناصب مثل: مديرا لقسم الإسطوانات بشركة فيليبس، ثم مستشارا للموسيقي بأوركسترا القاهرة السيمفوني، وكذلك عضوا للجنة المسرح الغنائي بمسرح البالون . في عام 1993 توفى عزيز في القاهرة عن عمر يناهز 77 عاماً. وقد حصل عزيز على عدة جوائز طيلة حياته منها: )ميدالية لأحسن موسيقى تصويرية للأفلام التسجيلية، الجائزة الأولي للتأليف الموسيقي من وزارة الثقافة عام 1956، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي عام 1969، ووسام سلطنة عمان من الدرجة الثانية عام 1985).


مشاهدة اونلاين


المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • عزيز الشوان موسيقار مصري للموسيقى الكلاسيكية ولد في القاهرة عام 1916. عشق العزف منذ الصغر على آلة الكمان الموسيقية إلا أنه تعرض لحادث أصاب يده اليسرى ومنعه من العزف؛ بعد ذلك اتجه...اقرأ المزيد إلى دراسة الموسيقى والتحق بكلية (الخرنفش) وحصل على دبلوم دراسات تجارية وهو في التاسعة عشر من عمره. في عام 1954 قدم في في إحدى الحفلات أولى مؤلفاته الموسيقية (عطشان يا صبايا)، بعدها عمل فى عدة شركات أجنبية حتى عمل فى النهاية مدير للمركز الثقافى السوفييتى بالقاهرة وكتب عدة مؤلفات منها: (أبو سمبل). في عام 1961 استقال عزيز وسافر إلى روسيا من أجل استكمال دراسته للموسيقى، وفي عام 1969 عاد إلى مصر وقرر التفرغ للتأليف الموسيقي فقط وبالفعل كتب موسيقى باليه (إيزيس وأوزريس) إلى جانب العديد من المؤلفات المميزة. إلى جانب هذا فقد عمل عزيز عدة أعمال وشغل عدة مناصب مثل: مديرا لقسم الإسطوانات بشركة فيليبس، ثم مستشارا للموسيقي بأوركسترا القاهرة السيمفوني، وكذلك عضوا للجنة المسرح الغنائي بمسرح البالون . في عام 1993 توفى عزيز في القاهرة عن عمر يناهز 77 عاماً. وقد حصل عزيز على عدة جوائز طيلة حياته منها: )ميدالية لأحسن موسيقى تصويرية للأفلام التسجيلية، الجائزة الأولي للتأليف الموسيقي من وزارة الثقافة عام 1956، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي عام 1969، ووسام سلطنة عمان من الدرجة الثانية عام 1985).

المزيد

هوامش:
  • تمنى عرض أحد أعماله على مسرح دار أوبرا القاهرة إلا أن ذلك لم يتحقق إلا بعد وفاته بعام تقريباً، حيث عرضت أوبراه (انس الوجود) فى أول يوليو عام 1994.
المزيد






تعليقات