سعاد كريم ( - 2015) Soaad Karim

السيرة الذاتية

ممثلة لبنانية. تعد من أوائل من عملن بالحقل الفنى اللبناني من النساء. إسمها الحقيقي (أنيسة كنعان). بدأت رحلتها الفنية منذ نعومة أظفارها حيث بدأت التمثيل حين كانت تلميذة بمدرسة (Maison Centrale) في اللعازارية، وذلك في تمثيليات آخر العام الخاصة بالطلاب.

أسست فرقة الأوبرا...اقرأ المزيد اللبنانية للتمثيل عام 1939، ولقبت بأمينة رزق لبنان. وهو اللقب الذي أطلقه عليها الصحافي (ألبير أبيلا)، بعدما شاهدها تبكي اثناء تقديمها مسرحية خاصة بجمعية خيرية لزوجة رئيس الجمهورية الراحل (إميل إدّه). وكانت أول فتاة مثّلت في الإذاعة حيث جسدت البطولة في إذاعة الشرق الأدنى وأيضاً كتبت تمثيليات وقدّمتها عبر إذاعة (لندن) BBC وعملت في الإذاعة الفرنسية (صوت باريس)، كما كتبت تمثيليات وقامت بتمثيلها عبر الإذاعة اللبنانية منها برنامج (بيني وبينك) الذي نال شهرة واسعة، كما كانت من أولى الممثلات اللواتي عملن في تلفزيون لبنان الرسمي. تعد الراحلة واحدة من مؤسسي نقابة الممثلين اللبنانيين سنة 1939 الى جانب كريدية والعويني وأبو سليم. عملت في المسرح والإذاعة والسينما والتليفزيون، ومن أفلامها (بياع الخواتم) ١٩٦٥ ،(في طريقي رجل) و(ناجي العلي) ١٩٩2. ومن أعمالها التليفزيونية مسلسلات: (مقالب غوار) 1967، نساء فى العاصفة ١٩٩٧. وهى أم حنين فى مسلسل (جحا) ١٩٦٩، وهي أم توفيق في مسلسل (سنابل الحب) ١٩٩٧. بلغ رصيدها 54 فيلماً صوّرتهم جميعهم في لبنان. عانت قبل وفاتها مع المرض لفترة حيث أجريت لها عملية (المياه الزرقاء) في العين، وأدخلت إلى مستشفى (ضهر الباشق) الحكومي مرارا للمعالجة، أيضًا كانت تعالج من ماء في رئتيها. وافتها المنية في 26 فبراير 2015 عن 92 عامًا. وأقيمت جنازتها في كنيسة (مار جرجس) بعين الرمانة بلبنان.

المزيد

صور

  [16 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة لبنانية. تعد من أوائل من عملن بالحقل الفنى اللبناني من النساء. إسمها الحقيقي (أنيسة كنعان). بدأت رحلتها الفنية منذ نعومة أظفارها حيث بدأت التمثيل حين كانت تلميذة بمدرسة...اقرأ المزيد (Maison Centrale) في اللعازارية، وذلك في تمثيليات آخر العام الخاصة بالطلاب. أسست فرقة الأوبرا اللبنانية للتمثيل عام 1939، ولقبت بأمينة رزق لبنان. وهو اللقب الذي أطلقه عليها الصحافي (ألبير أبيلا)، بعدما شاهدها تبكي اثناء تقديمها مسرحية خاصة بجمعية خيرية لزوجة رئيس الجمهورية الراحل (إميل إدّه). وكانت أول فتاة مثّلت في الإذاعة حيث جسدت البطولة في إذاعة الشرق الأدنى وأيضاً كتبت تمثيليات وقدّمتها عبر إذاعة (لندن) BBC وعملت في الإذاعة الفرنسية (صوت باريس)، كما كتبت تمثيليات وقامت بتمثيلها عبر الإذاعة اللبنانية منها برنامج (بيني وبينك) الذي نال شهرة واسعة، كما كانت من أولى الممثلات اللواتي عملن في تلفزيون لبنان الرسمي. تعد الراحلة واحدة من مؤسسي نقابة الممثلين اللبنانيين سنة 1939 الى جانب كريدية والعويني وأبو سليم. عملت في المسرح والإذاعة والسينما والتليفزيون، ومن أفلامها (بياع الخواتم) ١٩٦٥ ،(في طريقي رجل) و(ناجي العلي) ١٩٩2. ومن أعمالها التليفزيونية مسلسلات: (مقالب غوار) 1967، نساء فى العاصفة ١٩٩٧. وهى أم حنين فى مسلسل (جحا) ١٩٦٩، وهي أم توفيق في مسلسل (سنابل الحب) ١٩٩٧. بلغ رصيدها 54 فيلماً صوّرتهم جميعهم في لبنان. عانت قبل وفاتها مع المرض لفترة حيث أجريت لها عملية (المياه الزرقاء) في العين، وأدخلت إلى مستشفى (ضهر الباشق) الحكومي مرارا للمعالجة، أيضًا كانت تعالج من ماء في رئتيها. وافتها المنية في 26 فبراير 2015 عن 92 عامًا. وأقيمت جنازتها في كنيسة (مار جرجس) بعين الرمانة بلبنان.

المزيد

هوامش:
  • لقبت بأمينة رزق لبنان.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • أنيسة كنعان




مواضيع متعلقة


تعليقات