عبدالأمير الصراف ( - 2020) Abdel Amir Al Sarraf

السيرة الذاتية

ولد الفنان الموسيقي عبدالامير الصراف في كربلاء عام 1935م . وبعد تخرجه في قسم الموسيقى العربية بمعهد الفنون الجميلة ببغداد غادر الى بلغاريا فحصل على شهادة الماجستير من قسم التأليف الموسيقي التابع لأكاديمية الموسيقى البلغارية ، وبعد تخرجه تخصص في الفولكلور الموسيقي الشعبي لمدة سنة...اقرأ المزيد واحدة في نفس الاكاديمية . وعد عودته الى بغداد عين في المؤسسة العامة للسينما والمسرح ، فوضع للفرقة القومية للفنون الشعبية سيناريو موسيقى عدة رقصات ، مثل (عنتر وعبلة) و(حمورابي) و(من حياة الريف) و(ليلة غجرية) و(المرأة العراقية) . ووظف خبرته الموسيقية في اعداد دراسات ميدانية منها : (السلالم الموسيقية في المقامات العربية وفي المقام العراقي) و(الهبوة) . وفي مجال العمل الاوركسترالي العالمي وضع باليه (الاجنحة السحرية) وهو أول باليه عراقي وعربي ... ومادته مستوحاة من قصة (ألف ليلة وليلة) . وقدمت هذا الباليه مدرسة الموسيقى والباليه على مسرح قاعة الشعب ببغداد عام 1974م . ولمناسبة تأميم النفط ألف عبدالامير الصراف سمفونية بعنوان (التأميم) وهي أول سيمفونية عراقية وتقع في 35 دقيقة . وفي السينما كان لعبد الامير الصراف نشاط غير اعتيادي ، سواء من حيث عدد الافلام التي وضع لها الموسيقى ، أو في النجاحات التي حققها فيها .. ونذكر من هذه الافلام التسجيلية والروائية القصيرة : 1. (الشتاء المر) اخراج : محمد شكري جميل . 2. (الشريان) اخراج : عبدالرزاق العزاوي . 3. (الخزف من الاواني الى الجداريات) و(من سعف النخيل الى خيوط الصوف) و(من النحاس الى الذهب) و(التعامل مع الخشب) .. وجميعها من اخراج : طارق عبدالكريم . 4. (الاهوار) اخراج : قاسم حول .. وقام عبدالامير الصراف بدراسة خاصة للموسيقى الفولكلورية والاغاني الجنوبية في العراق ذات الروحية المتميزة ليصوغ منها موسيقى فيلم (الاهوار) . اما الافلام الروائية الطويلة التي وضع موسيقاها عبدالامير الصراف هي : 1. (بيوت في ذلك الزقاق) اخراج : قاسم حول . 2. (التجربة) اخراج : فؤاد التهامي . 3. (الاسوار) اخراج : محمد شكري جميل . 4. (الباحثون) اخراج : محمد يوسف الجنابي. 5. (البندول) اخراج : كارلو هارتيون . 6. (الانتفاضة) اخراج : محمد منير فنري . والافلام الاربعة الاولى من انتاج المؤسسة العامة للسينما والمسرح ، اما الفيلمان الاخران فهما من انتاج وحدة الانتاج التلفزيوني في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون .


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ولد الفنان الموسيقي عبدالامير الصراف في كربلاء عام 1935م . وبعد تخرجه في قسم الموسيقى العربية بمعهد الفنون الجميلة ببغداد غادر الى بلغاريا فحصل على شهادة الماجستير من قسم التأليف...اقرأ المزيد الموسيقي التابع لأكاديمية الموسيقى البلغارية ، وبعد تخرجه تخصص في الفولكلور الموسيقي الشعبي لمدة سنة واحدة في نفس الاكاديمية . وعد عودته الى بغداد عين في المؤسسة العامة للسينما والمسرح ، فوضع للفرقة القومية للفنون الشعبية سيناريو موسيقى عدة رقصات ، مثل (عنتر وعبلة) و(حمورابي) و(من حياة الريف) و(ليلة غجرية) و(المرأة العراقية) . ووظف خبرته الموسيقية في اعداد دراسات ميدانية منها : (السلالم الموسيقية في المقامات العربية وفي المقام العراقي) و(الهبوة) . وفي مجال العمل الاوركسترالي العالمي وضع باليه (الاجنحة السحرية) وهو أول باليه عراقي وعربي ... ومادته مستوحاة من قصة (ألف ليلة وليلة) . وقدمت هذا الباليه مدرسة الموسيقى والباليه على مسرح قاعة الشعب ببغداد عام 1974م . ولمناسبة تأميم النفط ألف عبدالامير الصراف سمفونية بعنوان (التأميم) وهي أول سيمفونية عراقية وتقع في 35 دقيقة . وفي السينما كان لعبد الامير الصراف نشاط غير اعتيادي ، سواء من حيث عدد الافلام التي وضع لها الموسيقى ، أو في النجاحات التي حققها فيها .. ونذكر من هذه الافلام التسجيلية والروائية القصيرة : 1. (الشتاء المر) اخراج : محمد شكري جميل . 2. (الشريان) اخراج : عبدالرزاق العزاوي . 3. (الخزف من الاواني الى الجداريات) و(من سعف النخيل الى خيوط الصوف) و(من النحاس الى الذهب) و(التعامل مع الخشب) .. وجميعها من اخراج : طارق عبدالكريم . 4. (الاهوار) اخراج : قاسم حول .. وقام عبدالامير الصراف بدراسة خاصة للموسيقى الفولكلورية والاغاني الجنوبية في العراق ذات الروحية المتميزة ليصوغ منها موسيقى فيلم (الاهوار) . اما الافلام الروائية الطويلة التي وضع موسيقاها عبدالامير الصراف هي : 1. (بيوت في ذلك الزقاق) اخراج : قاسم حول . 2. (التجربة) اخراج : فؤاد التهامي . 3. (الاسوار) اخراج : محمد شكري جميل . 4. (الباحثون) اخراج : محمد يوسف الجنابي. 5. (البندول) اخراج : كارلو هارتيون . 6. (الانتفاضة) اخراج : محمد منير فنري . والافلام الاربعة الاولى من انتاج المؤسسة العامة للسينما والمسرح ، اما الفيلمان الاخران فهما من انتاج وحدة الانتاج التلفزيوني في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون .

المزيد

هوامش:
  • وبمناسبة تأميم النفط العراقي بداية السبعينات الف الموسيقار عبدالامير الصراف سمفونية بعنوان (التأميم) وهي اول سمفونية عراقية وتقع في 35 دقيقة .
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • عبدالأمير صالح الصراف

  • بلد الميلاد:
  • العراق

  • مدينة الميلاد:
  • Karbala'




تعليقات