علوية زكي (1926 - 2019) Elweya Zaki

السيرة الذاتية

مخرجة مصرية مواليد 20 مايو عام 1926. برزت على ساحة الإخراج بمسلسلات وأفلام ذات مضمون اجتماعي قيم، حيث أنها سلطت الضوء على قضايا المرأة الملحة من خلال أعمالها المتنوعة.هي من بين اوائل المخرجات النساء في التلفزيون المصري منذ افتتاحه. قضت سنة واحدة في كلية الآداب ثم سافرت، وحين...اقرأ المزيد عادت التحقت بالتلفزيون قبل افتتاحه، وعملت سكرتيرة ابتداء من اذار مارس 1960 للخبير الاميركي الذي جاء لتخطيط شؤون التلفزيون، وافادت كثيراً من وجودها في مكتبه. ثم عملت معه كمساعدة حين اخرج تمثيلية "صرخة مكتومة" واستهواها هذا المجال، وعملت بعد ذلك مساعدة لإبراهيم الصحن ويوسف مرزوق وافادت منهما كثيراً. وكانت بدايتها سهرة "المزيف" للكاتب جلال الغزالي، ومن بين مسلسلاتها: "ليالي الحصاد" للكاتب الراحل محمود دياب و"نهاية الآخرين" و"كريمة" و"اطلال"




المزيد

صور

  [4 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرجة مصرية مواليد 20 مايو عام 1926. برزت على ساحة الإخراج بمسلسلات وأفلام ذات مضمون اجتماعي قيم، حيث أنها سلطت الضوء على قضايا المرأة الملحة من خلال أعمالها المتنوعة.هي من بين...اقرأ المزيد اوائل المخرجات النساء في التلفزيون المصري منذ افتتاحه. قضت سنة واحدة في كلية الآداب ثم سافرت، وحين عادت التحقت بالتلفزيون قبل افتتاحه، وعملت سكرتيرة ابتداء من اذار مارس 1960 للخبير الاميركي الذي جاء لتخطيط شؤون التلفزيون، وافادت كثيراً من وجودها في مكتبه. ثم عملت معه كمساعدة حين اخرج تمثيلية "صرخة مكتومة" واستهواها هذا المجال، وعملت بعد ذلك مساعدة لإبراهيم الصحن ويوسف مرزوق وافادت منهما كثيراً. وكانت بدايتها سهرة "المزيف" للكاتب جلال الغزالي، ومن بين مسلسلاتها: "ليالي الحصاد" للكاتب الراحل محمود دياب و"نهاية الآخرين" و"كريمة" و"اطلال"

المزيد

هوامش:
  • كُرّمت على مجمل أعمالها في الدراما سنة 1982 من جمعية فناني الشاشة الصغيرة، وقام بتكريمها صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك.
  • سافرت إلى المملكة المتحدة فترة الأربعينيات فور زواجها في سن مبكر وأقامت بمنطقة والم لاين Walm Lane في لندن لفترة وأنجبت أبنائها هناك، قبل أن تعود لمصر وتبدأ رحلتها مع عالم الإخراج.
المزيد






مواضيع متعلقة



تعليقات