محمود لطفي Mahmoud Lotfi

السيرة الذاتية

مدير تصوير سينمائي مصري، درس التصويرالسينمائي في المعهد العالي للسينما بمصر وتخرج فيه عام 2007. في 2009 قام بتصوير أول أفلامه الروائية الطويلة وهو الفيلم المستقل (هليوبوليس) إخراج (أحمد عبد الله السيد) في أول أفلامه أيضًا ومن بطولة (خالد أبو النجا) و(هاني عادل)، حصل الفيلم على...اقرأ المزيد تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي في المسابقة العربية. في 2009 أيضا قام بتصوير الفيلم الروائي القصير "ربيع 89" إخراج (أيتن أمين) من إنتاج المركز القومي للسينما، حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان الإسكندرية السينمائي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو وجائزة خاصة للممثلة فاطمة عادل، كما حصل على تنويه خاص من مهرجان أبو ظبي السينمائي 2009 . كما قام بتصوير الفيلم الروائي القصير (أقل من ساعة) تأليف وإخراج محمد ممدوح وإنتاج المركز القومي للسينما. - في 2010 سافر إلى الأردن ليقوم بتصوير ثاني أفلامه الروائية الطويلة وهو الفيلم الأردني (مدن ترانزيت) للمخرج (محمد حشكي) في أول أفلامه الطويلة أيضا وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان دبي السينمائي وعلى جائزة إتحاد النقاد العالميين (فيبريسكي) كأفضل فيلم من نفس المهرجان. في نفس العام 2010 قام بتصوير الفيلم الروائي المستقل القصير (ميدوم) للمخرج المصري البريطاني (عمر هاميلتون) ويعتبر فيلمه الأول أيضا ، عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان دبي السينمائي. وأيضا قام بتصوير الفيلم التسجيلي (داخل/خارج الغرفة) للمخرجة (دينا حمزة) وإنتاج المركز القومي للسينما والذي حصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل من المهرجان القومي للسينما المصرية عن عام 2010. في الفترة من 2009 إلى 2011 قام بتدريس التصوير والإضاءة لطلبة مدرسة السينما بالجيزويت في الإسكندرية والقاهرة على مدار ثلاث سنوات وتم تكريمه من قبل مدرسة السينما في الجيزويت تقديرا لدوره هذا. كما قام في نفس الفترة بتصوير عدد كبير من الأفلام القصيرة لخريجي الجيزويت و للمخرجين الشباب المستقلين مثل (سارة عبد الله، وسام عرفة، أحمد اللوزي) وعدد من أعمال الفيديو آرت للعديد من الفنانين التشكيليين مثل (معتز نصر الدين). في 2011 قام بتصوير الفيلم الروائي الطويل الثالث له (الخروج للنهار) إخراج (هالة لطفي) وهو فيلمها الروائي الطويل الأول كذلك وحصل الفيلم على 12 جائزة من مهرجانات دولية أبرزها أحسن فيلم من اتحاد النقاد العالميين (فيبريسكي)، جائزة أحسن مخرج من العالم العربي بمهرجان أبوظبي 2011، جائزة التانيت البرونزي بمهرجان قرطاج 2011، جائزة الوهر الذهبي لأحسن فيلم بمهرجان وهران 2011، جائزة أحسن فيلم أفريقي (الجائزة الذهبية) من مهرجان ميلانو للسينما الأفريقية 2013، جائزة أحسن إخراج من مهرجان قازان 2013، جائزة أحسن إخراج من مهرجان الإسكندرية 2013، جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان زاكورة بالمغرب 2013 كما تم اختياره ضمن قائمة أحسن 100 فيلم عربي التي أعدها مهرجان دبي السينمائي بمشاركة حوالي 485 ناقد وسينمائي من العالم العربي ليكون أحدث فيلم بالقائمة، - كما حصل (محمود لطفي) فيه على جائزة خاصة لأفضل إنجاز فني عن تصوير الفيلم من مهرجان تسالونيكي السينمائي. في 2012 قام محمود بتصوير فيلمين تسجيليين طويلين هما (سينما وهبي) للمخرج السوري (نضال الدبس) وفيلم لباسل رمسيس. في 2013 قام محمود لطفي بتصوير رابع أفلامه الروائية الطويلة وهو فيلم (فتاة المصنع) للمخرج الكبير (محمد خان). في 2014 عمل مديرًا للتصوير بمسلسل (أهل أسكندرية).


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)



معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مدير تصوير سينمائي مصري، درس التصويرالسينمائي في المعهد العالي للسينما بمصر وتخرج فيه عام 2007. في 2009 قام بتصوير أول أفلامه الروائية الطويلة وهو الفيلم المستقل (هليوبوليس)...اقرأ المزيد إخراج (أحمد عبد الله السيد) في أول أفلامه أيضًا ومن بطولة (خالد أبو النجا) و(هاني عادل)، حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي في المسابقة العربية. في 2009 أيضا قام بتصوير الفيلم الروائي القصير "ربيع 89" إخراج (أيتن أمين) من إنتاج المركز القومي للسينما، حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان الإسكندرية السينمائي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو وجائزة خاصة للممثلة فاطمة عادل، كما حصل على تنويه خاص من مهرجان أبو ظبي السينمائي 2009 . كما قام بتصوير الفيلم الروائي القصير (أقل من ساعة) تأليف وإخراج محمد ممدوح وإنتاج المركز القومي للسينما. - في 2010 سافر إلى الأردن ليقوم بتصوير ثاني أفلامه الروائية الطويلة وهو الفيلم الأردني (مدن ترانزيت) للمخرج (محمد حشكي) في أول أفلامه الطويلة أيضا وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان دبي السينمائي وعلى جائزة إتحاد النقاد العالميين (فيبريسكي) كأفضل فيلم من نفس المهرجان. في نفس العام 2010 قام بتصوير الفيلم الروائي المستقل القصير (ميدوم) للمخرج المصري البريطاني (عمر هاميلتون) ويعتبر فيلمه الأول أيضا ، عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان دبي السينمائي. وأيضا قام بتصوير الفيلم التسجيلي (داخل/خارج الغرفة) للمخرجة (دينا حمزة) وإنتاج المركز القومي للسينما والذي حصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل من المهرجان القومي للسينما المصرية عن عام 2010. في الفترة من 2009 إلى 2011 قام بتدريس التصوير والإضاءة لطلبة مدرسة السينما بالجيزويت في الإسكندرية والقاهرة على مدار ثلاث سنوات وتم تكريمه من قبل مدرسة السينما في الجيزويت تقديرا لدوره هذا. كما قام في نفس الفترة بتصوير عدد كبير من الأفلام القصيرة لخريجي الجيزويت و للمخرجين الشباب المستقلين مثل (سارة عبد الله، وسام عرفة، أحمد اللوزي) وعدد من أعمال الفيديو آرت للعديد من الفنانين التشكيليين مثل (معتز نصر الدين). في 2011 قام بتصوير الفيلم الروائي الطويل الثالث له (الخروج للنهار) إخراج (هالة لطفي) وهو فيلمها الروائي الطويل الأول كذلك وحصل الفيلم على 12 جائزة من مهرجانات دولية أبرزها أحسن فيلم من اتحاد النقاد العالميين (فيبريسكي)، جائزة أحسن مخرج من العالم العربي بمهرجان أبوظبي 2011، جائزة التانيت البرونزي بمهرجان قرطاج 2011، جائزة الوهر الذهبي لأحسن فيلم بمهرجان وهران 2011، جائزة أحسن فيلم أفريقي (الجائزة الذهبية) من مهرجان ميلانو للسينما الأفريقية 2013، جائزة أحسن إخراج من مهرجان قازان 2013، جائزة أحسن إخراج من مهرجان الإسكندرية 2013، جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان زاكورة بالمغرب 2013 كما تم اختياره ضمن قائمة أحسن 100 فيلم عربي التي أعدها مهرجان دبي السينمائي بمشاركة حوالي 485 ناقد وسينمائي من العالم العربي ليكون أحدث فيلم بالقائمة، - كما حصل (محمود لطفي) فيه على جائزة خاصة لأفضل إنجاز فني عن تصوير الفيلم من مهرجان تسالونيكي السينمائي. في 2012 قام محمود بتصوير فيلمين تسجيليين طويلين هما (سينما وهبي) للمخرج السوري (نضال الدبس) وفيلم لباسل رمسيس. في 2013 قام محمود لطفي بتصوير رابع أفلامه الروائية الطويلة وهو فيلم (فتاة المصنع) للمخرج الكبير (محمد خان). في 2014 عمل مديرًا للتصوير بمسلسل (أهل أسكندرية).

المزيد

هوامش:
  • في نهاية 2011 شارك في تأسيس شركة الإنتاج المستقلة (حصالة فيلم) والتي تعمل بنظام التعاونية الإنتاجية و يشمل أعضاؤها عدد كبير من المخرجين والفنيين المستقلين.
المزيد





تعليقات