زافييه دولان Xavier Dolan

السيرة الذاتية

ممثل وصانع أفلام كندي. والدته (جينيفييف دولان) معلمة ووالده (مانويل تاضرُس) هو ممثل وموسيقي كندي ولد في مصر. مثل وهو طفل في أفلام J'en suis!, Le Marchand de sable و La Forteresse suspendue وفي مسلسلات منها Omertà, la loi du silence.

جذب الأنظار إليه بعمله الأول...اقرأ المزيدأول (J'ai tué ma mère) الذي كتبه وأخرجه ومثل فيه، عرض الفيلم في قسم (Director's Fortnight) التابع لمهرجان كان وتلقى تصفيقًا لمدة ثمان دقائق وفازبجائزة فن السينما من فعاليات القسم، وأيضًا بجائزة الشباب وبجائزة SACD، بيع فيلمه الأول لأكثر من عشرين بلدًا. أتبعه بفيلمه الثاني (Les Amours imaginaires) الزي فاز بالجائزة البرى لمهرجان سيدني السينمائي وعرض في مسابقة (نظرة خاصة). فيلمه الثالث (Laurence Anyways) فاز بجائزة أفضل ممثلة في قسم (نظرة خاصة) التابع لمهرجان كان 2012 (Un Certain Regard). في 2013 عرض فيلمه الرابع (Tom à la ferme) في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي. فيلمه التالي (Mommy) فاز بجائزة التحكيم الكبرى لمهرجان كان في المسابقة الرئيسية مناصفًة مع فيلم (وداعًا للغة).

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل وصانع أفلام كندي. والدته (جينيفييف دولان) معلمة ووالده (مانويل تاضرُس) هو ممثل وموسيقي كندي ولد في مصر. مثل وهو طفل في أفلام J'en suis!, Le Marchand de sable و La...اقرأ المزيد Forteresse suspendue وفي مسلسلات منها Omertà, la loi du silence. جذب الأنظار إليه بعمله الأول (J'ai tué ma mère) الذي كتبه وأخرجه ومثل فيه، عرض الفيلم في قسم (Director's Fortnight) التابع لمهرجان كان وتلقى تصفيقًا لمدة ثمان دقائق وفازبجائزة فن السينما من فعاليات القسم، وأيضًا بجائزة الشباب وبجائزة SACD، بيع فيلمه الأول لأكثر من عشرين بلدًا. أتبعه بفيلمه الثاني (Les Amours imaginaires) الزي فاز بالجائزة البرى لمهرجان سيدني السينمائي وعرض في مسابقة (نظرة خاصة). فيلمه الثالث (Laurence Anyways) فاز بجائزة أفضل ممثلة في قسم (نظرة خاصة) التابع لمهرجان كان 2012 (Un Certain Regard). في 2013 عرض فيلمه الرابع (Tom à la ferme) في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي. فيلمه التالي (Mommy) فاز بجائزة التحكيم الكبرى لمهرجان كان في المسابقة الرئيسية مناصفًة مع فيلم (وداعًا للغة).

المزيد

هوامش:
  • قال عن (جين شامبيون) رئيسة لجنة التحكيم الكبرى التي اعطته الجائزة أن فيلمها (البيانو) هو الفيلم الذي جعله يرغب بصنع فيلم عن النساء ذوات الروح والإرادة والقوة، وهو الفيلم الذي جعله ما هو عليه الآن، وأن يقف معها على نفس المسرح لهو أمر مذهل.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • زافييه مانويل تاضرُس




مواضيع متعلقة


تعليقات