جيسون روباردز (1922 - 2000) Jason Robards

السيرة الذاتية

ممثل أمريكي شهير وابن الممثل جايسون روباردز سنيور. ولد 26 فبراير 1922 في شيكاغو لكنه عاش معظم حياته في لوس أنجلس. كان موهوبا في الألعاب الرياضية في فترة المدرسة كما خدم في القوات البحرية الأمريكية اثناء الحرب العالمية الثانية, بعد عودته للحياة المدنية...اقرأ المزيد ألتحق بالأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية وكافح كممثل صغير على مسارح نيويورك والراديو والتليفزيون قبل أن ينطلق لعالم الشهرة من خلال مسرحية The Iceman Cometh. دخل عالم السينما من خلال فيلم The Journey عام 1959 وصعد بقوة لمزيد من الشهرة من خلال دور شايان في الفيلم الكبير Once Upon a Time in the West. فاز روباردز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد عام 1976 من خلال فيلم All the President’s Men وفي العام التالي مباشرة فاز بنفس الجائزة عن فيلم Julia. أستمر روباردز في السينما والمسرح وقدم أعمال مميزة مثل فيلم Magnolia 1999 والذي كان أخر عمل سينمائي قبل وفاته في 26 ديسمبر 2000 عن عمر يناهز ال 78 عاما.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [5 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • "جيسون روباردز" Jason Robards ممثل أمريكى ولد فى شيكاغو بولاية إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٦ يوليو عام ١٩٢٢ بإسم Jason Nelson Robards وتوفى فى بريدجبورت بولاية...اقرأ المزيد كونيكتيكيت بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٦ ديسمبر عام ٢٠٠٠ متأثراً بسرطان الرئة. حصل جيسون روباردز على جائزتى أوسكار بالإضافة للعديد من الجوائز. تزوج جيسون روباردز من أربعة زوجات وأنجب ستة أبناء. أهم أعماله Magnolia 1999 و Once Upon a Time in the West 1968 و All the President's Men 1976 و Parenthood 1989. ولد الممثل الامريكى القوى والمحترم للغاية جيسون روباردز بشيكاغو من أصول سويدية، ألمانية، إنجليزية، ويلزية وإيرلندية، فهو إبن ممثل السينما والمسرح والتليفزيون جيسون روباردز سونيور، وقد نشأ فى لوس أنجيلوس ودرس بمدرسة هوليوود الثانوية، التى مارس فيها التمثيل، وتفوق بالرياضة حيث مارس كرة القدم والسلة والبيسبول، وخدم بالبحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، بجبهة الباسفيك، وبعد تسريحه من البحرية، درس فى الأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية، وكافح كممثل صغير فى مسرح نيويورك المحلى والتليفزيون والراديو، قبل أن ينال الشهرة على مسرح نيويورك فى مسرحية يوجين أونيل The Iceman Cometh والتى قادته للوقوف على خشبة مسرح برودواى فى رائعة يوجين أونيل "Long Day's Journey Into Night" وإستمر فى عمله المسرحى، عشقه الأول، وكان متردداً فى الذهاب إلى هوليوود، متأثراً بما عاناه والده، وفضل العمل التليفزيونى حيث قدم أول مسلسل The Magnavox Theater 1950، وكان دخوله لعالم السينما فى أواخر الخمسينيات بفيلم The Journey 1959 وبدأ رحلته مع الشهرة التى إرتفعت بسرعةحتى حصل على جائزتى أوسكار لأفضل ممثل مساعد، فى عامين متتاليين لأول مرة عامى ١٩٧٧ و ١٩٧٨ ولم يترك المسرح مطلقاً فقد كان يعود إليه دائماً، خصوصاً أعمال يوجين أونيل، حيث كان أكثر ممثل إرتبط بأعماله المسرحية. وإستمر يعمل مابين السينما والمسرح والتليفزيون، حتى قدم الفيلم التليفزيونى Going Home 2000 ثم توفى بسرطان الرئة عن عمر يناهز ٧٨ عاماً.

  • ممثل أمريكي شهير وابن الممثل جايسون روباردز سنيور. ولد 26 فبراير 1922 في شيكاغو لكنه عاش معظم حياته في لوس أنجلس. كان موهوبا في الألعاب الرياضية في فترة...اقرأ المزيد المدرسة كما خدم في القوات البحرية الأمريكية اثناء الحرب العالمية الثانية, بعد عودته للحياة المدنية ألتحق بالأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية وكافح كممثل صغير على مسارح نيويورك والراديو والتليفزيون قبل أن ينطلق لعالم الشهرة من خلال مسرحية The Iceman Cometh. دخل عالم السينما من خلال فيلم The Journey عام 1959 وصعد بقوة لمزيد من الشهرة من خلال دور شايان في الفيلم الكبير Once Upon a Time in the West. فاز روباردز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد عام 1976 من خلال فيلم All the President’s Men وفي العام التالي مباشرة فاز بنفس الجائزة عن فيلم Julia. أستمر روباردز في السينما والمسرح وقدم أعمال مميزة مثل فيلم Magnolia 1999 والذي كان أخر عمل سينمائي قبل وفاته في 26 ديسمبر 2000 عن عمر يناهز ال 78 عاما.

المزيد

هوامش:
  • حصل جيسون روباردز على جائزة تونى المسرحية عام ١٩٥٩، وجائزة أوسكار السينمائية عام ١٩٧٧ وجائزة إيمى التليفزيونية عام ١٩٨٨، وبذلك يكون الممثل الحادى عشر الذى يفوز بالتاج الثلاثى للتمثيل أوسكار و تونى و إيمى.
  • قدم جيسون روباردز خلال مشواره الفنى (١٩٤٧-٢٠٠٠) ٦١ فيلم روائى طويل وفيلم واحد قصير و٦٩ عملاً تليفزيونياً.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • جيسون نيلسون روباردز جونيور


  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Illinois


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • Connecticut



تعليقات