عامر خان Aamir Khan

السيرة الذاتية

ممثل ومخرج ومنتج هندي، ولد في الخامس عشر من مارس عام 1965 لعائلة تعمل طوال تاريخها في مجال الفن، قدم عدداً من الأفلام الناجحة نقديا وتجاريا وأسس نفسه كأحد الممثلين الرئيسين في السينما الهندية. بدأ عامر مسيرته الفنية مبكراً للغاية في عمر الثامنة عندما شارك مع عمه في فيلم Yaadon...اقرأ المزيد Ki Baaraat في عام 1973،بدأ بشكل احترافي في عام 1984 مع فيلم Holi والذي فاز فيه بـ جائزة أفضل عمل أول لممثل في جوائز (فيلمفير) المعروفة في الهند، وكان نجاحه التجاري الأول مع ابن عمه منصور خان في فيلم Qayamat Se Qayamat Tak الذي أخرجه إبن عمه منصور خان عام 1988، حقق من خلاله عامر خان جماهيرية كبيرة في الهند، ومنذ ذلك الحين، اشترك عامر خان في العديد من الأفلام الهامة، نذكر منها: Raakh الذي نال بفضله أول جائزة كبرى في موطنه، Raja Hindustani الذي فاز من خلاله بجائزة فيلم فير في فئة أفضل ممثل (والتي تعد أرفع الجوائز السينمائية في الهند) بعد سبعة ترشيحات سابقة لنفس الجائزة، Earth الذي يعد الجزء الثاني في ثلاثية العناصر للمخرجة ديبا ميهتا والتي نالت استحساناً نقدياً كبيراً ، Lagaan الذي صار ثالث فيلم هندي على الاطلاق يترشح لجائزة الأوسكار فئة أفضل فيلم أجنبي وهو من إنتاجه إيضاً، والذي فاز من خلاله عامر خان كذلك بثاني جائزة فيلم فير في فئة أفضل ممثل. بعد اربع سنوات من التوقف عن العمل، قام خان بالعودة بفيلم مع كيتان ميهتا مانجال باندي في(ذا رايزنج) عام 2005 وفاز لاحقا بـ جائزة النقاد من فيلمفير كأفضل أداء عن دوره في رانج دي باسانتي في عام 2006. في عام 2007 قدم خان أول تجاربه الاخراجية من خلال فيلم Taare Zameen Par من خلال شركة الانتاج التي أسسها بنفسه في عام 2001، وفاز عنه علي جائزة أفصل إخراج من (فيلمفير). وقد تبع ذلك فيلم Ghajini 2008، والذي أصبح أسرع فيلم تحقيقاً للإيرادات في تاريخ الهند حتى وقت صدوره، غير معدلاً للتضخم.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)



معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج ومنتج هندي، ولد في الخامس عشر من مارس عام 1965 لعائلة تعمل طوال تاريخها في مجال الفن، قدم عدداً من الأفلام الناجحة نقديا وتجاريا وأسس نفسه كأحد الممثلين الرئيسين في...اقرأ المزيد السينما الهندية. بدأ عامر مسيرته الفنية مبكراً للغاية في عمر الثامنة عندما شارك مع عمه في فيلم Yaadon Ki Baaraat في عام 1973،بدأ بشكل احترافي في عام 1984 مع فيلم Holi والذي فاز فيه بـ جائزة أفضل عمل أول لممثل في جوائز (فيلمفير) المعروفة في الهند، وكان نجاحه التجاري الأول مع ابن عمه منصور خان في فيلم Qayamat Se Qayamat Tak الذي أخرجه إبن عمه منصور خان عام 1988، حقق من خلاله عامر خان جماهيرية كبيرة في الهند، ومنذ ذلك الحين، اشترك عامر خان في العديد من الأفلام الهامة، نذكر منها: Raakh الذي نال بفضله أول جائزة كبرى في موطنه، Raja Hindustani الذي فاز من خلاله بجائزة فيلم فير في فئة أفضل ممثل (والتي تعد أرفع الجوائز السينمائية في الهند) بعد سبعة ترشيحات سابقة لنفس الجائزة، Earth الذي يعد الجزء الثاني في ثلاثية العناصر للمخرجة ديبا ميهتا والتي نالت استحساناً نقدياً كبيراً ، Lagaan الذي صار ثالث فيلم هندي على الاطلاق يترشح لجائزة الأوسكار فئة أفضل فيلم أجنبي وهو من إنتاجه إيضاً، والذي فاز من خلاله عامر خان كذلك بثاني جائزة فيلم فير في فئة أفضل ممثل. بعد اربع سنوات من التوقف عن العمل، قام خان بالعودة بفيلم مع كيتان ميهتا مانجال باندي في(ذا رايزنج) عام 2005 وفاز لاحقا بـ جائزة النقاد من فيلمفير كأفضل أداء عن دوره في رانج دي باسانتي في عام 2006. في عام 2007 قدم خان أول تجاربه الاخراجية من خلال فيلم Taare Zameen Par من خلال شركة الانتاج التي أسسها بنفسه في عام 2001، وفاز عنه علي جائزة أفصل إخراج من (فيلمفير). وقد تبع ذلك فيلم Ghajini 2008، والذي أصبح أسرع فيلم تحقيقاً للإيرادات في تاريخ الهند حتى وقت صدوره، غير معدلاً للتضخم.

المزيد

هوامش:
  • بالرغم من ترشيحه عدة مرات، لم يحضر خان أي من مراسم تسليم جوائز الأفلام الهندية حيث يشعر "أن جوائز السينما الهندية تفتقر إلي المصداقية".
  • تم دعوة خان في عام 2007 ليصبح لديه تمثال من الشمع لنفسه في متحف مدام توسو في لندن.ولكن رفض خان موضحا، "أنه ليس بالأمر المهم بالنسبة لي... سوف يشاهد الناس أفلامي إذا كانوا يريدون.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • محمد عامر حسين خان

  • اسم الشهرة:
  • سيد التميز

  • اسم الشهرة بالإنجليزية:
  • Mr.perfectionist


  • بلد الميلاد:
  • الهند



تعليقات