إنجريد بيرجمان (1915 - 1982) Ingrid Bergman

السيرة الذاتية

ممثلة سويدية مواليد 29 اغسطس 1915 وكانت من أهم الممثلات في الحقبة الذهبية لهوليوود. قبل سفرها للولايات المتحدة كانت نجمة معروفة بالفعل في السويد وقدمت 11 فيلما. فقد دعاها المنتج دايفيد سليزنيج للذهاب إلى هوليوود للقيام بدور أنيتا في فيلم Intermezzo: A Love...اقرأ المزيد Story عام 1939 أمام النجم ليزلي هاورد. دورها في الفيلم أسر قلوب المشاهدين الأمريكيين وأستمرت في تقديم المزيد من الأعمال المميزة مثل Rage in Heaven و Dr. Jekyll and Mr. Hyde عام 1941 لكن يظل الفيلم الرائع Casablanca هو الفيلم الأهم في مسيرتها الفنية وسبب كونها من أبرز نجوم الرومانسية في العالم. في العام التالي ترشحت بيرقمان لجائزة الأوسكار للمرة الأولى في فيلم For Whom the Bell Tolls هذة الترشيحات التي وصل عددها إلى 7 ترشيحات ظفرت منهم ب 3 جوائز في كل من Gaslight في العام التالي و Anastasia في عام 1956 وكلاهمها لأفضل ممثلة في دور رئيسي وأخيرا Murder on the Orient Express عام 1974 لأفضل ممثلة في دور مساعد. أخر أفلام بيرقمان السينمائية كان Autumn Sonata عام 1978 والذي ترشحت من خلاله للأوسكار أيضا لأفضل ممثلة في دور رئيسي, والمثير أنه في يوم ميلادها ال 29 من أغسطس بدلا من الأحتفال به توفيت بيرقمان في نفس اليوم من عام 1982.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [91 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " أنجريد بيرجمان " Ingrid Bergman ممثلة سويدية ولدت بالعاصمة السويدية ستوكهولم فى ٢٩ أغسطس من عام ١٩١٥ وتوفيت فى ٢٩ أغسطس من عام ١٩٨٢ فى شيلسى، لندن، انجلترا، المملكة المتحدة،...اقرأ المزيد متأثرا بإصابة سرطانية ليمفاوية، عقب عملية إستئصال سرطاني بالثدى، وقد تزوجت أنجريد بيرجمان ثلاثة أزواج، وأنجبت أربعة أبناء، كما حصلت على عديد من الجوائز من مختلف المهرجانات العالمية، كان ابرزهم ثلاثة جوائز أوسكار، لتجيئ فى المرتبة الثانية بعد الممثلة كاثرين هيبورن التى حصلت على نفس الجائزة أربعة مرات، وحصلت على نجمة على ممشى المشاهير عام ١٩٦٠، ومن أبرز أعمال بيرجمان Casablanca1942 و Notorious1946 و Spellbound1945 و Autumn Sonata1978 و The Visit. أنجريد بيرجمان واحدة من أعظم الممثلات فى العصر الذهبى الهوليوودى، وجمالها الطبيعى البسيط، ومهارتها التمثيلية الهائلة جعلتها واحدة من الفنانات الأكثر شهرة بالسينما الأمريكية. ولدت إنجريد بيرجمان لأم ألمانية وأب سويدى، يعمل رساما ومصورا، وماتت أمها وهى فى الثانية من عمرها، بينما مات أبيها وهى فى الثانية عشرة، ورباها عمها المسن، وقد قررت أن تصبح ممثلة مرموقة مستقبلا، على غير رغبة عمها، وجائتها الفرصة عندما حصلت على دور صامت فى فيلم سويدى، وكان عمرها ١٧ عاما، وبالعام التالى إلتحقت بالمعهد الملكى للدراما المسرحية فى ستوكهولم، ولكنها قررت ان المسرح ليس حلمها، وجائتها الفرصة عام ١٩٣٥ عندما حصلت على دور متكلم فى فيلم سويدى، وبعد عدة أفلام أصبح إسمها معروفا فى السويد ليشاهدها بالمصادفة المنتج دافيد سيلزنيك ويوقع معها عقدا، لترحل معه الى كاليفورنيا فى عام ١٩٣٩ وتقدم فيلم قصة حب، ويكون جواز مرورها لقلوب الجماهير، وتعتلى أنجريد قمة الرومانسية، خصوصا بعد أدائها الرائع فى فيلم كازابلانكا عام ١٩٤٢ مع همفرى بوجارت. عادت أنجريد بيرجمان الى إيطاليا عام ١٩٤٩ لتشترك فى فيلم Stromboli 1950 للمخرج روسولينى، الذى وقعت فى حبه، ورغم زواجها من د.بيتر ليندستروم وانجابها إبنتها بيا، إلا أنها واصلت علاقتها بروسولينى وحملت منه، وبقيت فى إيطاليا حتى وضعت إبنها الأول، وبعد حصولها على الطلاق، تزوجت من روسولينى لتنجب منه توأم، واستمرت تعمل فى إيطاليا، حتى عادت الى هوليوود عام ١٩٥٦ لتقدم عدة أفلام، ثم تابعت نشاطها مابين أوروبا وأمريكا.

  • ممثلة سويدية مواليد 29 اغسطس 1915 وكانت من أهم الممثلات في الحقبة الذهبية لهوليوود. قبل سفرها للولايات المتحدة كانت نجمة معروفة بالفعل في السويد وقدمت 11 فيلما....اقرأ المزيد فقد دعاها المنتج دايفيد سليزنيج للذهاب إلى هوليوود للقيام بدور أنيتا في فيلم Intermezzo: A Love Story عام 1939 أمام النجم ليزلي هاورد. دورها في الفيلم أسر قلوب المشاهدين الأمريكيين وأستمرت في تقديم المزيد من الأعمال المميزة مثل Rage in Heaven و Dr. Jekyll and Mr. Hyde عام 1941 لكن يظل الفيلم الرائع Casablanca هو الفيلم الأهم في مسيرتها الفنية وسبب كونها من أبرز نجوم الرومانسية في العالم. في العام التالي ترشحت بيرقمان لجائزة الأوسكار للمرة الأولى في فيلم For Whom the Bell Tolls هذة الترشيحات التي وصل عددها إلى 7 ترشيحات ظفرت منهم ب 3 جوائز في كل من Gaslight في العام التالي و Anastasia في عام 1956 وكلاهمها لأفضل ممثلة في دور رئيسي وأخيرا Murder on the Orient Express عام 1974 لأفضل ممثلة في دور مساعد. أخر أفلام بيرقمان السينمائية كان Autumn Sonata عام 1978 والذي ترشحت من خلاله للأوسكار أيضا لأفضل ممثلة في دور رئيسي, والمثير أنه في يوم ميلادها ال 29 من أغسطس بدلا من الأحتفال به توفيت بيرقمان في نفس اليوم من عام 1982.

المزيد

هوامش:
  • حصلت أنجريد بيرجمان على العديد من الجوائز منها جائزة الأوسكار أعوام ١٩٧٥،٥٧،٤٥ و جولدن جلوب أعوام ١٩٨٣،٥٧،٤٦،٤٥ و إيمى عامى ١٩٨٢،٦٠ و بامبى ١٩٥٤،٥٣،٥٢،٥١ و جائزة دافيد أعوام ١٩٧٩،٥٧ و سيلفر ريبون أعوام ١٩٥٣،٥١ و جولدن آبل عام ١٩٤٦ وجائزة بافتا عام ١٩٧٥ وجائزة هونورارى عام ١٩٧٦ وأوفتا عام ١٩٩٨ و جائزة فولتا كاب عام ١٩٥٢ والنجمة الأكثر شعبية أعوام ١٩٤٩،٤٨،٤٧ و NYFCC أعوام ١٩٧٨،٥٦،٤٦ و NSFC ١٩٧٩ و NBR عامى ١٩٧٨،٥٨ ونجمة على ممشى المشاهير فى عام ١٩٦٠.
  • إنجريد بيرجمان إحتلت رقم ٥ فى قائمة أفضل ٥٠ فيلم فى كل العصور.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • السويد

  • تاريخ الوفاة:
  • 29 اغسطس 1982
    [سرطان الغدد الليمفاوية]

  • بلد الوفاة:
  • المملكة المتحدة



تعليقات