سو ليون (1946 - 2019) Sue Lyon

السيرة الذاتية

ممثلة امريكية مواليد 10 يوليو 1946 في آيوا، الولايات المتحدةبطلة الفيلم الشهير "لوليتا ، بدأت مسيرتها الفنية عام 1959. واختيرت في سن الـ14 للتمثيل بفيلم ستانلي كوبريك الذي عرض في عام 1962، وفازت بجائزة جولدن جلوب عن ذلك الدور. وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن نابوكوف اعتبر أن...اقرأ المزيد سو ليون هي "المراهقة المثالية" لتأدية دور لوليتا قبل أن يصرح بعد ذلك بأنه كان يتمنى أن تؤدي الدور الممثلة الفرنسية كاترين دومونجو (زازي دان لو ميترو). وبعد "لوليتا"، مثلت سو ليون في حوالى 20 فيلما قبل أن تنسحب من الساحة الفنية عام 1980. كما أنها من الفائزات بجائزة غولدن غلوب عن دورها في فيلم لوليتا.توفيت 26 ديسمبر 2019، ستوديو سيتي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة عملت في (فيلم Lolita[1962] فيلم 7 Women[1966] فيلم Tony Rome[1967] فيلم The night of the iguana[1964]).


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [10 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " سو يون "Sue Lyonممثلة أمريكية ولدت فى دافنبورت بولاية أيوا بالولايات المتحدة الامريكية فى ١٠ يوليو من عام ١٩٤٦ بإسم Suellyn Lyon. نالت جائزة الجولدن جلوب عام ١٩٦٣. تزوجت ٥...اقرأ المزيد مرات،من الممثل والكاتب Hampton Fancher(١٩٦٣ ١٩٦٥)ثم تزوجت من المصور الاسود مدرب كرة القدم Roland Harrison(١٩٧١- ١٩٧٢)ولها منه إبنة،ثم تزوجت من Cotton Adamson(١٩٧٣-١٩٧٤)وهو مدان بتهمة قتل وسطو مسلح،ثم تزوجت من Edward Weathers(١٩٨٣-١٩٨٤) ثم اعتزلت التمثيل والحياة العامة وتزوجت من Richard Rudman(١٩٨٥-٢٠٠٢). ومن اهم اعمالها: Lolita1962 The Night of the Iguana1964 Seven Woman1966 The Flim-Flam Man1967 سو يون توفى والدها وهى صغيرة وعملت امها كممرضة لرعاية أولادها الخمسة،وفى سن المراهقة رحلت العائلة الى لوس انجلوس لإستغلال جسم سو الجميل فى العمل كموديل،ونجحت فى الحصول على وظائف تجارية كموديل مصبوغ شعرها بالأصفر وأعانت الاسرة على معيشتها،وتم منحها بعض الأدوار الصغيرة فى السينما،ثم كان ترشيحها لدور لوليتا عام ١٩٦٢ لتأخذ مكانها على شاشة السينما. درست سو يون فى كلية مدينة لوس انجلوس بينما كانت تعمل فى متجر للملابس الرجالى.

  • ممثلة امريكية مواليد 10 يوليو 1946 في آيوا، الولايات المتحدةبطلة الفيلم الشهير "لوليتا ، بدأت مسيرتها الفنية عام 1959. واختيرت في سن الـ14 للتمثيل بفيلم ستانلي كوبريك الذي عرض في...اقرأ المزيد عام 1962، وفازت بجائزة جولدن جلوب عن ذلك الدور. وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن نابوكوف اعتبر أن سو ليون هي "المراهقة المثالية" لتأدية دور لوليتا قبل أن يصرح بعد ذلك بأنه كان يتمنى أن تؤدي الدور الممثلة الفرنسية كاترين دومونجو (زازي دان لو ميترو). وبعد "لوليتا"، مثلت سو ليون في حوالى 20 فيلما قبل أن تنسحب من الساحة الفنية عام 1980. كما أنها من الفائزات بجائزة غولدن غلوب عن دورها في فيلم لوليتا.توفيت 26 ديسمبر 2019، ستوديو سيتي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة عملت في (فيلم Lolita[1962] فيلم 7 Women[1966] فيلم Tony Rome[1967] فيلم The night of the iguana[1964]).

المزيد

هوامش:
  • تم إختيار سو ليون عام ١٩٦٠ Miss Smile من قبل أطباء الأسنان فى كونتى.
  • إبنتها الوحيدة Nona أنجبتها من لاعب كرة القدم السابق Roland Harrison.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • سولين ليون


  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Iowa




تعليقات