لي ستراسبرج (1901 - 1982) Lee Strasberg

السيرة الذاتية

ممثل ومخرج أمريكي. مواليد 17 نوفمبر, 1901 توفي 17 فبراير، 1982 ولد لي ستراسبيرغ في هنغاريا عام 1901، ثم هاجر مع أهله إلى أميركا وعمره ست سنوات. وفي عام 1924 مثل لأول مرة، وكان ذلك في مسرحية من انتاج نقابة المسرح عرضت في نيويورك. بعد ذلك عمل كمدير مسرح لبعض انتاجات النقابة. وفي...اقرأ المزيد عام 1931 شارك في تأسيس فرقة مسرحية اسمها «مسرح الجماعة». وكانت فرقة «مسرح الجماعة» رشح : جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، جائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد شارك عديد منلافلام منها فيلم And Justice for All وThe Cassandra Crossingوفيلم The Godfather: Part فيلم الرجل الثالث 1949 The Third Man للمخرج كارول ريد


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [2 صورتين]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " لى ستراسبيرج " Lee Strasberg ممثل أمريكى ولد فى بودزانوف، جاليسيا، النمسا-المجر (أوكرانيا الآن) فى ١٧ نوفمبر من عام ١٩٠١ بإسم Israel Lee Strasberg ومات بنيويورك سيتى بولاية...اقرأ المزيد نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية فى ١٧ فبراير من عام ١٩٨٢ متأثرا بنوبة قلبية. رشح لى ستراسبيرج لجائزة الأوسكار عام ١٩٧٥ لأفضل ممثل مساعد عن دوره فى فيلم الأب الروحى الجزء الثانى، كما فاز بجائزة مهرجان فينيسيا عام ١٩٨٠، وحصل على نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود عام ١٩٧٧ لعمله السينمائى. تزوج لى ستراسبيرج من ثلاثة نساء وأنجب ٤ أطفال. أهم أعمال ستراسبيرج : The Godfather Saga 1977 و Going in Style 1974 و The Godfather ll 1974 و And Justice for All 1979. لى ستراسبيرج ممثل ومخرج ومدرب تمثيل إسطورى، يتمتع بشخصية هادئة ومهذبة ومتزنة، ولد فى بودزانوف بهنجاريا عام ١٩٠١ لوالد يمتلك فندقا صغيرا، وفى عام ١٩٠٩ هاجر مع والديه الى أمريكا، وتلقى تعليمه فى نيويورك، وفى عام ١٩٢٤ إنضم الى مسرح النقابة وقام بالتمثيل لفترة صغيرة، ثم عمل مديرا لمسرح النقابة، وفى عام ١٩٣١ كان أحد مؤسسى مسرح المجموعة، وأخرج للفرقة عددا من المسرحيات، إلا أن تأثيره الأكبر كان عبر إدارته لإستوديو الممثل لمدة ٣٠ عاما، حيث عمل بجانب الإدارة معلما للممثلين، وتأثر به عدة أجيال من الممثلين بدءاً من جيمس دين فى الخمسينيات وحتى داستن هوفمان فى السبعينيات، ومن أبرز طلابه مارلين مونرو وآلباتشينو، وقد كان لى ستراسبيرج أحد مؤيدى المنهج التمثيلى الذى جلب الى الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة ستيلا أدلر، وكان يدرس هذا المنهج لتلاميذه.

  • ممثل ومخرج أمريكي. مواليد 17 نوفمبر, 1901 توفي 17 فبراير، 1982 ولد لي ستراسبيرغ في هنغاريا عام 1901، ثم هاجر مع أهله إلى أميركا وعمره ست سنوات. وفي عام 1924 مثل لأول مرة، وكان...اقرأ المزيد ذلك في مسرحية من انتاج نقابة المسرح عرضت في نيويورك. بعد ذلك عمل كمدير مسرح لبعض انتاجات النقابة. وفي عام 1931 شارك في تأسيس فرقة مسرحية اسمها «مسرح الجماعة». وكانت فرقة «مسرح الجماعة» رشح : جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، جائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد شارك عديد منلافلام منها فيلم And Justice for All وThe Cassandra Crossingوفيلم The Godfather: Part فيلم الرجل الثالث 1949 The Third Man للمخرج كارول ريد

المزيد

هوامش:
  • تزوج لى ستراسبيرج من Nora Z. Krecaum (١٩٢٦-١٩٢٩) وظلت معه الى ان ماتت، ليتزوج من الكاستنج Paula Strasberg (١٩٣٥-١٩٦٦) وأنجب طفلين، وماتت زوجته، ليتزوج من الممثلة Anna Strasberg (١٩٦٨-١٩٨٢) وأنجب طفلين وظل معها الى ان مات.
  • أبناء لى ستراسبيرج، الممثل John Strasberg والممثلة Susan Strasberg من زوجته الثانية بولا ستراسبيرج، والممثل Adam Strasberg والمنتج David Lee Strasberg من زوجته الثالثة آنا ستراسبيرج.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • هنغاريا


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • New York



تعليقات