إدي ألبرت (1906 - 2005) Eddie Albert

السيرة الذاتية

ممثل أمريكى ولد فى روك إزلاند بولاية إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٢ أبريل من عام ١٩٠٦ . وتوفى فى باسيفيك باليساديس بلوس أنجيلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٦ مايو من عام ٢٠٠٥ متأثرا بإلتهاب رئوى. تم ترشيح إدى إلبرت لجائزة الأوسكار وجائزة جولدن...اقرأ المزيد جلوب وجائزة البافتا، وحصل على نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود فى عام ١٩٦٠. تزوج من الممثلة Margo (١٩٤٥-١٩٨٥) وأنجب معها طفلين، وظلت معه الى ان ماتت عام ١٩٨٥. من أهم أعمال إدى ألبرت The Heartbreak Kid 1972 و Roman Holiday 1953 و Green Acres 1971-1965 و The Longest Yard 1974. ولد إدى ألبرت خارج نطاق الزواج لأب من أصول ألمانية يعمل سمسارا للعقارات، وتخرج من المدرسة الثانوية المركزية فى مينيابوليس بمينيسوتا فى عام ١٩٢٤ ثم إلتحق بجامعة مينيسوتا ودرس الدراما بها، وقد ساهم إدى ألبرت فى مصاريف دراسته بالعمل فى بيع الجرائد، ومندوب تأمين، وغنى فى جوقة الكنيسة، وعمل فى إدارة دور السينما والمسرح، وعمل بعد تخرجه فى البعثات البحرية التى تحافظ على البيئة فى المياه المكسيكية، وكان هذا عمله الظاهرى، بينما كان عمله الأساسى، جمع المعلومات الإستخباراتية للحكومة الأمريكية، عن نشاط القوات النازية واليابانية بالمياه المكسيكية، ثم إنضم للسيرك وعمل مهرجا، ثم لاعب ترابيز على الحبال، وعمل فى فرقة لغناء البوب، وكان أول ظهوره الفنى من خلال التليفزيون، من خلال اول تجارب البث التليفزيونى، وعمل بالمسرح والراديو، وقدم أول أفلامه عام ١٩٣٨ Brother Rat ومنذ ذلك اليوم أخذ بالعمل المطرد فى السينما والمسرح والتليفزيون، وغالبا دور صديق البطل أو شرير العمل، وخدم فى البحرية الأمريكية فى خفر السواحل، خلال الحرب العالمية الثانية، ثم إنتقل للعمل مع القوات المحاربة، وكان له دوراً فاعلاً فى معركة جزيرة تاراوا الدموية، حيث تمكن من إنقاذ أكثر من ٧٠ جندى من مشاة المارينز الأمريكان، كانوا تحت نيران العدو، ونال عن عمله هذا نوط الشجاعة "النجم البرونزي"، وبعد الحرب تزوج من الممثلة والمغنية المكسيكية مارجو التى كانت تمتلك فى ذلك الوقت ملهى ليلى تمثل وتغنى فيه.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [16 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل أمريكى ولد فى روك إزلاند بولاية إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٢ أبريل من عام ١٩٠٦ . وتوفى فى باسيفيك باليساديس بلوس أنجيلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة...اقرأ المزيد الأمريكية فى ٢٦ مايو من عام ٢٠٠٥ متأثرا بإلتهاب رئوى. تم ترشيح إدى إلبرت لجائزة الأوسكار وجائزة جولدن جلوب وجائزة البافتا، وحصل على نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود فى عام ١٩٦٠. تزوج من الممثلة Margo (١٩٤٥-١٩٨٥) وأنجب معها طفلين، وظلت معه الى ان ماتت عام ١٩٨٥. من أهم أعمال إدى ألبرت The Heartbreak Kid 1972 و Roman Holiday 1953 و Green Acres 1971-1965 و The Longest Yard 1974. ولد إدى ألبرت خارج نطاق الزواج لأب من أصول ألمانية يعمل سمسارا للعقارات، وتخرج من المدرسة الثانوية المركزية فى مينيابوليس بمينيسوتا فى عام ١٩٢٤ ثم إلتحق بجامعة مينيسوتا ودرس الدراما بها، وقد ساهم إدى ألبرت فى مصاريف دراسته بالعمل فى بيع الجرائد، ومندوب تأمين، وغنى فى جوقة الكنيسة، وعمل فى إدارة دور السينما والمسرح، وعمل بعد تخرجه فى البعثات البحرية التى تحافظ على البيئة فى المياه المكسيكية، وكان هذا عمله الظاهرى، بينما كان عمله الأساسى، جمع المعلومات الإستخباراتية للحكومة الأمريكية، عن نشاط القوات النازية واليابانية بالمياه المكسيكية، ثم إنضم للسيرك وعمل مهرجا، ثم لاعب ترابيز على الحبال، وعمل فى فرقة لغناء البوب، وكان أول ظهوره الفنى من خلال التليفزيون، من خلال اول تجارب البث التليفزيونى، وعمل بالمسرح والراديو، وقدم أول أفلامه عام ١٩٣٨ Brother Rat ومنذ ذلك اليوم أخذ بالعمل المطرد فى السينما والمسرح والتليفزيون، وغالبا دور صديق البطل أو شرير العمل، وخدم فى البحرية الأمريكية فى خفر السواحل، خلال الحرب العالمية الثانية، ثم إنتقل للعمل مع القوات المحاربة، وكان له دوراً فاعلاً فى معركة جزيرة تاراوا الدموية، حيث تمكن من إنقاذ أكثر من ٧٠ جندى من مشاة المارينز الأمريكان، كانوا تحت نيران العدو، ونال عن عمله هذا نوط الشجاعة "النجم البرونزي"، وبعد الحرب تزوج من الممثلة والمغنية المكسيكية مارجو التى كانت تمتلك فى ذلك الوقت ملهى ليلى تمثل وتغنى فيه.

المزيد

هوامش:
  • يبلغ طول الممثل الأمريكى إدى ألبرت ١٨٠ سم.
  • يعتبر إدى ألبرت ناشط بيئى، ساعد على مكافحة التلوث بإنتاج أفلام تحث على الحفاظ على البيئة، وساهم فى الاتفاقات الصناعية لمنع التلوث، وألقى المحاضرات فى كافة المدارس الثانوية.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • إدوارد ألبرت هيمبيرجر


  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Illinois


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • California



تعليقات