آرلين ويلان (1914 - 1993) Arleen Whelan

السيرة الذاتية

ممثلة أمريكية ولدت فى سولت لاك سيتى بولاية يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية فى الأول من سبتمبر من عام ١٩١٤ وتوفيت بمقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٧ أبريل من عام ١٩٩٣ متأثرة بسكتة دماغية. تزوجت آرلين ويلان من ثلاثة رجال وانفصلت عنهم جميعا ولم تنجب...اقرأ المزيد من أى منهم. ومن أهم أعمالها : Charley's Aunt 1941 و That Wonderful Urge 1948 و Dear Wife 1949 و Kidnapped 1938. ولدت آرلين ويلان فى مدينة سولت لاك بولاية يوتا، وقضت طفولتها فى بويبلو بولاية كولورادو حيث تخرجت من المدرسة الثانوية، وإنتقلت مع العائلة لولاية كاليفورنيا، عندما إفتتح والدها الكهربائى متجرا فى لوس أنجيلوس، حيث إلتحقت بمعهد الفنون اليدوية العليا، وتخصصت فى تصفيف الشعر وطلاء الأظافر، وإلتحقت بصالون للتجميل فى شارع هوليوود مقابل ١٨ دولار / إسبوع، حيث تم إكتشافها من قبل المخرج بروس همبرستون، الذى قادها الى عقد ٧ سنوات مع شركة فوكس براتب ٥٠ دولار / إسبوع مع زيادة سنوية حتى وصلت ٣٠٠ دولار/إسبوع وقدمت أول أفلامها السينمائية On Again-Off Again 1937 ثم Kidnapped 1938 وواصلت عملها بنجاح، وفى عام ١٩٤٢ إقتحمت العمل على مسارح برودواى، وفى عام ١٩٤٥ تم التصويت على آرلين ويلان " الأكثر جمالا على الإطلاق " من قبل مجموعة من رسامى المجلات، ولكن عندما بدأت مسيرتها تأخذ طريقها الى الزوال، فضلت أن تغادر هوليوود للعيش فى نيويورك مع زوجها الثانى المسئول التنفيذى فى شركة بارامونت، وكانت إقامتها قصيرة، كما كان زواجها قصيرا، وعادت للعمل السينمائى كممثلة حرة غير مرتبطة بعقود، وقدمت بعض الأعمال المميزة، وإطلق عليها "أحد الرؤوس الحمراء فى هوليوود".


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [3 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة أمريكية ولدت فى سولت لاك سيتى بولاية يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية فى الأول من سبتمبر من عام ١٩١٤ وتوفيت بمقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٧...اقرأ المزيد أبريل من عام ١٩٩٣ متأثرة بسكتة دماغية. تزوجت آرلين ويلان من ثلاثة رجال وانفصلت عنهم جميعا ولم تنجب من أى منهم. ومن أهم أعمالها : Charley's Aunt 1941 و That Wonderful Urge 1948 و Dear Wife 1949 و Kidnapped 1938. ولدت آرلين ويلان فى مدينة سولت لاك بولاية يوتا، وقضت طفولتها فى بويبلو بولاية كولورادو حيث تخرجت من المدرسة الثانوية، وإنتقلت مع العائلة لولاية كاليفورنيا، عندما إفتتح والدها الكهربائى متجرا فى لوس أنجيلوس، حيث إلتحقت بمعهد الفنون اليدوية العليا، وتخصصت فى تصفيف الشعر وطلاء الأظافر، وإلتحقت بصالون للتجميل فى شارع هوليوود مقابل ١٨ دولار / إسبوع، حيث تم إكتشافها من قبل المخرج بروس همبرستون، الذى قادها الى عقد ٧ سنوات مع شركة فوكس براتب ٥٠ دولار / إسبوع مع زيادة سنوية حتى وصلت ٣٠٠ دولار/إسبوع وقدمت أول أفلامها السينمائية On Again-Off Again 1937 ثم Kidnapped 1938 وواصلت عملها بنجاح، وفى عام ١٩٤٢ إقتحمت العمل على مسارح برودواى، وفى عام ١٩٤٥ تم التصويت على آرلين ويلان " الأكثر جمالا على الإطلاق " من قبل مجموعة من رسامى المجلات، ولكن عندما بدأت مسيرتها تأخذ طريقها الى الزوال، فضلت أن تغادر هوليوود للعيش فى نيويورك مع زوجها الثانى المسئول التنفيذى فى شركة بارامونت، وكانت إقامتها قصيرة، كما كان زواجها قصيرا، وعادت للعمل السينمائى كممثلة حرة غير مرتبطة بعقود، وقدمت بعض الأعمال المميزة، وإطلق عليها "أحد الرؤوس الحمراء فى هوليوود".

المزيد

هوامش:
  • يبلغ طول الممثلة الأمريكية آرلين ويلان ١٦٤ سم.
  • تزوجت آرلين ويلان من الممثل Alexander D'Arcy (١٩٤٠-١٩٤٣) وبعد انفصالهما بالطلاق تزوجت Hugh Owen (١٩٤٣-١٩٥٣) ثم تزوجت Dr. Warren O. Cagney عام ١٩٦٠ وانفصلا فى العام التالى.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Utah


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • California



تعليقات