ما الذي يجمع أحلام مستغانمي و منى واصف

  • خبر
  • 02:22 مساءً - 1 مايو 2010
  • 1 صورة



تطلحلقة الاثنين الموافق 3 مايو ، من برنامج "أميرة" من شرفات الفنونالنسائية وتضيء على تجارب ابداعية لثلاث نساء عربيات شكلن جزءاً هاماً منذاكرة الفن في الوطن العربي وهن الشاعرة الجزائرية احلام مستغانمي، نجمةالدراما السورية منى واصف ومصممة المجوهرات الإماراتية عزة الكبيسي.بينبين ظلال دوحة الشعر وأروقة الأدب الروائي تلتقي الإعلامية أميرة الفضل،الشاعرة والكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي لتتجاذبان أطراف الحديث عننشأتها في كنف والدها أحد ابطال الثورة الجزائرية وما هي ذكرياتها عنالعمل الوطني، وذكريات قصائدها التي مثلت مصدر الهام لمحبيها.
ويمتد الحوار إلى أشهر اعمالها في مجال كتابة القصص وتتوقف مقدمة الحلقةعند " ذاكرة الجسد" لتسألها عن مصدر الهامها ولماذا وافقت مؤخراً علىتحويلها إلى عمل درامي وما هي مشاركاتها الحالية في قضايا المرأة في الوطنالعربي.
في الفقرة التالية يتحول ستديو برنامج "أميرة" إلى مسرحلعرض أفضل تصاميم عزة الكبيسي وهي أول سيدة تعمل في مجال تصميم الأزياءوالمجوهرات في الإمارات، التي تنضم بدورها إلى الحلقة لتتحدث عن شغفهابعالم المجوهرات والأزياء وكيف تجمع بين اصالة الماضي وحداثة المستقبلوماذا تقول عن مجموعتها ينابيع الصحراء.
كما تشير إلى دور المرأة المبدعة في المشاركة في قضايا مجتمعها ونجاحها فيتأسيس علامة تجارية خاصة بها، وما هو أسلوبها في المحافظة على حقوقهاالفكرية وأهم مشاركاتها العالمية.
إلى جانب ذلك تحل الممثلةالسورية القديرة منى واصف ضيفة شرف على برنامج أميرة، لتتحدث عن أعمالهاالدرامية ودور المرأة السورية في تطوير فن الدراما بصفتها أحد الرائدات فيهذا المجال، كما تعكس بعض تجارب الفنانين العرب واسهاماتهم في مساندةقضايا مجتمعهم عبر مناصبهم في المنظمات المحلية والعالمية.
أخيراًتستعرض الحلقة قصة المصري ، الحاج محمد عبد القادر الذي دفعته ظروف نشأتهالقاسية إلى احتراف السطو على المنازل ولكن على طريقة "روبن هود"، حيثيقوم بسرقة الاغنياء ويقدم المساعدة إلى الفقراء ومشردي الشوارع. ويحكي لضيفات أميرة عن الحادثة التي غيرت مجرى حياته وماذا اختار عندما وجد نفسه مجبراً على ارتكاب جريمة قتل أو الذهاب إلى السجن.ي
مثلبرنامج أميره منبراً لطرح قضايا المرأة ويهدف البرنامج إلى تمكين دورالنساء من خلال رعاية مشاريعهن ومساعدتهن على تحقيق احلامهن.ويسعى أيضاًإلى التأثير بصورة عميقة في المجتمع من خلال القصص الانسانية الملهمة التييشارك بها الضيوف.
يجمع البرنامج في فقراته المتنوعة بين الترفيه،عرض القصص الملهمة، وطرح الحلول من قبل الاختصاصيين وأصحاب القرار، إلىجانب ذلك يستضيف "أميرة" أهم النجوم في الوطن العربي ليضيء على الجوانبالانسانية في حياتهم.



تعليقات