مسلسل أهل الراية يسيئ إلى القرآن الكريم

  • خبر
  • 11:35 صباحًا - 3 سبتمبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
عباس النوري في أهل الراية
صورة 2 / 2:
عباس النوري في أهل الراية

من المعروف انه عندما يبادر أي كاتب بكتابة أي مسلسل تلفزيوني فأول عمل يقوم به هو مراجعة الوثائق والمراجع وأهل الخبرة والمعرفة لكي يصل بعمله إلى الكمال ليتلافى الوقوع في الأخطاء والزلات والهفوات وخاصة عندما يكون المسلسل سياسي أو تاريخي … خشية محاسبته أو رفض عمله .
أما عندما يتعلق الأمر بالنص القرآني فهدا يتطلب حرصاً اكثر وعناية فائقة نظراً لقداسة القرآن وحساسية الموضوع .
وقرأنا منذ أيام البيان الصادر عن العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي بخصوص مسلسل ماملكت أيمانكم وعتبه على المخرج نجدت أنزور محملاً إياه مسؤولية اساءة عمله للأسلام رغم أن العمل مثار جدل بين مؤيد ومعارض والقضية لا زالت رهن انتظار نهاية المسلسل.
وهنا بخصوص مسلسل أهل الراية لاأفترض النية السيئة من القائمين على هذا العمل، وإنما أتعجب كيف أن هذا الخطأ الفادح قد مر بهذه السهولة على الكاتب والمخرج والممثلين وانتهاءً بلجنة مراقبة النصوص والتي تعد الأكثرمسؤولية عن هذه الفضيحة فهي صاحبة القرار بالحذف والتعديل والمنع وكل ما يتعلق بالمسلسل قبل التمثيل وبعده .
ففي الحلقة الحادية والعشرين من المسلسل على تلفزيون الدنيا : نجد الممثلة وفاء العبدالله تحاول التخفيف عن الممثل عباس النوري ( أبو الحسن ) لكثرة المصائب التي انهالت عليه مستشهدة بالقرآن الكريم بالقول :وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل .وذلك تحريفاً للآية الكريمة : القائلة :وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ( سورة البقرة ).
فكلنا يعرف أن الحديث النبوي الشريف يمكن كتابة بما معناه بدلاً من الحرفية في النص أما إذا تعلق الأمر بالقرآن الكريم فهنا مسألة أخرى حيث لايمكن تطبيق إلا الحرفية بالكلام .
لذلك فهل يعقل أن تمر هذه الإساءة بدون أن يلاحظها احد وخاصة أن هذه الآية الكريمة متداولة جداً بين الناس لكثرة استعمالها في المصائب والشدائد والحوادث وغالباً ما تكتب في النعوات فهذه مسألة خطيرة جداً ولايمكن المرور عليها مرور الكرام.

الأكثر مشاهدة


تعليقات