إفتتاح مهرجان مراكش السينمائي في دورته العاشرة

  • خبر
  • 11:00 صباحًا - 5 ديسمبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
جون مالكوفيتش رئيس لجنة التحكيم
صورة 2 / 2:
يسرا عضو لجنة التحكيم

تم إفتتاح مهرجان مراكش السينمائي في دورته العاشرة، مساء الجمعة بفيلم "هنريز كرايم" للمخرج البريطاني مالكوم فينفيل، ويترأس لجنة التحكيم الفنان العالمي جون مالكوفيتش.
وتضم لجنة التحكيم الفنانة يسرا والممثلة ماجي شونج من هونج كونج، والمخرج الفرنسي بونوا جاكو، والممثلة الاميركية ايفا منديز.

"هنريز كرايم" الذي انتج في العام 2010 ويلعب دور البطولة فيه الممثل كيانو ريفز، يروي قصة رجل يقرر بعد خروجه من السجن السطو على المصرف الذي تم توقيفه امامه، من خلال حفر نفق من مسرح مجاور للمصرف.

ويتنافس 15 فيلما من جنسيات مختلفة في اطار المهرجان حتى 11 ديسمبر، وتقول ميليتا توسكان دو بلانتييه، مديرة المهرجان "لقد بلغ المهرجان سن الرشد بعد عشرة اعوام ولا يكف عن التأكيد على هويته واكتشاف المواهب الجديدة".
ويحتفي المهرجان هذه السنة السينما الفرنسية، بعد السينما المغربية والاسبانية والايطالية والمصرية والبريطانية والكورية الجنوبية، وفقا للمنظمين.وستعرض عدة افلام فرنسية في اماكن معروفة في مراكش لا سيما ساحة جامع الفناء المصنفة "تراثا عالميا شفويا" من قبل اليونسكو.

وينتج المغرب سنويا حوالى خمسة عشر فيلما طويلا وما بين ثمانين ومئة فيلم قصير، وفقا لآخر احصاءات المركز السينمائي المغربي.
وأكثر من 15% من الافلام التي تعرض في المغرب هي مغربية، بعد الافلام الاميركية والهندية والمصرية.



تعليقات