The Ghost Writer فيلم سياسي يتهم رئيس الوزراء السابق توني بلير

  • خبر
  • 02:20 مساءً - 29 ديسمبر 2010
  • 1 صورة



يبدأ قريباً عرض الفيلم الدرامي السياسي الكاتب الشبح The Ghost Writer في دور العرض المصرية. الفيلم من تأليف و إخراج المخرج الكبير رومان بولانسكي، ومن توزيع شركة يونايتد موشن بكتشرز.
يتبع فيلم "الكاتب الشبح" شخصية رئيس وزراء سابق يدعى آدم لانج، الذي يعتزل من منصبه ويسافر إلى الولايات المتحدة مع زوجته للعيش هناك، يعلن آدم لانجعن عزمه لكتابته مذكراته، ويكون قد تلقى مقابلها 10 ملايين يورو كدفعة مسبقة، لذلك يذهب إلى الناشر ويلح عليه لإنهائها في أقرب وقت ممكن. وكما تجري العادة في كتابة مذكرات الشخصيات الهامة، يستخدم كاتب لا يذكر اسمه لصياغة المذكرات، حتى لا يكون مصدراً تستطيع الصحافة كسب معلومات غير صالحة للنشر منه، أو حتى لا يتعرض لأية ضغوط. لكن في حالة لانغ، يبدأ كتابة المذكرات شخص، ثم يكملها شخص يعينه الناشر، وخلال عمله يترك علامات وأمور بالغة السرية ويكتشف أسراراً تعرض حياته للخطر.

ومن الجدير بالذكر أن شخصية رئيس الوزراء البريطاني الخيالي في الفيلم آدم لانج، تتشابه في كثير من الأشياء مع رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، والفيلم مستوحى من رواية للكاتب روبرت هاريس الذي كتبها بعد تأثره بموجة الغضب ضد بلير وسياساته، ومطالبة الكثيرين بمثوله أمام محكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وقد صرح مسئول في إذاعة الـ BBC مرة بأن: "آدم لانغ مستوحى من توني بلير بالتأكيد" وأضاف أن: "شبح توني بلير، يطارد آدم لانج، مع إسقاطات وتلميحات لما حدث في العراق، والحرب على الإرهاب".

حظى فيلم الكاتب الشبح بعرضه العالمي الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الستون لعام 2010، وفاز بجائزة الدب الفضي للمهرجان، كل هذا حدث في غياب مخرجه الذي كان يعاني من أزمة كبيرة .

وصلات


تعليقات