مايكل مور مخاطباً الرئيس السوري : لا يمكن لك الاستمرار ويداك ملوّثة بدماء شعبك .. لقد انتهى وقتك !

  • خبر
  • 04:03 مساءً - 16 مايو 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
المخرج مايكل مور أثناء صيحته الشهيرة : اللعنة عليك يا بوش !
صورة 2 / 3:
مور أثناء حصوله على جائزة الأوسكار
صورة 3 / 3:
المخرج مايكل مور أثناء تصوير فيلمه الأشهر "فهرنهايت 9-11"

شن المخرج الأمريكي الكبير " مايكل مور" هجوماً حاداً على الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه ، بسبب تعاملهم العنيف مع الاحتجاجات التي عمَّت المدن السورية طوال الفترة الماضية .

وخاطب مور الرئيس السوري مباشرة قائلاً : "لقد انتهى وقتك ، لا يمكن لك الاستمرار على رأس السلطة ويداك لا ملوّثة بالدماء ، أنت تعلم ذلك" .

قبل أن يُدَعّم كافة الثورات العربية الدائرة في المنطقة حالياً بقوله : "الحرية لا تقدم على طبقٍ من فضة ، أحياناً يكون عليك أن تنهض وتنتزعها ، وأحياناً يكون على البعض أن تذهب حياته ﻷجلها ، ولكن الأمر يستحق صدّقوني" .

وطالب مور السوريين بالاستمرار في ثورتهم حتى ينتصروا في النهاية : "كونوا شجعاناً واستمروا ، لا تستسلموا ، التاريخ سيقف حتماً في صفكم" .

يذكر أن المخرج مايكل مور هو أهم مخرج وثائقي على مستوى العالم ، حيث حصل على جائزة الأوسكار عام 2002 عن فيلمه "Bowling for Columbine" ، وأثناء تسلمه الجائزة أطلق صيحته الشهيرة ضد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش قائلاً : "اللعنة عليك يا بوش ، نحن لا نريد هذه الحرب" ، في إشارة إلى الحرب العراقية التي كانت القوات الأمريكية تجهز لها في هذا الوقت .

وبعدها استمر في مسيرة معارضة ومناهضة لسياسة الحزب الجمهوري وجورج بوش ، ليقدم فيلمه الشهير "Fehrenheit 9/11" الذي تناول فيه استغلال السلطات الأمريكية لأحداث الثلاثاء الأسود 11 سبتمبر ومشاعر الأمريكيين الغاضبة لدخول حربي العراق وأفغانستان ، ونالَ وقتها جائزة السعفة الذهبية كأفضل فيلم في مهرجان كان عام 2004 .

ويعتبر موقفه الحالي من الثورات العربية القائمة في المنطقة شديد الاتساق مع رفضه للإمبيريالية الأمريكيّة وسيطرتها على أنظمة دول العالم الثالث ، وهو الموقف الذي ظل محافظاً عليه طول حياته ويفسر حالياً دعمه الشديد لتحرر الشعوب العربية .

وصلات



تعليقات