عرض ''الحسن والحسين'' على فضائيات مصرية رغم اعتراض الأزهر

  • خبر
  • 01:00 مساءً - 16 يوليو 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
محمد المجالي الذي يلعب دور الحسين عليه السلام
صورة 2 / 3:
خالد الغويري في دور الحسن
صورة 3 / 3:
محمد المجالي الذي يلعب دور الحسين عليه السلام

على الرغم من رفض مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عرض المسلسل السوري " معاوية والحسن والحسين" ، بسبب تجسيده لشخصيتي حفيدي الرسول عليه السلام ، إلا أن عدة فضائيات مصرية ، مثل الحياة والتحرير والنهار ، قد أكدت على عرض المسلسل على شاشتها في رمضان المقبل .

ويتناول المسلسل فترة الفتنة الكبرى ، وهي فترة حرجة من التاريخ الإسلامي ، تبدأ من اضطراب الأوضاع السياسية في عهد الخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه - والتي أدت لمقتله ، وتستمر حتى استشهاد الحسين في كربلاء على يد جُند معاوية بن أبي سفيان .

ودافع مخرج المسلسل " عبدالباري أبو الخير" عن عمله ، في تصريح لجريدة الشروق ، حيث أكد أنه لم يكن ليخوض في تلك المرحلة الحرجة لو لم يستشر بعض من الرموز الدينية ، وفي مقدمتهم الدكتور يوسف القرضاوي وعدد من الأئمة في العالم الإسلامي .

وأضاف : "منطقنا هو أن فتح الملفات الخلافية وطرق الأبواب قد يصل بنا إلى منطقة وسط ويخلق أرضية للحوار المشترك ويجردنا من الخوف من تناول أمور ومسائل حرمنا من فهمها بعد أن ألقينا عليها نوعا من القداسة" .

يذكر أن المسلسل إنتاج مشترك بين عددٍ من الدول العربية ، وهي : سوريا والمغرب ولبنان والإمارات والأردن ، وهو من تأليف محمد اليساريوحميد الحسيان ، ويجسد فيه خالد الغويري دور الحسن ، و محمد المجالي دور الحسين ، بينما يلعب رشيد عساف دور معاوية بن أبي سفيان .



تعليقات