لعبة الكراسي الموسيقية فى إيرادات شباك التذاكر المصرية

  • خبر
  • 02:51 مساءً - 17 ديسمبر 2011
  • 11 صورة
  • 239,070 مشاهدة



صورة 1 / 11:
الأسد الملك المركز الحادى عشر
صورة 2 / 11:
أنا لا أعرف كيف فعلتها المركز الثانى عشر
صورة 3 / 11:
الصلب الحقيقى المركز العاشر
صورة 4 / 11:
سيما على بابا المركز التاسع
صورة 5 / 11:
تحرير 2011 المركز الثامن
صورة 6 / 11:
فى الوقت المحدد المركز السابع
صورة 7 / 11:
الخطوات السعيدة المركز السادس
صورة 8 / 11:
كف القمر المركز الخامس
صورة 9 / 11:
ليلة رأس السنة المركز الرابع
صورة 10 / 11:
ملحمة الشفق المركز الثانى
صورة 11 / 11:
إكس لارج المركز الأول

لا تزال الأحداث الجارية تلقى بظلالها على إيرادات السينما المصرية فى الأسابيع الأخيرة رغم كل محاولات صناع السينما فى إنعاش السوق

وقد جاءت إيرادات هذا الأسبوع مخيبة لأمال بعض موزعى الأفلام التى لم تنتعش إيرادات افلامهم .. بينما جاءت فى الوقت نفسه جيدة للبعض الآخر بعد أن تأكد من تفوق أفلامه بعد تصدرها لإيرادات الموسم بلا منازع أسبوع تلو الآخر.

أكثر المفاجآت إثارة فى ترتيب إيرادات الأسبوع الماضى.. كان تراجع عدد كبير من الأفلام عن المراكز التى حققتها خلال الأسبوع الذى سبقه.. فى الوقت نفسه التى نجحت أفلاماً أخرى فى اقتناص مراكز متقدمة رغم طرحها منذ أسبوع واحد فقط منها بعض الأفلام الأجنبية.. لتتحول لعبة الإيرادات إلى أشبه ما يكون بلعبة الكراسى الموسيقية من حيث استبدال المراكز.. خاصة فى المراكز من الخامس إلى الثانى عشر.

وقد جاءت المراكز الأولى دون مفاجآت تذكر وذلك بعد احتفاظ فيلم " إكس لارج" لـ أحمد حلمى بتربعه على عرش الأسبوع الماضى بإيرادات بلغت مليون و330 ألف و900 جنيه، لتصل مجمل إيراداته إلى 25 مليون و641 ألف وخمسون جنيهاً، ليؤكد بذلك تفوقه منذ طرح الفيلم فى بداية موسم عيد الأضحى، وذلك للأسبوع السادس على التوالى.

وفى أسبوعه الرابع نجح فيلم The Twilight Saga.. Breaking Dawn لـ روبرت باتنسون، و تايلور لوتنر و كريستين ستيوارت فى الاحتفاظ بمركزه الثانى أيضاً فى ترتيب أعلى الإيرادات بعد تحقيقه 400 ألف و620 جنيه، ليصل مجموع إيراداته إلى 2 مليون و328 ألف و110 جنيهاً مصرياً، ولعل ما ساعد هذا الفيلم فى تحقيق هذه الإيرادات هو نجاح كل سلسة أفلامه السابقة والتى تم اقتباسها من روايات ستيفن ماير التى حققت نجاحاً كبيراً.

أما المركز الثالث فقد نجح فى اقتناصه وبجدارة فيلم " أسماء" لـ عمرو سلامة و هند صبرى بعد أسبوع واحد فقط من عرضه، وهو ما يجعل هناك إحتمالية كبيرة لاحتلاله المركز الثانى أو المركز الأول بعد انتهاء عرض فيلمى "إكس لارج" وThe Twilight Saga: Breaking Dawn، خاصة بعد طرحه مبكراً ليفتتح موسم إجازة نصف العام، ومن المحتمل استمرار عرضه حتى بداية موسم الصيف القادم، وقد نجح الفيلم خلال أسبوعه الأول فى تحقيق إيرادات بلغت 268 ألف و500 جنيه، ورغم قلة إيراداته حتى الآن إلا أنه نجح فى التفوق على أفلام يتم عرضها منذ فترة، وهو ما يعنى أن هذه الأفلام ستواجه تحدياً كبيراً خلال الأسابيع القادمة، إذا أخذنا فى الإعتبار أن من كان يريد مشاهدة فيلم بعينه منذ طرحه فقد شاهده بالفعل وحان الآن الوقت الذى يشاهد فيه الأفلام الجديدة، مثل فيلم أسماء الذى نتحدث عنه، وفيلمين أخرين أحدهما أمريكى والآخر مصرى، سيأتى الحديث عنهما بعد قليل، لكن تظل كل هذه مجرد احتمالات لا أكثر.

أول هذه الأفلام الجديدة هو الفيلم الأمريكى New Year's Eve والذى نجح فى اقتناص المركز الرابع رغم حداثة طرحه فى دور العرض، وقد بلغت إيراداته فى الأسبوع الأول 204 ألف و230 جنيه، وقد يعود نجاحه فى ذلك إلى سببين، الأول أن أحداثه تتماشى مع هذه الأيام خاصة وأن الفيلم وكما يتضح من عنوانه يدور حول ليلة رأس السنة، أما الثانى فيعود لوجود عدد كبير جداً من النجوم الأمريكين الذين اشتركوا فى بطولته، منهم على سبيل المثال لا الحصر، ساره جيسكا باركر ، م يشيل فايفر، روبرت دينيرو، كاثرين هيجل،و هالي بيري ، وهو ما يؤهله أيضاً إلى احتمالية تحقيقه لإيرادات أفضل خلال الفترة القادمة خاصة مع اقتراب أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة فى مصر.

أما المراكز من الخامس إلى الثانى عشر لإيرادات الأسبوع الماضى، فقد جاءت معظمها بإيرادات ضعيفة مما جعلها تفقد المراكز التى حققتها الأسبوع قبل الماضى، وقد كان على رأس هذه القائمة فيلم " كف القمر" لـ خالد يوسف والذى هبط هذا الأسبوع وحصل على المركز الخامس بعد أن بلغت إيراداته 198 ألف و900 جنيه فقط، لتصبح إجمالى الإيرادات منذ عرضه مع بداية موسم عيد الأضحى 4 مليون و640 ألف و185 جنيه، رغم طرحه فى التوقيت نفسه مع فيلم إكس لارج المتصدر للقائمة، وقد كانت هذه الإيرادات حديث صناع السينما والنقاد خاصة لوجود عدد كبير من النجوم المصريين به مثل غادة عبدالرازق، وفاء عامر، خالد صالح، هيثم أحمد زكى لكن يبدو أن الأفلام التى تحمل فى مضمونها دراما مأساوية لم تعد تجذب الجمهور المصرى حالياً بسبب الأحداث الجارية، رغم نجاح سلسلة أفلام خالد يوسف السابقة مع السيناريست ناصر عبدالرحمن مؤلف الفيلم.

واستكمالاً للعبة الكراسى الموسيقية نتيجة الهبوط فى الإيرادات، وبعد أسبوعين فقط من العرض فشل الفيلم البريطانى Happy Feet Two لـ براد بيت و روبين ويليامز و مات ديمون فى الحفاظ على المركز الذى حصل عليه الأسبوع قبل الماضى، بعد تحقيقه الاسبوع الماضى لإيرادات بلغت 81 ألف و520 جنيه، لتصل إجمالى إيراداته إلى 189 ألف و110 جنيه، لكن قد يكون موسم إجازة نصف العام فرصة جيدة لهذا الفيلم ليحقق بعض النجاح فى الإيرادات خاصة وأن الفيلم موجه للأطفال بشكل كبير.

وفى المركز السابع جاء فيلم In Time لـ أماندا سيفرند و أوليفيا وايلد بعد سبعة أسابيع من عرضه، وقد فشل هذا الفيلم أيضاً فى الاحتفاظ بمركزه الأسبوع قبل الماضى بعد تحقيقه لإيرادات بلغت 63 ألف و140جنيهاً مصرياً، لتصل إجمالى إيراداته إلى 835 ألف و205 جنيه، وقد يعود ذلك إلى قصة الفيلم التى تدور حول الخيال العلمى والذى لا تلقى إعجاب الكثيرين فى مصر.

أما الفيلم الثانى والذى تحدثنا عنه فى السطور الأولى منذ قليل لنجاحه فى اقتناص مركز متقدم رغم طرحه منذ أسبوع فقط، فهو فيلم تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسى، الذى حصل على إيرادات بلغت 45 ألف و70 جنيه، ليحتل بذلك المركز الثامن فى ترتيب إيرادات الأسبوع الماضى، ويعتبر تحقيق الفيلم لهذا المركز حالة خاصة جداً نظراً لكونه فيلم تسجيلى سياسى، وهى نوعية من الأفلام غير المنتشرة فى مصر، ولم يعتد الجمهور على طرحها فى دور العرض بشكل تجارى، ولهذا كانت مفاجأة سعيده لصناعه بعد حصوله على مركز متقدم فى التصنيف الأسبوعى لإيرادات الأفلام، خاصة مع عرضه فى قاعتى عرض فقط الأولى فى القاهرة والثانية فى الإسكندرية.

فى المركز التاسع واستكمالاً للصدمة التى تلقاها منذ طرحه فى عيد الأضحى المبارك، جاء فيلم " سيما على بابا" لـ أحمد مكى ليهبط مركزاً بعد استمرار عدم تحقيقه لإيرادات جيدة للأسبوع السادس على التوالى، وهو أحد الأفلام التى تم طرحها أيضاً مع فيلم "إكس لارج" و"كف القمر"، ورغم أن فيلم "سيما على بابا" نجح فى تخطى إيراداته الكلية لحاجز فيلم كف القمر، إلا أن إيراداته للأسبوع الماضى لم تأتى جيدة بعد أن بلغت 38 الف و700 جنيه فقط، لتصل إجمالى إيراداته منذ طرحه 7 مليون و687 ألف و750 جنيه فقط، وهو رقم لم تعتده أفلام أحمد مكى، لكن يبدو أن فانتازيا الفكرة التى يدور حولها الفيلم لم تلقى رواجاً بين المصريين، خاصة وأن الكثير من المصريين لا يعرف أسلوب "البارودي" السينمائى الذى انتهجه مكى فى هذا العمل.. رغم استخدامه للأسلوب نفسه فى أكثر من فيلم أو مسلسل من قبل.

وبعد عشرة أسابيع من عرضه لم ينجح فيلم Real Steel فى تحقيق إيرادات جيدة كما فشل أيضاً فى الإحتفاظ بمركزه الأسبوع قبل الماضى، ليحتل هذا الاسبوع المركز العاشر بإيرادات بلغت 28 ألف و780 جنيه، لتصل إجمالى إيراداته إلى 730 ألف و790 جنيه، والفيلم يدور أيضاً حول قصة خيال علمى.

وفى المركز الحادى عشر وفى أسبوعه الثامن للعرض جاء فيلم Lion King بإيرادات بلغت 26 ألف و280 جنيه، بإجمالى إيرادات وصلت إلى 649 ألف و170 جنيه، وهو ما يعنى هبوطه فى ترتيب الإيرادات منذ الأسبوع قبل الماضى.

أما المركز الثانى عشر والأخير فقد احتله بجداره فيلم I Don't Know How She Dose It لـ سارة جيسيكا باركر و جريج كينيار بإيرادات بلغت 8 ألاف و560 جنيه، ليصل إجمالى إيراداته بعد ثلاثة أسابيع من عرضه إلى 134 ألف و550 جنيه، وهو ما ينبأ باحتمالية خروجه مبكراً من سباق الإيرادات الأسبوعى خاصة مع اقتراب طرح عدد كبير من أفلام موسم إجازة نصف العام.

الأكثر مشاهدة


تعليقات