مهرجان الخليج السينمائى الخامس يفتتح عروضه بالفيلم الكويتى (تورا بورا)

  • خبر
  • 11:01 صباحًا - 5 ابريل 2012
  • 1 صورة



قررت إدارة مهرجان الخليج السينمائى الدولى فى دورته الخامسة أن يتم إفتتاح عروض المهرجان، بالفيلم الروائي الطويل "تورا بورا"، للمخرج الكويتي وليد العوضي، في 10 أبريل الحالى في صالات "جراند سينما" في "دبي فيستفال سيتي"، وسيُفتتح به أيضاً عروض أبوظبي، يوم الخميس 12 أبريل.

ويتمحور الفيلم حول شاب يقع ضحية (غسيل دماغ) من قبل المتطرفين الذين أقنعوه بالانضمام إليهم في أفغانستان، ورحلة الألم والعذاب التي قاساها والداه بحثاً عنه. ويُشار إلى أن عروض وفعاليات المهرجان ستستمر حتى 16 أبريل في دبي، وحتى 14 أبريل في "مسرح أبوظبي" في "كاسر الأمواج" بمنطقة الكورنيش.

ويتنافس "تورا بورا" في مسابقة المهرجان للأفلام الخليجية الروائية الطويلة، وهو واحد من 6 أفلام كويتية أختيرت للمشاركة في مهرجان الخليج السينمائي الخامس.

وكان هذا الفيلم قد عُرض للمرة الأولى في سوق كان السينمائي، ونال إستحسان الجماهير والنقاد عن عرضه في الكويت، وهذا هو عرضه الدولي الأول.وينضمّ إلى فيلم الإفتتاح ستة أفلام من الكويت، وسبعة أفلام من سلطنة عُمان، لتصل عدد الأفلام من الدولتين إلى 13 فيلماً، منها 8 أفلام تُعرض للمرة الأولى عالمياً في المهرجان.

وتضم قائمة الأفلام الكويتية، فيلم المخرج صادق بهبهاني بعنوان "الصالحية"، في عرضه العالمي الأول خلال المهرجان. ويتنافس هذا الفيلم في إطار المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة.

وتشارك دانة المعجل بفيلمها "بلاد العجائب: قصة حقيقية" الحائز على العديد من الجوائز، وسيتنافس أيضاً في مسابقة المهرجان للأفلام القصيرة. ويُعتبر الفيلم إقتباساً عن قصة الكاتب "لويس كارول" الشهيرة؛ "أليس في بلاد العجائب" ويتعاون مقداد الكوت، المخرج الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الخليج السينمائي 2009 عن فيلمه "موز"والفيلم الكويتي الأخير هو "أتمنى لو كنا راقصين" للمخرج محمد وليد عياد، ويشارك به ضمن فعاليات المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة.ويشارك أيضاً الإنتاج العُماني الكويتي المشترك "باندا"، من إخراج جاسم النوفلي، في عرضه الأول عالمياً خلال فعاليات المسابقة الخليجية للأفلام القصيرة من المهرجان. وفي إطار منافسات المسابقة الخليجية للأفلام القصيرة يُعرض الفيلم العماني "حبات برتقال منتقاة بدقة" من إخراج عبدالله خميس.

ويعود المخرج العماني ميثم الموسوي إلى مهرجان الخليج السينمائي، بعد عرضه في دورة العام الماضي لفيلم المغامرات الدرامي "رنين"، ليقدم فيلمه الروائي القصير "فرّاخ" للمرة الأولى عالمياً ويشارك الفيلم في المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة.

وتعرض أربعة أفلام من إخراج طلبة عُمانيين، منها ثلاثة تُعرض للمرة الأولى عالمياً خلال فعاليات المهرجان لهذا العام خلال المسابقة الخليجية لأفلام الطلبة، فيقدّم عيسى سالم حمد الصبحي "غن لي يا دمية"،

ويستكشف فيلم المخرجين مروان البوصافي وطه البوصافي بعنوان "ظلّ الحرية"، الواقع العربي عبر كاميرتهما التي جالت في الشوارع والساحات العربية، في محاولة لإلقاء الضوء على الحالة الاجتماعية المعاصرة منذ العام 2003، فيرسمان لمحة شاملة من خلال الفيلم عن الشرارة التي أطلقت الاحتجاجات والمظاهرات في العالم العربي. ..ومن عُمان أيضاً يشارك فيلم المخرجين محمد الحارثي وشبيب الحبسي بعنوان "نقصة".



تعليقات