اليوم : إعادة عرض (بعد الموقعة) و(المومياء) و(جنة على) ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية

  • خبر
  • 06:26 مساءً - 23 نوفمبر 2012
  • 1 صورة



نادية لطفى فى مشهد من فيلم "المومياء"

نظراً للإقبال الشديد والإعجاب ببعض الأعمال السينمائية المصرية يتم اليوم إعادة لعرض بعض الأفلام المصرية ضمن فعاليات الدورة الـ24 ل مهرجان أيام قرطاج السينمائية المنعقدة فى الفترة من 16 حتى 24 نوفمبر من بينهم الفيلم المصرى " بعد الموقعة" للمخرج يسرى نصرالله .
وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي حيث شخصية ريم التى تجسدها الفنانة منة شلبي وهى ناشطة سياسية ثورية تعمل فى إحدى شركات الإعلانات تحاول كشف ما يحدث في مصر خاصة الأسباب الحقيقة وراء ما يعرف بـ (موقعة الجمل) وتلتقى وسط الأحداث بشخصية محمود التى يجسدها الفنان باسم سمرة الذى يعانى من الفقر و القهر.
الفيلم بطولة كل من منة شلبى و باسم سمرة و ناهد السباعى و فرح و سلوى محمد على وهو تأليف مشترك بين عمر شامة و يسرى نصرالله.
كما يعاد عرض فيلم " المومياء" وهو قصة وسيناريو وحوار وإخراج المخرج الراحل شادى عبدالسلام، وإنتاج عام 1974.
ويتحدث الفيلم عن قبيلة الحربات في صعيد مصر، التى تعيش على سرقة وبيع الآثار الفرعونية. وعندما يموت شيخ القبيلة يرفض أولاده سرقة الآثار، فيُقتل الأول على يد عمه، بينما ينجح الثاني في إبلاغ بعثة الآثار عن مكان المقبرة التي تبيع قبيلته محتوياتها.
الفيلم شارك فى بطولته كلاً من نادية لطفى و أحمد مرعى و زوزو حمدى الحكيمو عبدالعظيم عبدالحق و محمد خيرى و شفيق نور الدين، مدير التصوير عبدالعزيز فهمى ومهندس المناظر صلاح مرعى.
كما يعاد عرض ضمن المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية فيلم " جنة على" سيناريو و إخراج فيولا شفيق ، والفيلم مناهض للعنصرية حول عامل عربيّ مهاجر يجسّد شخصيته المغربي الهادي بن سالم .



تعليقات