تقرير: الأوسكار يعتذر بطريقته للهوليووديين الذى تجاهلهم

  • خبر
  • 10:50 صباحًا - 23 فبراير 2013
  • 6 صور



صورة 1 / 6:
مارتن سكورسيزي وبطل فيلمه The Departed ليوناردو دي كابريو
صورة 2 / 6:
مورجان فريمان
صورة 3 / 6:
جيف بريدجز
صورة 4 / 6:
ال باتشينو في لقطة من The Godfather
صورة 5 / 6:
النجم الكبير بول نيومان
صورة 6 / 6:
شارلي شابلن

يبدو أنه أصبح من المعروف أن جائزة الأوسكار لا تُمنح دائماً لمستحقيها، أو على الأقل فأنها في أوقات كثيرة تضطر لتجاهل نجوم ومخرجين أكثر أهمية واستحقاقاً من هؤلاء الذين يحصلون عليها في النهاية، لذا فقد رصدت عدد من التقارير في مناسبات عدة جوائز تم منحها لمخرجين ونجوم أشبه بالاعتذار الذي تقدمه الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون، عن تجاهل حدث بحقهم، أو إغفال لعمل مهم قاموا به.

وجاء على رأس هؤلاء الذين حصدوا جوائز عدها البعض نوع من الاعتذار، المُخرج الكبير مارتن سكورسيزي، حيث حصد سكورسيزي جائزة الأوسكار أفضل إخراج عام 2006 عن فيلمه The Departed. وكانت الأوسكار قد خيبت آمال سكورسيزي وجمهوره مرة تلو الأخرى، بعدما خسر الجائزة عن أفلام مثل Goodfellas و Taxi Driver و Raging Bull ليحصدها أخيراً عن فيلم وصفه البعض بأقل أفلامه حصداً لإعجاب الجمهور والنقاد على حداً سواء. وعلى الرغم من أن فيلم The Departed قد فاز بأربعة جوائز أوسكار من أصل خمس ترشيحات، إلا أنه حتماً ليس الفيلم الأفضل لسكورسيزي.

فيلم Million Dollar Baby فيلم جيد لا شك في ذلك، لكن أن يحصد مورجان فريمان عن دوره فيه جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد، هو أمر لم يكن يتوقعه أحد، خاصة ً في ظل وجود أدوار اخري لفريمان تم تجاهلها بشكل مزعج مثل دوره في فيلم The Shawshank Redemption، وهو الفيلم الذي تم تجاهله بشدة من قبل الأكاديمية رغم أنه يأتي على رأس أفضل 250 فيلم في موقع IMDB.

رغم الأدوار الكثيرة التي قدمها وكان يستحق عليها جائزة الأوسكار أو ترشيح على الأقل، إلا أن الدور الذي حصد عنه جيف بريدجيز جائزة الأوسكار كأفضل ممثل عام 2009 عن دوره في فيلم Crazy Heart، لم يكن الأكثر تأثيراً بالتأكيد، وهو ما دعا البعض إلى اعتبار الجائزة بمثابة اعتذار من الأكاديمية عن تجاهل عدد من الأدوار المهمة طوال مسيرته.

هو واحد من أهم نجوم هوليوود على الإطلاق، لكن أغلب المتابعين يروون أن في حصوله على جائزة الأوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم The Scent Of A Woman هو على الأغلب تكفير عن ذنب الأكاديمية في حقه، فالدور الذي لعبه ال باتشينو الذي كان قد حصل على 7 ترشيحات من قبل حصده للجائزة في عام 1992، لا يُقارن بأي شكل من الأشكال مع أدواره في أفلام مثل Serpico أو The Godfather.

رغم أنه كان قد حصل على 6 ترشيحات للأوسكار قبل عام 1986، إلا أن بول نيومان ودوناً عن كل الأدوار التي قدمها فاز بالجائزة عن دوره في فيلم The Color Of Money، والذي لا يمكن مقارنة أدائه الباهت فيه بأي حال من الأحوال بأداء أياً من منافسينه على الجائزة في هذا العام.

شارلي شابلن هو واحد من أعظم نجوم السينما العالمية على مر التاريخ، لذا لم تغفل الأكاديمية تكريمه في بدايتها، حيث تم منحه أوسكار تكريمي عن تأليف وإخراج وإنتاج والتمثيل بفيلم The Circus عام 1929، لكن الأمر استغرق أكثر من 40 عاماً أخرى ليحصل شابلن على أوسكار تكريمي أخر عن إسهاماته المؤثرة في عالم السينما، وهو ما اعتبره البعض بمثابة اعتذر عن تجاهل شديد في حق فنان كبير.



تعليقات