كيف صنع القدر من الفرص الضائعة نجوماً فى سماء هوليوود (3)

  • مقال
  • 05:12 مساءً - 9 ابريل 2013
  • 1 صورة



Johnny Depp فى فيلم Charlie and the chocolate factory بدلاً من Robin Williams

قائمة الفرص الضائعة أو الأدوار التى تنازل عنها نجوم هوليوود فى بعض الأحيان لعدم اقتناعهم بها وفى أحياناً أخرى لأسباب خارج إرادتهم ثم يتبعها شعور بالندم أو بالإرتياح، مازلت طويلة. رصدنا لكم في حلقات سابقة بعضاً منها، واليوم نستكملها ونترك لك عزيزى القارئ تقييم من كان يستحق الدور ومن كان ليؤديه بشكل أفضل...
جوليا روبرتس موناليزا السينما هل كانت تصلح كملكة للإغراء؟نستهل هذه الحلقة بجميلة هوليوود وبطلة فيلم Mona lisa Smile الأمريكية جوليا روبرتس والتى حصلت على جائزة أوسكار عن دورها فى فيلم Erin Brockovich. رغم النجاحات التى حققتها والأدوار الخالدة التى لن ينساها الجمهور كدورها فى فيلم Pretty Woman, إلا أن النجمة جوليا روبرتس كان بإمكانها تقديم المزيد والمزيد من الأدوار التى لا تنسى، إلا أنها اعتذرت عن الكثير من الأعمال الناجحة. حيث رفضت النجمة البالغة من العمر 45 عاماً القيام بدور نجمة الإغراء شارون ستون فى فيلم Basic Instinct.
كما رفضت أيضاً جوليا الوقوف أمام الرائع ال باتشينو فى الجزء الثالث من سلسلة أفلام The Godfather ولم يكن السبب إعتراضها على الدور إلا أن تضارب مواعيد التصوير كان الحائل الرئيسى بين جوليا ودور مارى أبنة ال باتشينو في الفيلم، والذى قامت به بعد ذلك الممثلة الأمريكية الحاصلة على الأوسكار صوفيا كوبولا.
رفضت جوليا أيضا لعب دور فيولا فى الفيلم الرومانسى Shakespeare In Loveوالذى حصد سبع جوائز أوسكار لتقتنص الدور الممثلة والمطربة جونيث بالترو. كما عُرض على جوليا روبرتس أيضاً دور الأم فى فيلم The Blind Side إلا أنها بعد أن وافقت عليه وبدأت التصوير انسحبت لتخوفها من لعب دور امرأة مسيحية ملتزمة كما لم تستحسن أدائها ففضلت الانسحاب، لتفسح الطريق أمام النجمة ساندرا بولوك والتى فازت عن دورها فى الفيلم بأوسكار أحسن ممثلة. لم يكن هذا الفيلم الوحيد الذى اقتنصته بولوك من جوليا روبرتس حيث اعتذرت اﻷخيراً أيضا عن الفيلم الرومانسى الكوميدى While You Were Sleeping والذى تمت كتابته في اﻷصل لـ ديمي مور إلا أن ساندرا أصرت على الحصول على الدور بعد إعتذار ديمي وجوليا عنه، ليصبح واحد من أكثر أفلامها بولوك شعبية.
توم هانكس والخيار الصعب بين Forrest Gumpأو The Shawshank Redemptionلايعلم الكثيرين أن فيلم Jerry Maguire الأشهر لنجم هوليوود توم كروز كان مُقدر أن يلعبه النجم الأمريكى توم هانكس إلا أن كروز اقتنصه منه ليصبح واحد من أشهر أدواره ومن أكثر الأفلام الرومانسية تأثيراً، حيث أن بعض عباراته في الفيلم مازال يتذكرها الكثيرين بل ويستخدمونها أحياناً كجملة “You Had Me At Hello” فى المشهد الشهير الذى جاء فيه البطل ليعتذر لحبيبته طالباً منها الغفران.
رفض هانكس أيضاً بطولة فيلم من أشهر أفلام السينما الأمريكية وهو فيلم The Shawshank Redemption والذى يصنف الأول فى قائمة أفضل أفلام هوليوود على موقع قاعدة بيانات الأفلام العالمية IMDB. ولكن سبب الرفض ربما يغفر له لدي المشاهدين تفويت هذه الفرصة على نفسه, حيث اضطر توم هانكس لرفض الدور لتضارب مواعيد تصويره مع تصوير فيلم Forrest Gump وهو الفيلم الأشهر لـ هانكس والذى حصد به جائزة الأوسكار أحسن ممثل عام 1994.
نيكولاس كيدج ليس مغرم بأفلام الكوميكسالأمريكى نيكولاس كيدج رفض أيضاً بعضاً من الأدوار التى كانت قد تضيف إلى مسيرته الفنية. حيث رفض نجم هوليوود القيام بشخصية الشرير فى الجزء الأول من فيلم Spider-Man إنتاج عام 2002 والذى ينتمى لنوعية أفلام الكوميكس إلا أن الفيلم حقق أرباح هائلة ورشح لجائزتين أوسكار أحسن مؤثرات سمعية وبصرية. رفض أيضاً بطل فيلم National Treasure الأداء الصوتى لشخصية الحمار فى فيلم الرسوم المتحركة Shrek والذى اقتنصه منه النجم الأسمر إيدي ميرفي ليصبح واحد من أشهر أفلام الرسوم المتحركة وأحبها لدى الأطفال والكبار.
شون كونري والندم على Lord of the Ringsرغم المسيرة الحافلة للنجم الأسكتلندى القدير شون كونري والتى ضمت الكثير من المحطات التى لا تنسى كتجسيده لشخصية جيمس بوند فى فيلم Goldfinger فى سلسلة أفلام العميل 007 الشهيرة، ودوره فى فيلم Indiana Jones إلا أن النجم القدير الحاصل على لقب "سير" قد أضاع فرصاً استثنائية أيضاً عندما رفض المشاركة فى سلسلة أفلام Lord Of The Rings والتى كان مرشح فيها لدور الملك الطيب جاندالف والذى قام به بعد ذلك الممثل الإنجليزى إيان ماكلين. رفض أيضاً بطل فيلم The Rock القيام بدور مورفيوس فى سلسلة أفلام الخيال العلمى الشهيرة Matrix والذى جسده بعد ذلك النجم الأسمر لورنس فيشبورن. وبالرغم من رفض النجم القدير لهذه الأفلام لعدم اقتناعه بها أبدى ندمه بعد أن خرجت الأفلام إلى النور وحققت نجاح هائل على المستوى النقدى والجماهيرى.
ال باتشينو فى الفضاء!النجم المخضرم ذو الجذور الإيطالية ال باتشينو حقق الكثير من النجاحات فى مشواره الفنى الطويل ربما الفضل فى هذه النجاحات يعود إلى قدرته على التمييز بين الأدوار الجيدة وغير الجيدة فبالرغم من أن قائمة الأعمال التى رفضها النجم الحاصل على جائزة الأوسكار طويلة جيداً إلا أنها خاوية من الأفلام ذات القيمة أو التأثير فى هوليود. ربما لو كان قبلها ال باتشينو ووضع لمساته على الفيلم لكانت لاقت قبول نقدى وجماهيري. لم نجد فى قائمة أعمال الأدوار المرفوضة من قبل ال باتشينو سوى سلسلة أفلام حرب النجوم والتى أعتبرت من أنجاح أفلام الخيال العلمى فى هوليوود. كان ال باتشينو مرشح لدور هان الذى لعبه فيما بعد النجم هاريسون فورد فى الجزء الأول من السلسلة والذى أُنتج فى 1977. رشح أيضاً بطل فيلم Scent Of A Woman للوقوف أمام جوليا روبرتس فى فيلم Pretty Woman بدلاً من النجم الأمريكى ريتشارد جير إلا أنه رفض الدور.
تردد روبن ويليامز أفقده أدوار مهمة
أما نجم الكوميديا الإنسانية روبن ويليامز فقد تخلى عن الكثير من الأدوار التى ربما كانت أضافت لمسيرته الفنية الناجحة والمليئة بالأفلام الهادفة الكثير. فبالرغم من اقتناع مخرج فيلم Chaplin بالممثل الأمريكى روبرت داوني جونيور لتأدية الدور إلا أن شركة الإنتاج حاولت إقناع المخرج بإسناد الدور إلى روبن كونه كان آن ذاك ممثل أكثر صيتاً، إلا أن الدور ذهب بالفعل لداوني ووضعه على قائمة النجوم الكبار.
رغم قيامه بالأداء الصوتى لصوت الجنى فى فيلم ديزنى الكرتونى الشهير علاء الدين, إلا أن روبن رفض المشاركة فى الجزء الثانى بسبب نزاع بينه وبين شركة ديزنى، بسبب استغلال صوته فى إعلانات بعد الفيلم، وهو الشئ الذى أزعج روبن وقتها ودفعه لرفض الجزء الثاني. ولكن بعد استبدال مدير شركة ديزنى، ارسل المدير الجديد اعتذار رسمى للنجم الكبير، ليوافق بعدها على القيام بأداء دور الجنى مرة جديدة فى الجزء الثانى، وذلك على الرغم من أن الممثل دان كاستيلانيتاكان قد قام بالفعل بتسجيل صوت الجنى.
بالرغم من أن الممثل الكوميدى تمنى لعب دور (هاجريد) فى سلسلة أفلام Harry Potter ورغم موافقة شركة الإنتاج للفيلم (وارنر بروس) إلا أن القرار الأخير كان لكاتبة الرواية الأصلية ج. ك. رولينج والتى فضلت الممثل الإنجليزى روبي كولتراين. وقد علق ويليامز على قرار الكاتبة قائلاً أنه كان يود المشاركة فى سلسلة Harry Potter ولكن يبدو أن التمثيل فى Harry Potter يقتصر على الإنجليز فقط وغير مسموح للأمريكان بالمشاركة. رُشح أيضاً النجم الحاصل على جائزة الأوسكار لتأدية دور جوني ديب فى فيلم الأطفال الذى لقى الكثير من الاستحسان Charlie and the Chocolate Factory إلا أنه لم يكن من نصيبه.
وتسبب تأخر روبن ويليامز وشدة تأنيه فى اختياراته بالقبول أو الرفض لبعض الأعمال في إضاعة بعض الفرص كالمشاركة فى فيلم Batman Forever حيث كان روبن مرشح لدور ريدلر لكن تأخره في البت برأيه في الفيلم دفع بالدور للنجم الكوميدى جيم كاري.

مازالت القائمه مليئة بالمزيد من الأدوار والفرص الضائعه فإنتظرونا فى الحلقه الأخيرة من سلسلة مقالات أدوار أضاعها نجوم هوليود...



تعليقات