تقرير: "كليوباترا" وعمر الشريف ضمن كلاسيكيات مهرجان كان السينمائي فى دورته 66

  • خبر
  • 03:32 مساءً - 16 مايو 2013
  • 1 صورة



إليزابيث تايلور فى مشهد من فيلم "كليوباترا"

لأن علاقة السينما المعاصرة بتاريخها كانت على وشك أن تتغير بظهور التكنولوجيا الرقمية، ولأن مهرجان كان السينمائي الدولي يجب أن يخلد سينما الماضى، أسس مهرجان كان السينمائي في عام 2004 كلاسيكيات كان، حيث يعرض من خلالها الأفلام القديمة وروائع تاريخ السينما في نسخ مرممة.
ولقد أصبحت كلاسيكيات كان جزءً طبيعياً وأساسياً في الاختيارات الرسمية، وقد تم نسخ هذه الفكرة في المهرجانات الدولية، كما أنها تعد وسيلةً لتكريم الأعمال الفنية التي يسهر عليها أصحاب الحقوق، مكتبات الأفلام وشركات الإنتاج أو المحفوظات الوطنية في جميع أنحاء العالم. وهكذا تضع كلاسيكيات كان شهرة مهرجان كان لخدمة سينما الماضي وترافق عرض أروع الأعمال في القاعات السينمائية أو بصيغة dvd.

وبناء عليه سيتم عرض الأفلام التي تم اختيارها لسنة 2013 بحضور أولئك الذين رمموها وأولئك الذين أنجزوها إذا ما كانوا على قيد الحياة. ويتكون برنامج كلاسيكيات كان لسنة 2013 من 20 فيلماً طويلاً و3 أفلام وثائقية.

ويأتي على رأس اﻷفلام المُشاركة في القسم، فيلم VERTIGO من إخراج ألفريد هيتشكوك، والذي سيُعرض في نسخة مرممة، كما سيُعرض أيضاً فيلم LA GRANDE BOUFFE من إخراج ماركو فيريري، والذي ميّز تاريخ المهرجان، حيث أثار بلبلة في الكروازيت خلال عرضه سنة 1973.

وللاحتفال بالذكرى الخمسين لواحدة من أكثر الملاحم شهرة والأكثر إثارة للجدل في تاريخ السينما، تقدم شركة 20th Century Fox ، بشراكة مع Bulgari نسخة مرممة من فيلم كليوباترا CLEOPATRA من إخراج جوزيف مانكيفيتش والذي تم إنتاجه عام 1963، للعرض ضمن قسم كلاسيكيات كان، وسيستغرق عرض الفيلم 4 ساعات وثلاث دقائق، بينما تم التأكيد على حضور كايت بورتن، ابنة ريتشارد بورتون وكريس ويلدين ابن إيليزابيت تايلور.

كما سيتم عرض فيلم أولمبياد ميونخ لسنة 1972 VISIONS OF EIGHT لكل من يوري اوزيروف، ميلو فورمان، ماي زيتيرلين، كلود لولوش، أرتر بين، ميكائيل بفليغار، جون شليزينجر وكون إيشيكاوا ، الذى تعرضه لجنة الأولمبياد الدولية. بالإضافة لعرض فيلم LA REINE MARGOT من إخراج باتريس شيرو، الذى تعرضه Pathé.
فمنذ عشرين سنة، صور باتريس شيرو بإنتاج من كلود بيري فيلم "الملكة مارجو" LA REINE MARGOT، والذي عرضه في مهرجان كان في العام التالي، وسيُعرض الفيلم بعد مرور عشرين سنة على عرضه بالمهرجان، وبعد مرور عشر سنوات على رئاسة باتريس شيرو للجنة التحكيم، يعود باتريس مرة جديدة للكروازيت برفقته عدد من الممُثلين الذين شاركوا في الفيلم، من بينهم دانييل أوتوي عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان 2013.

وفي إطار احتفال مهرجان كان 2013 بالذكرى المئوية لميلاد السينما الهندية، تقدم RDB Entertainments فيلماً من روائع ساتياجيت راي CHARULATA، وهو المخرج الذي أصبح نجماً عالمياً منذ أولى أفلامه حيث يتم ترميم أعماله تدريجيا في بلده الأصلي.وسيتم عرض الفيلم في نسخة مرممة انطلاقا من الشريط الأصلي، الترميم بإشراف RDB Entertainments ومن إنجاز استوديوهات Pixion ببومباي بالهند.

كما يتم الاحتفال بعيد ميلاد المخرج الياباني Yasujirô Ozu البالغ من العمر 110 عاماً، حيث تواصل استوديوهات Schochiku ترميم عدد أمن عماله مثل AN AUTUMN AFTERNOOn وهو آخر أفلام المخرج.
كما يعرض فيلم LE JOLI MAI من إخراج كريس ماركر وبيير لوم، وسيعرض الفيلم بكان تكريماً للمخرج من مهرجان كان ومن أصدقاء المخرج، من بينهم بيير لوم، المخرج الثاني للفيلم الذي أشرف على عملية الترميم.

أيضاً يعرض فيلم GOHA من إخراج جاك باراتيي ،حيث سيحل جاك باراتيي المخرج الكبير، صاحب فيلم Disorder Is 20 Years Old، ضيف شرف في مهرجان كان هذه السنة برفقة ابنته ديان. جدير بالذكر أن فيلم GOHA الذي تم عرضه بمهرجان كان سنة 1957 في الجناح التونسي، كان أول فيلم ل كلوديا كاردينال مع عمر الشريف الذي جاء إلى كان لأول مرة مع يوسف شاهين. وقد أنجز ترميم الفيلم مؤسسة المحفوظات الفرنسية للفيلم التابعة للمركز الوطني للسينما، انطلاقاً من الشريط الأصلي بشراكة مع ديان باراتيي.

كما أن مارتن سكورسيزي يتابع من نيويورك ترميم أروع أفلام تاريخ السينما المعاصرة، وذلك بعدما وجد الوسائل المادية لتمويل نسخة 4K مرممة للوكي لوشيانو من إخراج فرانشيسكو روسي. ويعرض أيضاً فيلم IL DESERTO DEI TARTARI من إخراج فاليريو زورليني وهو مستوحى من رواية Dino Buzzat "صحراء التتار" ويضم فضلاً عن منتج الفيلم جاك بيرين، كلا من فيتوريو غاسمان، فيليب نواري، ماكس فون سيداو، جون لوي ترانتيغانت، فرانشيسكو رابال وفرناندو راي.

THE APPRENTICESHIP OF DUDDY KRAVITz من إخراج تيد كوتشيف سيتم عرضه أيضاً، بالإضافة لعرض فيلم LES PARAPLUIES DE CHERBOURG من إخراج جاك ديمى، وفيلم HIROSHIMA MON AMOUr للمخرج ألان ريني، باﻹضافة لعدد من العروض اﻷخرى.



تعليقات