أفلام مفقودة [2]

  • مقال
  • 01:26 مساءً - 7 سبتمبر 2013
  • 1 صورة



Lost Movies

قوائم الأفلام الضائعة المسجلة رسميًا بدأت بعدد قليل جدًا من الأفلام. شيئًا فشيئًا بدأ هذا العدد فى الازدياد والتضخم.. الآن أصبح تخمين الخبراء أن من 10 إلى 15 % فقط من الأفلام التى أنتجت فى عهد السينما الصامتة قد نجا.. الـ 90 % الآخرون يرجح أنهم فقدوا إلى الأبد!

مازلنا إذًا مع مجموعة منتقاة من الأفلام المفقودة.. مجموعة آخرى تؤكد أن أرشيف السينما العالمي فقد بعض الأعمال الهامة حقًا.. وهو الأمر الذي يفتح بابًا لتساؤل طالما أرقني طويلاً: ترى ما هو متوسط عمر الفيلم؟ متى يموت الفيلم إكلينيكيًا حتى ولو لم يفقد؟ متى يتوقف الناس عن الاهتمام به؟.. حتى الآن عمر السينما لم يتجاوز المائة ونيف من الأعوام، لكن ماذا بعد 100 أو 200 عام من الآن، هل ستظل قوائم أهم الأفلام تتضمن أفلامًا صامتة مثلاً، أو حتى تلك التي أنتجت في الأربعينات والخمسينات والستينات من القرن العشرين، والتي تحوي أفلامًا يتعارف الجميع عليها بصفتها قطع أستاذية خالدة؟ موضوع محير بكل تأكيد، لكن أعتقد أنه لا مجال للحديث فيه هنا والآن.. نحن هنا فقط لنتعرف عى بعض الأفلام المفقودة.

The Gulf Between
إنتاج: 1917
طول الفيلم: غير معروف
نوع الفيلم: كوميدى - دراما
الحالة: مفقود بالكامل

أول فيلم أمريكى ملون استخدم أسلوب الـ Technicolor فى تاريخ الولايات المتحدة، وثالث فيلم ملون عالميًا. تم استخدم أسلوب التلوين الثنائى الذى يعتمد على اللونين الأحمر والأخضر فقط، والذي يضاف عن طريق فلاتر ملونة، وكان يعرض فى دور العرض بواسطة بروجكتور طور خصيصًا لهذا الغرض. الفيلم الآن مفقود كليًا ولم يتبق منه سوى بضع لقطات متفرقة لا تصلح لتكوين تتابع واحد. تحكى القصة فى قالب كوميدى عن فتاه شابة ابنه لقبطان سفينة فقير، تقع فى غرام ابن أحد العائلات الثرية فى الميناء، هذا الآخير لا يعيرها أى اهتمام حقيقى ويرفضها تمامًا. الفيلم حقق نجاحًا ضخمًا وقتها نظرًا لتقنياته الثورية التى قدمها، ويأخذ حاليًا تقدير مرتفع على موقع IMDB يصل إلى 7.8، معظم هذه التقديرات أتت من الأشخاص الذين شاهدوه قديمًا وقت طرحه في دور العرض، وفى الفترة التى سبقت ضياعه من أرشيف الوثائق فى ستديوهات الشركة المنتجة.

Number 13
إنتاج: 1922
طول الفيلم: غير محدد
نوع الفيلم: تشويق - كوميدى
الحالة: غير مكتمل

فى عام 1922 أخذ المخرج الكبير ألفريد هيتشكوك فرصته الأولى في الإخراج مع هذا الفيلم، وفيه قام بتصوير أول لقطة له فى حياته المهنية الطويلة التى دامت أكثر من 50 عامًا. الفيلم كان من بطولة كلار جريت وإيرنست ثيسيجر اللَّذان لعبا دور زوج وزوجة من ذوي الدخل المنخفض. إنتاج الفيلم توقف لأسباب غير معروفه - قيل لمشاكل تمويلية - بعد تصوير بكرتين فقط، وبعدد مشاهد لا يتعدى أصابع اليد الواحدة، بعد ذلك ضاع سيناريو الفيلم، وقامت الشركة المنتجة بإذابة شريط السليولويد الذى صور عليه للحصول على نترات الفضة الثمينة التى يحتويها. لم يتكلم هيتشكوك عن الفيلم إلا قليلاً جدًا، ذكره مرة في تسجيل مع دونالد سبوتو مؤرخ سيرته الذاتية. هيتشكوك يحب أن يطلق على الفيلم الاسم الذى أوردته أعلى الفقرة، نظرًا لكونه الفيلم الثالث عشر الذي يشارك فيه، أما الشركة المنتجة فهى تطلق على الفيلم اسم آخر هو Mrs. Peabody. وعلى الرغم من أن الفيلم لم يكتمل ولم يطرح في دور العرض قط، إلا أن البعض يعطيه تقييمًا على موقع IMDB!

A Connecticut Yankee In King Arthur’s Court
إنتاج: 1921
طول الفيلم: 8 بكرات / 2527 متر (أى ما يعادل 88 دقيقة)
نوع الفيلم: كوميدى - فانتازى
الحالة: مفقود جزئيًا

عن قصة كلاسيكية للكاتب الأمريكى مارك توين صاحب رواية توم سوير الشهيرة ُأخذ هذا الفيلم. تحكى الأحداث قصة شاب يقرأ نفس الرواية التى اقتبسها الفيلم والتى تتحدث عن عصر الملك آرثر، يحلم الشاب بأنه قد عاد بالزمن لهذا العصر وأنه يخوض مع الملك أرثر ذاته نفس المغامرات، لكنه هذه المرة يضمن تفوقه على أعدائة باستخدام أحدث تقنيات القرن العشرين وقتها من متفجرات النيتروجلسرين وحتى الدراجات النارية. الفيلم كان من بطولة هارى مايرز، وهو الممثل الذى اشتهر بدور المليونير المخمور فى فيلم شابلنالشهير أضواء المدينة. كل المتاح اليوم من الفيلم طبعات رديئة الصورة من كلٍ من البكرات الثانية، والرابعة، والسابعة، أى ما يعادل 33 دقيقة تقريبًا.

Dracula Halala
إنتاج: 1923
طول الفيلم: غير معروف
نوع الفيلم: رعب
الحالة: مفقود بالكامل

أول فيلم على الإطلاق يقدم شخصية الكونت دراكيولا بالاسم الذى ظهر به فى رواية برام ستوكر الشهيرة، هذا بالطبع كان بعد فيلم نوسفيراتوللمخرج إف. دبليو. مورناو الذى قدم ذات الشخصية لكن باسم مستعار حتى لا تتم مقاضاته قانونيًا. يقوم بول أسكونازفى الفيلم بدور مختل عقليًا محتجز فى إحدى الملاجئ، ويدعي أنه هو الكونت دراكيولا ذاته، لتتبع قصة الفيلم بعد ذلك إمرأة ما زارت هذا الرجل وتأتيها ليلاً كوابيس مفزعه لا تجعلها قادره على النوم، لتدخل بعدها في هلوسة حادة تجعلها لا تعرف إذا كانت هذه الكوابيس الرهيبه حقيقية أم أنها مجرد أضغاث أحلام.

الفيلم إنتاج مجري ولا يبدو أنه قد طرح خارج المجر نهائيًا، حيث لا توجد أى سجلات رسميه تؤكد ذلك، وهو واحد من عشرات الأفلام الصامته التى انتجت فى المجر فى تلك الفترة والتى ضاعت بدورها ولم يعد لها أي أثر الآن. للفيلم اسم آخر هو The Death of Dracula.

Hats Off
إنتاج: 1927
طول الفيلم: بكرتين (أى ما يعادل 21 دقيقه)
نوع الفيلم: كوميدى
الحالة: مفقود بالكامل

فى عام 1927 قدم الثنائي المحبب للجميع ستان لوريل و أوليفر هاردى هذا الفيلم، والذي يحكى عن اثنين من الباعة يريدان بيع غسالة ملابس شديدة الضخامه بأى طريقة. وفى ظل الظروف الراكده، وعندما يتلقيان إشاره من سيدة عجوز تسكن فى طابق مرتفع أن يصعدا إليها. يجن الإثنان فرحًا ويحملان الغسالة - الثقيله للغاية - كل هذه المسافة إلى أعلى، ليكتشفا في النهاية أن المرأة تريدهما أن يساعداها في إرسال خطاب بالبريد ليس إلا.. وتبدأ بعدها مرحلة إلقاء اللوم والمشاجرات الطريفة المعتادة بينهما.

حقق الفيلم نجاحًا ساحقًا وقت طرحه في دور العرض، ولكنه اختفى تمامًا بعد ذلك بدون سبب واضح، ولم تعثر على أى طبعات منه حتى الآن. لذا قام لوريل وهاردى بإعادة إنتاجه مرة آخرى عام 1932 باسم The Music Box، وفاق الفيلم الجديد سابقه فى النجاح التجاري والفني وكل شىء، حتى أنه حاز على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم قصير فى سنته. استبدل لوريل وهاردي غسالة الملابس من الفيلم الأصلى بصندوق أدوات موسيقية كبير، وحملاه هذه المرة إلى طابق أكثر إرتفاعًا!

Life without a soul
إنتاج: 1915
طول الفيلم: 5 بكرات (أى ما يعادل 55 دقيقة)
نوع الفيلم: رعب
الحالة: مفقود بالكامل

الحياة بلا روح، هذا هو عنوان ثاني معالجه سينمائية لرواية الكاتبة مارى شيللى الشهيرة فرانكنشتين، والتى فيها تم استبدال اسم العالم المجنون فيكتور فرانكنشتين إلى ويليام فراولى. أما المسخ فقام بدوره الممثل بيرسى ستاندينج وكان يطلق عليه الرجل الفظ (المسخ لا الممثل). يتبع الفيلم الأحداث التى ظهرت فى الرواية الأصلية بأمانة شديدة، لكنه فى النهاية يأخذ القصه إلى منعطف لم يظهر فى النص الأصلى، وهو أن كل الأحداث لم تكن سوى مجرد حلم مزعج ينتاب العالم ويليام فراولى بعد قرائته لرواية مارى شيللى التى نجدها مُلقاة بجواره على الفراش، ليقوم بعد ذلك ويدمر كل تجاربه ويخبر مساعدته أنه: "لن يعبث مع الطبيعة مرة آخرى".

أفلس منتجي الفيلم وتركوا العمل نهائيًا في مجال السينما بعد ذلك، وضاعت جميع نسخ الفيلم المعروفة مع مالكيها.

Arirang
إنتاج: 1926
طول الفيلم: 1599 قدم / أى ما يعادل 100 دقيقة
نوع الفيلم: دراما - تشويق
الحالة: مفقود بالكامل

من أوائل الأفلام الكورية الطويلة، أخذ الفيلم تسميته من أغنية من التراث الكورى بذات الاسم. تحكي الأحداث عن أحد الطلبة الذين اعتقلوا وعذبوا بشده عقب احتجاجاتهم فى مظاهرات مارس 1919 الشهيرة ضد الاحتلال اليابانى، يخرج بعدها الشاب من المعتقل ويذهب ليعيش فى سلام فى قريته مع والده وأخته، تلك الآخيرة التى كانت على وشك الزواج من صديق له، لكن قبل مراسم الزواج مباشرةً يظهر جندى يابانى ويحاول اغتصاب الفتاة، ويقوم خطيبها بإنقاذها من براثنه بأعجوبة ويدخلا سويًا فى شجار مميت يكاد يُقتل فيه الجندي اليابانى.. لكن الفيلم ينتهي بنهاية مفاجأة بمشهد للجندى وهو يحمل الفتاة على كتفيه متجهًا بها نحو معسكر زملاؤه الجنود خلف جبل أريرانج.

الفيلم مثل معظم الأفلام الكورية فى تلك الحقبة فقد كاملاً أثناء الحرب الكورية (1950 - 1953)، لكن هناك اعتقاد أن نسخة من الفيلم حصل عليها جامع أفلام يابانى هاوى يدعى "أبي يوشى شيج" توفي عام 2005، وذهبت النسخة مع ميراثه وحصيلته من الأفلام - 50 ألف فيلم - إلى الحكومة اليابانيه، لكن لا توجد أخبار مؤكده حول هذا الموضوع. قدم المخرج استطرادين آخرين من الفيلم هما: Arirang geuhu iyagi و Arirang 3.

Her Friend the Bandit
إنتاج: 1914
طول الفيلم: 16 دقيقه
نوع الفيلم: كوميدى
الحالة: مفقود بالكامل

الفيلم الوحيد المفقود للفنان شارلى شابلن كممثل ومخرج، عدى هذا كل تاريخ شابلن محفوظ بالكامل، هذا إذا استثنينا بعض الأفلام التى أنتجها ولم تكن من بطولته أو إخراجه وضاع بعضها. وأيضًا فيلم آخر وحيد هو The Professor عام 1919 لم يكمله شابلن وهجره بعد تصوير مشهد واحد فقط. الفيلم - كما هو متوقع دائمًا من شابلن - كوميدي، وشاركه فى إخراجه وبطولته الممثلة الكوميدية مابل نورماند. قام شابلن فى الفيلم بدور قاطع طريق إيطالى - فى دور مختلف تمامًا وغريبًا عليه بعض الشىء - يقيم علاقة صداقة مع إحدى الفتيات فى القرية مسببًا لها العديد من المشاكل، لكن الفتاه تساعد الشرطه فى القبض عليه فى النهاية. للفيلم اسمان آخران عرف بهما كعادة الأفلام فى تلك الحقبة هما: The Italian وThe Thief Catcher. اعتمد العمل فى كوميديته على القوالب الجاهزة للسخرية من نمط الحياة الإيطالية العابثة.

The Way of All Flesh
إنتاج: 1927
طول الفيلم: 94 دقيقة
نوع الفيلم: دراما
الحالة: مفقود جزئيًا

The Way of All Flesh هو الفيلم المفقود الوحيد في التاريخ الحائز على جائزة الأوسكار! العمل من بطولة الممثل إيميل جانينجس ومن إخراج فيكتور فليمنج. حاز جانينجس على الأوسكار في فئة أفضل ممثل عن دوره فى الفيلم، وعن فيلم آخر هو The Last Command. كانت هذه هى السنة الوحيدة التى تمنح فيها الأكاديمية جائزة الأوسكار لممثل عن دورين فى فيلمين مختلفين، وهو الشئ الذي لم تكرره الأكاديمية مرة آخرى فى أىٍ من جوائزها.

خمس دقائق فقط هى الشىء الوحيد الناجي من الفيلم الآن، أما الباقي فضاع فى حادثة مريبة لا يعلم أحد ملابستها حتى الآن. وهذا لأن جميع الأفلام التى تدخل سباق الأوسكار يكون هناك نسخ محفوظة منها فى أرشيف الأكاديمية، فما بالك عن فيلم اقتنص أحد الجوائز! تمت إعادة إنتاج الفيلم عام 1940 فى نسخة بنفس الاسم لكنها لم تحقق نجاحًا كبيرًا، وهي تحكي ذات القصة عن محاسب بنك تُستبدل هويته رغمًا عنه مع لص ميت. النسخة الأحدث كانت من إخراج لويس كينج.

الجزء الأول من المقال: [
أفلام مفقودة 1]

مواضيع آخرى عن السينما الصامتة:
طرائف من عصر الصمت!



تعليقات