الفيلم المصري فيلا 69 يفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان أبوظبي

  • خبر
  • 10:43 صباحًا - 1 نوفمبر 2013
  • 1 صورة



فيلا 69

استطاع الفيلم المصري فيلا 69، الفيلم الروائي الطويل اﻷول للمخرجة أيتن أميناقتناص جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم من العالم العربي، وذلك ضمن مسابقة آفاق جديدة بالدورة السابعة من مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنتهي فعالياته يوم غد الموافق 2 نوفمبر. وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار، وتعد هي الجائزة اﻷولى التي يحصدها الفيلم بعدما عُرض للمرة اﻷولى ضمن فعاليات المهرجان في 29 أكتوبر الماضي.

وقد أشادت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرجة التركية يشيم أوسته أوغلو بالفيلم بشكل خاص، حيث قالت أن فيلم فيلا 69 استحق الجائزة لـ"تصويره عائلة في المجتمع المصري المعاصر تمر بأزمة، من وجهات نظر مختلفة وبحب وفكاهة وتسامح".

وكتب السيناريو للفيلم محمد الحاج بالاشتراك مع محمود عزت، وهو إنتاج مشترك بين شركة فيلم كلينك وشركة ميدل وست التي أسسها المخرج وائل عمر. ويقوم ببطولته خالد أبو النجا والنجمة الشابة أروى جودة، مع الفنانة الكبيرة لبلبة. وتدور أحداث الفيلم حول حسين الذي يعيش في عزلة ببيته، ولكن تأتيه شخصيات من ماضيه لتقتحم عزلته ونمط حياته الأناني الذي يتغير بعد وصول شقيقته وابنها سيف، ونتيجة لذلك يشهد تحولاً جذرياً في نظرته الجامدة للحياة.

وكانت أيتن أمين قد فازت بـجائزة ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2010 عن سيناريو فيلّا 69، كما حصل مشروع الفيلم على منحة تطوير من Hubert Bals Fund ضمن مهرجان روتردام السينمائي الدولي، وتم اختياره للمشاركة الرسمية في جناح سينما من العالم على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2011.



تعليقات