مهرجان الأقصر يُهدي دورته الثالثة لروح المخرج شادي عبدالسلام

  • خبر
  • 10:51 صباحًا - 17 نوفمبر 2013
  • 1 صورة



شادي عبدالسلام

قررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية إهداء الدورة الثالثة التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 24 مارس المقبل إلى روح المخرج المصري الراحل شادي عبدالسلام، والمخرج السنغالي الراحل عثمان سمبيين.

وصرح سيد فؤاد رئيس المهرجان أن لجنة اختيار الأفلام مستمرة في عملها حتى نهاية الشهر المقبل، مشيراً إلى أن المهرجان تلقى حتى الآن 191 فيلماً ما بين روائي طويل وقصير وتسجيلي ورسوم متحركة يمثلون 34 دولة إفريقية هي بوركينا فاسو ونيجيريا والكاميرون والكونغو وكوت ديفوار وإريتريا وأثيوبيا والجابون ومالي والنيجر كينيا وليبريا ومالاوي وجنوب أفريقيا وموريتانيا وتونس والمغرب وموزمبيق ونامبيا وأفريقيا الوسطي ورواندا والسنغال وسيراليون وجنوب السودان والصومال والسودان وتنزانيا وتوجو وأوغندا وزيمبابوي والجزائر وبنين وبتسوانا بالإضافة إلى مصر.

وأوضح سيد فؤاد أن هناك دول من آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية ستشارك في مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة بأفلامها التي قدمتها بنظام الإنتاج المشترك مع دول إفريقية ومنها فرنسا وبلغاريا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا ونيوزيلاندا وألمانيا والبرتغال والهند وهولندا وسويسرا وإنجلترا والعراق واليمن وفلسطين، وكذلك في مسابقة أفلام الحريات التي تمنح جائزة باسم شهيد الصحافة المصرية الحسيني أبو ضيف.

وأكد فؤاد أن المهرجان يكرم هذا العام دولة السنغال باختيارها كضيف شرف لدورها الهام في صناعة السينما. ويقام المهرجان بدعم من الوزارات المصرية التالية: الثقافة والسياحة والخارجية والشباب وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر.

يُذكر أن فيلم المومياء للمخرج شادي عبدالسلام كان قد اُختير مؤخراً كأفضل فيلم عربي، وذلك بقائمة أفضل 100 فيلم عربي التي أعدها مهرجان دبي السينمائي الدولي، بعد استفتاء ما يقرب من 1000 شخص يعمل بصناعة السينما على مستوى العالم العربي.

تريلر فيلم المومياء:
[https://www.youtube.com/watch?v=BFtEazgq3Fk]



تعليقات