6 أفلام لن تصدق عدم فوزها بالأوسكار!

  • مقال
  • 10:23 مساءً - 16 فبراير 2015
  • 6 صور



صورة 1 / 6:
لقطة "الحمام" الشهيرة من فيلم psycho
صورة 2 / 6:
City of God
صورة 3 / 6:
The Shawshank Redemption
صورة 4 / 6:
The Wolf of Wall Street
صورة 5 / 6:
A Clockwork Orange
صورة 6 / 6:
American Hustle

كعادة كل عام، ينتظر عشاق الأفلام حفل توزيع جوائز الأوسكار لمعرفة أي فيلم سوف يشغل العالم ويوضع إلى جانب عنوانه "حائز على جائزة أوسكار" أو أي ممثل/ممثلة أو مخرج سيحتفظ بالتمثال الذهبي الذي يعد أعلى جائزة للأفلام بالعالم.

الموعد هذه السنة سيكون ليلة الأحد 22 فبراير الجاري، في مسرح دولبي بهوليوود، وسيقدم الحفل الممثل الكوميدي اللامع نيل باتريك هاريس.

ومن بين الأفلام اﻷوفر حظًا للفوز باﻷوسكار هذه السنة، فيلمي Birdman و The Grand Budapest Hotel بـ(9 ترشيحات) وفيلم The Imitation Game بـ(8 ترشيحات). إلا أنه، وبعد 86 حفلًا على مر السنين الماضية، أصبح من الواضح أن عدد الترشيحات ليس ضمانة على اﻹطلاق ﻷن يفوز الفيلم بالجوائز.

في هذا المقال سنستعرض أبرز 6 أفلام أُعجب بها النقاد ولجان الجوائز، إلا أنها لم تفز بأي جائزة أوسكار على الرغم من كونها قد ترشحت في أكثر من فئة.

1. City of God

فيلم فرناندو ميريل وكاتيا لوند، الذي عالج قصة شابين نشأ في إحدى ضواحي ريو دي جانيرو، سلك كل منهما طريقًا مختلفاً، الفيلم صور واقع عاشته المدينة، وكان مؤثرًا جدًا لدرجة أننا نسينا أنه فيلم، وعلى الرغم من أن العديد من النقاد قد اُعجبوا بالفيلم، وصنفته مجلة "تايم" كأحد أبرز 100 فيلم في تاريخ السينما، وفاز بـ55 جائزة من بينها "البافتا" وغيرها، إلا أنه لم يفز بأيٍ من الجوائز الأربع التي كان مرشحًا لها في حفل الأوسكار عام 2004، وهو ما استغربه العديد من المتابعين.

2. The Shawshank Redemption

هو أحد أبرز الأفلام الكلاسيكية في تاريخ السينما، عن رواية ستيفن كينج وبطولة الرائعين تيم روبنز و مورجان فريمان، استطاع الفيلم أن يشغل العالم على مدى سنين بسبب قصته وحبكته والتمثيل الممتاز، القصة تلاحق "أندي دفرسن" المحكوم عليه بالسجن المؤبد ظلمًا في سجن شاوشانك بتهمة قتل زوجته وعشيقها، نهاية الفيلم غير متوقعة وشكلت مفاجأة لدى كل من شاهده، إلا أن الفيلم لم يحصد ولا جائزة أوسكار من أصل 7 ترشيحات، منها أفضل فيلم وأفضل ممثل رئيسي لمورجان فريمان.

3. Psycho

عندما نقول "سيد التشويق" يعني أننا نتحدث عن ألفريد هيتشكوك، مخرج أفلام الرعب التي لا تزال أفضل بكثير من بعض الأفلام التي تُطرح بالسينمات حاليًا. وعندما نذكر هيتشكوك لا يمكن أن نتجاهل أحد أهم أفلامه Psycho. لمن لا يعرف الفيلم، على اﻷغلب ستتذكرونه من مشهد "الحمام" الشهير، حيث يدخل المجرم على الضحية حاملًا سكين مع موسيقى مرعبة ستشعرنا بالتشويق حتى بعد مشاهدته عدة مرات، Psycho، على الرغم من كونه فيلم معروف وأعجب العديد من الجمهور، أيضًا لم يستطع الفوز بأيٍ من الجوائز اﻷربع التي كان مرشحًا لها.

4. A Clockwork Orange

ستانلي كوبريك أحد أكثر المخرجين الذين استطاعوا ترك بصمة خاصة بهم حتى بعد سنوات من عرض أفلامه، ومن بينها فيلم 2001: A space Odyssey وفيلم The Shining مع الرائع جاك نيكلسون، أيضًا من الأفلام التي اشتهر بها كوبريك فيلم A Clockwork Orange، الذي يروي قصة "أليكس" المحكوم عليه بالسجن قبل أن يتطوع لمشروع علاج تجريبي للعنف اقترحته الحكومة لمحاولة الحد من الجريمة بالمجتمع. الفيلم قوي جدًا، وأداء الممثلين فيه مقنع بشكل كبير، ومن الغريب أن يترشح الفيلم لـ4 جوائز أوسكار، دون أن يكسب أي واحدة منهم.

5. The Wolf of Wall Street

فيلم مارتن سكورسيزي الشهير، بطولة ليوناردو دي كابريو الذي كان يطمح بأن يفوز بأول جائزة أوسكار من خلال دور "جوردان بيلفورت" أو "ذئب وال ستريت"، إلا أن الحظ لم يحالفه العام الماضي وخطف الجائزة الممثل ماثيو ماكونهي عن دوره في Dallas buyers club. كانت الآمال كبيرة على فيلم سكورسيزي خاصةً أنه ترشح عن 5 فئات، ومنها أفضل فيلم وأفضل مخرج، إلا أنه لم يفز عن أيٍ منها على الرغم من فوز دي كابريو بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل عن دوره في الفيلم. والسؤال يبقى: متى سيحمل دي كابريو تمثال الأوسكار؟

6. American Hustle

كان حديث النقاد العام الماضي خصوصًا أنه حصد 76 جائزة من المهرجانات المختلفة، منها الجولدن جلوب. الفيلم يروي قصة نصاب أمريكي " كريستيان بيل" وصديقته " إيمي آدامز" مجبران على العمل مع وكيل الـFBI الذي يدخلهما عالم المافيا. الفيلم يجمع في بطولته نجوم الصف الأول مثل برادلي كوبر و جنيفر لورانس و جيرمي رينر، وترشح عن 10 فئات بالأوسكار وكان من المتوقع أن يكسب العديد منها، إلا أن الأكاديمية قررت أن هناك أفلام غيره تستحق الجوائز، مما شكل مفاجأة لدى النقاد.

في هذا المقال استعرضت 6 أفلام لم يحالفها الحظ بالفوز بالجائزة التي يحلم بها كل صانع أو ممثل أفلام، على الرغم من أن العديد من هذه الأفلام كان ناجحًا جدًا جماهيريًا، والبعض منهم لا يزال يُباع بشكل كبير حتى بعد 20 سنة وأكثر من إصداره، وعلى الرغم من أنني أرى أن نجاح الفيلم لا يقاس بعدد الجوائز التي فاز بها، إلا أنني أنتظر حفل الأوسكار هذه السنة كي أرى مفاجآت جديدة وكما هو شعار الحفل هذا العام: Anything can Happen.



تعليقات