‫القسمة على 2.. حمى أصابت سلاسل أفلام هوليوود

  • مقال
  • 06:33 مساءً - 19 ابريل 2015
  • 1 صورة



‫القسمة على 2.. حمى أصابت سلاسل أفلام هوليوود

هكذا هي سنة الحياة في عالم صناعة السينما في هوليوود، ما أن يبدأ أحد فيها في ابتداع فكرة ما أو صرعة ما حتى يندفع الكثيرون إلى الاقتداء بما حدث حتى يتحول الأمر إلى اتجاه عام منتهج بشكل منظم في عاصمة السينما الأمريكية، وفي السنوات الأخيرة، كان النجاح منقطع النظير للفيلمان الأخيران من سلسلة Harry Potter والمقتبسان عن آخر رواية من السلسلة الشهيرة التي كتبتها الكاتبة البريطانية ج. ك. رولنج يحمل في داخله حافزًا كبيرًا لصناع مجموعة من أبرز السلاسل السينمائية من أجل فرد قماشة الكتب الأخيرة التي اقتبسوا عنها أفلامهم، وهو ما يؤدي بالتالي إلى مضاعفة الأرباح الناتجة عن عرضها.

وفي هذا المقال، نحاول معًا أن نتتبع أبرز تلك الأفلام التي انشطرت إلى فيلمين:

1- Harry Potter and The Deathly Hallows:

على الرغم من المديح النقدي الكبير الذي حظيت به أجزاء سلسلة Harry Potter، وهى أكثر السلاسل جماهيرية سواء عندما ظهرت كروايات أو عندما تم اقتباسها سينمائيًا، إلا أنه في الوقت ذاته كانت هناك أصوات ناقدة كثيرة للأجزاء الأخيرة من السلسلة بسبب اختزال الكثير من الأحداث التي ظهرت بالروايات في المرة الأولى بالإضافة إلى تجاوز الكثير من تطورات المشاعر العاطفية التي يمر بها أبطال السلسلة الثلاث: هاري وهيرموني ورون، وكانت هذه الانتقادات أكثر وضوحًا في فيلمي Harry Potter and the Order of the Phoenix و Harry Potter and The Half-Blood Prince.

ولأن هذه الانتقادات لم يكن من الممكن تجاوزها أو تجاهلها، فقد اتخذ صناع السلسلة قرارًا جريئًا للغاية، وهو تقسيم الجزء الأخير من السلسلة إلى فيلمين لكي يحظى باقتباس أمين ومخلص للرواية الأصلية، وهو ما جعلهما بالفعل من أفضل أفلام السلسلة على الإطلاق بالإضافة إلى الأجزاء الأولى منه، خاصة مع النزعة السوداوية التي غلفت أجواء الفيلمين بما يتناسب مع صراع طلبة ومدرسي مدرسة هوجوررتس ضد اللورد فولدمورت وأعوانه.

المثير في الأمر أن هذان الفيلمان لن يكونا نهاية العهد مع عالم Harry Potter، فقد أعلن المسئولون في شركة Warner Bros. عن شروعهم في اقتباس كتاب Fantastic Beasts and Where to Find Them الذي يعد من الكتب المصاحبة لعالم Harry Potter إلى ثلاثية سينمائية سيتم عرض جزئها الأول في العام القادم، وستقوم رولنج بكتابة السيناريو بنفسها لهذه الثلاثية التي ستدور أحداثها قبل سبعون عامًا من أحداث السلسلة.

إعلان الفيلم الأول:

link]

إعلان الفيلم الثاني:

link]

2- The Twilight Saga: Breaking Dawn:

بعد ثلاثة أفلام ناجحة في شباك التذاكر على مستوى العالم بفضل الكوكتيل الجذاب لشرائح المراهقين الذي قدمته الكاتبة ستيفاني ماير ومزجت فيه بين الرومانسية والرعب والخيال ومصاصو الدماء، اقتدى صناع سلسلة أفلام Twilight بما فعلته السلسلة الزميلة Harry Potter من قبلهم، وقرروا هم أيضًا أن يقسموا الجزء الأخير من السلسلة Breaking Dawn إلى فيلمين يعرضان تباعًا خلال عامين متتاليين، ورغم حظو الفيلم الأول بنجاح تجاري متوقع، إلا أنه قد حظى في المقابل بردود أفعال سلبية من النقاد، بل وصل الأمر لترشح الفيلم الأول لثمان جوائز "راتزي" التي تمنح سنويًا لأسوأ المنجزات السينمائية خلال العام، ولم يكن الفيلم الثاني بأفضل حالًا من سابقه، كما حظت المعركة الختامية فيه بالكثير من السخرية عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعد عرض الفيلم.

إعلان الفيلم الأول:

link]

إعلان الفيلم الثاني:

link]

3- The Hunger Games: Mockingjay:

بعد فيلمان مرضيان للكثير من المشاهدين والنقاد بعد اقتباسهما عن الكتابين الأول والثاني من السلسلة التي كتبتها سوزان كولينز، جاء الدور على الرواية الثالثة ليتم تحويلها إلى فيلم سينمائي، والذي تم شطره هو الآخر إلى فيلمين، عرض أولهما في نوفمبر الماضي، وسيعرض الثاني في نوفمبر القادم، وقد وصف صناع الفيلم بأن الفيلم الثاني سيكون هو الأعنف على الإطلاق بين أفلام السلسلة كافة، حيث سيشهد الفيلم خاتمة الصراع الطويل بين بطلة ألعاب الجوع كاتنيس إيفردين ( جينيفر لورانس) ورفقائها من جهة، وبين الرئيس سنو ( دونالد سوذرلاند) ومنظومة الكابيتول بأكملها من جهة أخرى.

ومن المعروف أن الفيلمان الأخيران من The Hunger Game هما أخر ما قام النجم الراحل فيليب سيمور هوفمان بتصويره قبل وفاته في فبراير 2014.

إعلان الفيلم الأول:

link]

الإعلان التشويقي للفيلم الثاني:

link]

4- The Divergent Series: Allegiant:

شهد شهر مارس الفائت العرض العالمي لفيلم Insurgent، الجزء الثاني من سلسلة أفلام Divergent المستوحاة من سلسلة روايات الكاتبة الأمريكية فيرونيكا روث، والتي تدور هي الآخرى في عالم مستقبلي ديستوبي محكوم بنظام ديكتاتوري مثل The Hunger Games، وبعد أن كان مقررًا في البداية اقتباس الرواية الأخيرة من السلسلة إلى فيلم سينمائي واحد ليكون جاهزًا للعرض في مارس من العام القادم، عاد القائمون على ستوديو Summit في أبريل 2014 ليعلنوا أن الجزء الأخير سينقسم إلى فيلمان جاري العمل عليهما حاليًا ليعرض أولهما في مارس 2016 والثاني في مارس 2017.

5- Avengers: Infinity War:

لم ينتظر صناع سلسلة أفلام Avengers المقتبسة عن السلسلة المصورة الشهيرة الحاملة لنفس الاسم عرض الجزء الثاني المُنتظر عرضه في نهاية الشهر الجاري حتى أعلنوا عن جزء ختامي بعنوان Infinity War منقسم إلى فيلمين سيتم عرضهما تباعًا على مدار عامي 2018 و2019، والذي سيواجه من خلاله فريق المنتقمين واحدًا من ألد خصومهم على اﻹطلاق وهو "ثانوس" في حرب طاحنة.



تعليقات