الفيلم الفرنسي "Dheepan" يفوز بالسعفة الذهبية من مهرجان "كان"

  • خبر
  • 11:02 مساءً - 24 مايو 2015
  • 10 صور



صورة 1 / 10:
الفائزون بجوائز الدورة الـ68
صورة 2 / 10:
صناع فيلم "Dheepan"
صورة 3 / 10:
جاك أوديار مع الفائزين بجوائز التمثيل
صورة 4 / 10:
جائزة أفضل مخرج
صورة 5 / 10:
فنسنت يندون أفضل ممثل
صورة 6 / 10:
جاك أوديار يحتفل بسعفته الذهبية
صورة 7 / 10:
جائزة أفضل سيناريو
صورة 8 / 10:
أفضل ممثلة ايمانويل بيرسوت
صورة 9 / 10:
الفنانة التشكيلية الفرنسية آنياس فاردا أثناء حصولها على السعفة الشرفية
صورة 10 / 10:
جائزة لجنة التحكيم الكبرى

أُعلنت مساء اليوم جوائز الدورة الـ68 من مهرجان كان السينمائي الدولي، والذي اختتم فعالياته اليوم بإعلان فوز الفيلم الفرنسي Dheepan للمخرج جاك أوديار بجائزة السعفة الذهبية.

فيلم "Dheepan" هو الفيلم السابع في مسيرة أوديار، وقد استوحاه من كتاب "رسائل فارسية" الذي نشر في عام 1712 لمونتيسيكو، وتدور أحداثه حول محارب تاميلي فار من سيريلانكا إلى فرنسا بحثًا عن سبيل أفضل للعيش بعد أن ضاقت به السبل في بلاده التي يسيطر عليها العنف من كل حدب وصوب.

وكان أوديار قد فاز قبل 5 أعوام بالجائزة الكبرى لمهرجان "كان" عن فيلمه " A Prophet"، فيما نافس على السعفة الذهبية منذ ثلاث سنوات بفيلمه " Rust and Bone".

ووصفت صحيفة الجارديان الليلة، بـ"ليلة المفاجآت" في كان، حيث خرج عدد من اﻷفلام التي كانت مفضلة لدى النقاد خالية الوفاض دون جوائز.

وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان هذا العام فيلم " Son of Saul" التجربة الروائية الطويلة اﻷولى لمخرجه الهنجاري لاسزلو نيميس، أما فيلم " The Lobster" للمخرج اليوناني يورجوس لانثيموس ففاز بجائزة لجنة التحكيم.

جائزة أفضل مخرج ذهبت للصيني هيساو-هايسن هو عن فيلمه The Assassin، فيما حصد جائزة أفضل سيناريو ميشيل فرانكو عن فيلم " Chronic".

أما فيلم " Carol" الذي حظى بترشيح العديد من النقاد لاقتناص السعفة الذهبية، اكتفى بفوز بطلته النجمة روني مارا بجائزة أفضل ممثلة مشاركةً مع الممثلة ايمانويل بيرسوت عن دورها في فيلم Mon Roi للمخرجة مايوين، وفاز بجائزة أفضل ممثل الفرنسي فنسنت يندون عن دوره في فيلم " La loi du marché".



تعليقات