​وفاة الفنانة والمخرجة نبيهة لطفي عن عمر يناهز الـ 78 عامًا

  • خبر
  • 07:47 مساءً - 17 يونيو 2015
  • 1 صورة



نبيهة لطفى

توفيت منذ قليل، المخرجة والفنانة نبيهة لطفي بأحدى مستشفيات المهندسين عن عمر تجاوز الـ78 عامًا، وستقام صلاة الجنازة تقام غدًا الخميس عقب صلاة الظهر في مسجد السيدة نفيسة.

نبيهة لطفي مخرجة لبنانية مقيمة في مصر، ولدت في صيدا بلبنان، والتحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت في عام 1953، وطردت منها في 1955 وهي في سن الثامنة عشرة نتيجة نشاطها السياسي، ثم هاجرت للدراسة في القاهرة حيث درست الأداب، ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما عام 1960.

وكانت نبيهة لطفي ضمن الفوج الأول الذي تخرج من المعهد عام 1964 مع سلافة جاد الله (أول سينمائية فلسطينية)، وقد عملت مساعدة مخرج في العديد من الأفلام الروائية قبل أن تكرس نشاطها الفني للأفلام الوثائقية والتسجيلية، شاركت في تأسيس جماعة السينما الجديدة عام 1986 وعملت في مركز الفيلم التجريبي تحت إشراف شادي عبد السلام، لها العديد من الكتابات النقدية في السينما وساهمت في تأسيس جمعية السينمائيات عام 1990، وهي عضو في مجلس إدارة التسجيليين العرب.

كما شاركت كممثلة فى عدد من الأعمال الفنية منها دور (فرانشيكسا ) في فيلم " رسائل البحر" للمخرج داود عبد السيد، وشقيقة هاربيرت في مسلسل “ الخواجة عبد القادر” ، كما شاركت في الفيلم المستقل الطويل " عين شمس" للمخرج إبراهيم البطوط، وتأليف فيلم " الاخوة الأعداء"، وكان أخر الأعمال التي ظهرت فيها فيلم " المعدية".


تعليقات