"القاهرة السينمائي" يكرم سينما التحريك اليابانية بعرض 7 أفلام بالدورة الـ37

  • خبر
  • 04:42 مساءً - 1 نوفمبر 2015
  • 1 صورة



هاياو ميازاكي وسط شخصياته

تنظم إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تظاهرة بعنوان "أضواء على سينما التحريك اليابانية" ضمن فعاليات الدورة الـ37 من المهرجان، والمقرر إقامتها في الفترة من 11 وحتى 20 نوفمبر الجاري.

ومن المقرر أن تشهد التظاهرة عرض سبعة أفلام من أهم أفلام التحريك في السينما اليابانية؛ من بينها ستة أعمال للمخرج الياباني الشهير هاياو ميازاكي؛ الذي يُعد واحدًا من أعظم محركي الرسوم والمخرجين في اليابان، وحاز فيلمه " Princess Mononoke" على جائزة الأكاديمية اليابانية لأفضل فيلم، بينما حقق فيلمه " Spirited Away" الذي عُرض في العام 2001، ويُعرض ضمن التظاهرة، أعلى الإيرادات في تاريخ اليابان.

أما الفيلم السابع، الذي يعرضه المهرجان فهو من إخراج محرك الرسوم وكاتب السيناريو والمنتج إيزاو تاكاهاتا، الذي نال إشادات دولية بعمله في مجال الرسوم المتحركة، ومشاركته في تأسيس استوديو جيبلي جنبا إلى جنب مع هاياو ميازاكي، ورُشح فيلمه الأخير "ا لأميرة كاجويا"، الذي يعرضه المهرجان، لأوسكار أحسن فيلم رسوم متحركة طويل في حفل توزيع جوائز الأكاديمية السابع والثمانين.

ويعرض المهرجان ضمن التظاهرة فيلم " Kiki's Delivery Service" إنتاج 1989، ويحكي قصة ساحرة صغيرة تُدعى "كيكي"، تبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا، قليلة الخبرة لكنها عنيدة للغاية، إضافة إلى كونها تملك الخيال والعزم والحيلة، وعلى استعداد لمواجهة العالم أو على الأقل القرية الساحلية الأوروبية التي اختارتها كموطن جديد لها. وفيلم " My Neighbor Totoro" إنتاج 1988، والذي يقدم الفتاتين الصغيرتين "ساتسوكي" وشقيقتها الصغرى "مي" اللتان تنتقلان مع والدهما، إلى منزل في الريف ليكونا أقرب إلى المستشفى التي تعالج بها والدتهما، وهناك تكتشفان أن الغابة المجاورة يسكنها كائنات سحرية تسمى "توتورو".

باﻹضافة إلى فيلم " Nausicaä of the Valley of the Wind" إنتاج 1984، والذي يُبحر في المستقبل البعيد، وبالتحديد بعد ألف عام من حرب نووية تركت الأرض خراباً؛ حيث يحاول الملك "جيل" حاكم مملكة وادي الرياح الصغيرة الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة، كما يحاول المجتمع الدفاع عن الوادي من مخلوقات "أوم" الضخمة والنباتات السامة بينما تحاول الأميرة "نوسيكا" ابنة جيل ووريثة عرشه فهم الوضع، حيث تشعر أنه من الخطأ تدمير الغابة السامة.

ويعرض أيضًا فيلم " Porco Rosso" إنتاج 1992، الذي تدور أحداثه في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي؛ حيث حكم القراصنة وصائدي المكافآت والمنافسة الشرسة بين المقاتل السابق "بوركو روسو" أمهر الطيارين وأكثرهم دهاء، الذي أصبح يكسب عيشه من التحليق في مهمات محددة، لإنقاذ المختطفين من قبل قراصنة الجو، وبين "دونالد كيرتس" غريمه في الجو وفي اصطياد إعجاب النساء. إلى جانب فيلم "Spirited Away" إنتاج 2001، الذي يروي قصة المنعطف الخاطئ الذي تُصبح فيه "تشيهيرو" بعد انتقالها مع والديها إلى منزلهم الجديد في اليابان؛ حيث الممر الخشبي الذي يؤدي إلى مدينة غامضة تبدأ مع غروب الشمس، في الامتلاء بآلهة الأساطير اليابانية.

وتضم التظاهرة أيضًا فيلم "The Wind Rises" إنتاج 2013، ويقدم فيه المخرج هاياو ميازاكي بطله "جيرو"، الذي يُصمم الطائرات الجميلة المستوحاة من مصمم الطائرات الإيطالي الشهير كابروني، ويحلم بالطيران لكن قصر نظره في سن مبكرة يمنعه من تحقيق الحلم فينضم إلى شركة هندسية يابانية كبرى ليصبح واحدا من أكثر مصممي الطائرات ابتكارا وبراعة في العالم. وفيلم المخرج إيزاو تاكاهاتا، الذي يحمل عنوان "The Princess Kaguya" إنتاج 2013، الذي يتتبع كهلاً يعمل في بيع الخيزران، ويعثر ذات يوم في داخل الخيزران على أميرة صغيرة تُدعى "كاجويا" يتولى تربيتها، وعندما تكبر يتقدم لخطبتها خمسة رجال من عائلات مرموقة إلا أنها تطلب منهم العثور على هدايا زواج لا تُنسى، وعندما يفشلون يتقدم إمبراطور اليابان لخطبتها.



تعليقات