2016.. 10 أفلام درامية منتظرة بعيدًا عن سيطرة الكوميكس

  • مقال
  • 12:47 مساءً - 6 مارس 2016
  • 1 صورة



The BFG

يمكننا القول أن عام 2016 هو عام أفلام الكوميكس بجدارة، فلا يوجد أكثر من 5 مخرجين كبار من المقرر أن تصدر أفلامهم خلال العام الجاري.

ثلاثة أفلام لمارفل واثنان لدي سي كوميكس وفيلمًا لعالم هاري بوتر وأكثر من فيلم لديزني المالكة لمارفل، فيما يبدو أنه مثل احتكار لسوق السينما العالمية الآن. معظم الأفلام تعتمد على المؤثرات البصرية والبعد الثالث والحركة والمغامرة والتفجيرات.

فلم ينجح فيلم Birdman في إقناع الجماهير بالحقيقة، وإنهم يريدون الإبهار البصري، ولا يهم السمع، ولا تهم السخافة، هم فقط يريدون السيناريوهات المعقدة، لا يهم إذا كانت واقعية أو لا، أو علمية أو لا، هم فقط يريدون التعقيد، وليس هذا وفقط، إنهم يريدون أن يفهموا أيضًا، إن لم يفهموا سيكرهون الفيلم. لذا عليك أن تصنع عُقدة تناسب عقل هذا السخيف.

ولا تقل الحقيقة لقد كرهوا Birdman، لا أحد يهتم بالحقيقة ولا أحد يريد سماع أنه أبله، لذا لا تكتب فيلما دراميا، اكتب فيلما خياليًا أو اقتبس من رواية حققت مبيعات أو اصنع عالمك الخاص من الأسلحة الثقيلة وأفراد يريدون القتل، وانهي الفيلم بمقتل الشرير وإنقاذ رجل الخير لامرأة جميلة.

لماذا تصنع أفلام الكوميكس المليارات؟ لا أستطيع القول إنها سيئة، إنها جيدة في الواقع، لكن لماذا مليارات؟ سيرى المشاهد الفيلم وهو يعلم النهاية، الخير سينتصر والبطل سوف يعيش، ربما يكون هناك بعض التجديد، مصرع حبيبة البطل مثلا، تكسب قلوب الناس ودموعهم، أو أن تصنع فيلما عن السيارات وتكسب دموع الناس من مشهد استغلالي للنجم المتوفي.

بعيدًا عن ذلك كله، يشهد عام 2016 إصدار 5 من المخرجين الكبار لأفلامهم هذا العام وهم: مارتن سكورسيزي وستيفن سبيلبيرج وآنج لي وكلينت إيستوود والرائع أوليفر ستون، أي أن هناك فقط 5 أفلام يحتمل أن تكون جيدة فنيًا، ولكن أين الأفلام الأخرى؟

الولايات المتحدة اﻷمريكية هي أبرز الدول المنتجة للسينما، لكن الصناعة يسيطر عليها اﻵن الأفلام المعتمدة على الإبهار البصري، وهو ما يبرره ربما عدم فوز مخرج أمريكي بجائزة اﻷوسكار للإخراج على مدار النسخ الست الأخيرة من حفلات توزيع جوائز اﻷوسكار، في المقابل هناك السينما الأوروبية، التي يخرج منها سنويًا عدد كبير من الأفلام الدرامية الجميلة، والتي ننتظر بعضها كل عام في "بانوراما الفيلم الأوروبي".

فيما يلي أهم 10 أفلام دراما منتظرة هذا العام:

1- The Accountant

فيلم للمخرج جافين اوكونور، مخرج فيلم Warrior، والفيلم من تأليف بيل دوبوكيو، مؤلف فيلم The Judge. الفيلم سيصدر في أكتوبر وهو من بطولة انا كيندريك و بن أفليك.

2- The BFG

فيلم للمخرج الكبير ستيفن سبيلبرج ومن تأليف ميليسا ماسيسون مؤلفة E. T. the Extra-Terrestrial، الفيلم من بطولة ريبيكا هول و مارك رايلانس وسيضع الموسيقى كعادة أفلام سبيلبيرج جون ويليامز، وكالعادة أيضًا مدير التصوير هو الحائز على جائزتي أوسكار البولندي يانوش كامينسكي.

سيصدر الفيلم في يوليو المقبل، ويحكي عن "صوفي" فتاة بالغة الحذر، ومنكفئة على نفسها، تصادف في يوم من الأيام العملاق الودود الضخم الذي يتضح مع الوقت أن مظهره يختلف تمامًا عن جوهره، وبالرغم من مظهره المخيف، إلا أنه طيب وودود للغاية على خلاف أقرانه من العمالقة الذين يمقتونه بسبب رفضه لالتهام الصبية والفتيات مثلهم، وتتوثق العلاقة أكثر فأكثر بين صوفي والعملاق.

3- Billy Lynn's Long Halftime Walk

بعد فوزه بجائزتين أوسكار عام 2013، يعود المخرج آنج لي بفيلم جديد، من تأليف سيمون بيوفوي الحائز على الأوسكار عن Slumdog Millionaire وجان-كريستوف كاستيلي. والفيلم من بطولة عدد كبير من النجوم، على رأسهم: فين ديزل و كريستين ستيوارت و ستيف مارتن وكريس تاكر، والفيلم يحكي عن الساعات اﻷخيرة في حياة ضابط مشاه يستعد ورفاقه للعودة إلى العراق. ومن المنتظر طرح الفيلم في صالات العرض خلال شهر نوفمبر المقبل.

4- Sully

فيلم للممثل والمخرج الفائز بـ4 جوائز أوسكار كلينت إيستوود، ومن بطولة النجم توم هانكس. الفيلم مبني على قصة حقيقية، وقعت يوم 15 يناير 2009، حيث الطيار الأمريكي "تشيزلي سولنبيرجر" الشهير بـ"سولي"، الذي قام بعملية هبوط اضطراري بطائرته فوق سطح نهر هادسون، وأنقذ حياة 155 من ركاب الطائرة، وسيصدر الفيلم بالسينمات في سبتمبر المقبل.

5- Silence

الفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي ومن بطولة ليام نيسون ومن مؤلف Gangs of New York، وتدور قصة الفيلم في القرن السابع عشر عن اثنين من الكهنة، يواجهان العنف والاضطهاد، عندما يسافران اليابان لتوجيه مرشدهم ونشر المسيحية.

6- The Founder

قصة حياة مؤسس سلسلة المطاعم الشهيرة ماكدونالدز، وسيقوم ببطولتها النجم مايكل كيتون، وسيصدر في شهر أغسطس المقبل، ويخرجه جون لي هانكوك مخرج The Blind Side، ويؤلفه روبرت دي. سيجال مؤلف فيلم The Wrestler.

7-** Untitled WWII Romantic Thriller**

فيلم للمخرج روبرت زيميكس مخرج Forrest Gump وتأليف ستيفن نايت مؤلف Dirty Pretty Things، والفيلم من بطولة براد بيت و ماريون كوتيار، وسيصدر في نوفمبر القادم، وتدور أحداثه في عام 1942 حول جاسوس يقع في حب عميلة فرنسية في أثناء مهمة خطرة في شمال أفريقيا.

8- La La Land

تأليف وإخراج دامين شازيل صانع فيلم Whiplash، والفيلم تدور أحداثه حول عازف بيانو يقع في حب ممثلة طموحة في لوس أنجلوس، وسيصدر في يوليو القادم، والفيلم من بطولة ريان جوزلينج و إيما ستون.

9- Midnight Special

يأتي الفيلم من مخرج فيلم MUD، جيف نيكولاس، ويحكي عن أب يقرر الهرب بابنه، بعدما يكتشف امتلاك الطفل لقوى خارقة، وهو من بطولة آدم درايفر و كريستين دانست و جويل إجيرتون وتستقبله السينمات في أمريكا في الثامن عشر من مارس الجاري.

10- Snowden

ربما يكون أقوى أفلام العام، يقف وراءه المخرج صاحب الثلاث جوائز أوسكار أوليفر ستون، وهو من تأليفه أيضًا، ومدير التصوير هو أنطونيو دود مانتل صاحب اﻷوسكار عن فيلم Slumdog Millionaire، وسيقوم ببطولته جوزيف جوردن لوفيت و نيكولاس كيدج و ميليسا ليو و توم ويلكنسون، والفيلم تدور أحداثه حول موظف الـCIA، الذي يسرب اﻵلاف من الوثائق السرية للصحافة، وسيصدر الفيلم في سبتمبر.



تعليقات