كان | كين لوتش يقتنص السعفة الذهبية عن "I, Daniel Blake"

  • خبر
  • 09:57 مساءً - 22 مايو 2016
  • 9 صور



صورة 1 / 9:
أندريا أرنولد وجائزة لجنة التحكيم
صورة 2 / 9:
عضوتا لجنة التحكيم كريستين دانست وفانيسيا باردايس
صورة 3 / 9:
ميلر يسلم لوتش جائزته
صورة 4 / 9:
أفضل ممثلة بالمهرجان
صورة 5 / 9:
فرهادي وجائزة السيناريو
صورة 6 / 9:
دولان صاحب الجائزة لجنة التحكيم الكبرى
صورة 7 / 9:
كين لوتش يحتفل بسعفته الذهبية
صورة 8 / 9:
مونجينو وجائزة أفضل مخرج بالدورة الـ69
صورة 9 / 9:
شهاب حسيني وجائزة أفضل ممثل بالدورة الـ69

اُختتمت منذ قليل فعاليات الدورة الـ69 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك بإعلان فوز الفيلم اﻹنجليزي I, Daniel Blake للمخرج الكبير كين لوتش، بالسعفة الذهبية، الجائزة الكبرى للمهرجان.

ويتتبع لوتش في فيلمه "نجار" في التاسعة والستين من عمره، عاش غالبية حياته في نيوكاسل، يسعى بشدة للحصول على إعانة من الدولة للمرة الأولى في حياته بسبب مروره بأزمة قلبية، يتعرف على أم عزباء، تحاول هي اﻷخرى الحصول على سكن ملائم بعيدًا عن الغرفة الضيقة التي تعيش فيها مع أبنائها في لندن.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، التي رأسها المخرج جورج ميلر، الجائزة الكبرى للمخرج الكندي الشاب إكزافيير دولان عن فيلمه "It's Only the End of the World".

جائزة اﻹخراج ذهبت للروماني كريستيان مونجينو عن فيلمه "Graduation"، فيما حقق الإيراني أصغر فرهادي إنجازًا جديدًا للسينما اﻹيرانية بفوزه بجائزة السيناريو عن فيلمه "The Salesman". وفاز الفيلم الأمريكي "American Hone" للمخرجة البريطانية أندريا أرنولد بجائزة لجنة التحكيم.

بطل فيلم The Salesman شهاب حسيني فاز بجائزة أفضل ممثل، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة جاكلين جوسي عن دورها في الفيلم الفلبيني "Ma’Rosa"، حيث تجسد شخصية تاجرة مخدرات، يتم القبض عليها وتسعى بكل السبل للحصول على حريتها مرة جديدة.



تعليقات