مصر تنافس بفيلمين وثائقيين طويلين من بين 8 عربية في مهرجان "مالمو"

  • خبر
  • 10:38 مساءً - 17 سبتمبر 2017
  • 1 صورة



جان دارك مصرية

أعلن مهرجان "مالمو" للسينما العربية عن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وتتواجد مصر في المسابقة بـ"النسور الصغيرة" للمخرج محمد رشاد، و"جان دارك مصرية" إخراج إيمان كامل، وذلك ضمن 8 أفلام عربية في المسابقة.

يذكر أن فعاليات الدورة الـ7 من مهرجان "مالمو" للسينما العربية تنطلق في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر المقبل.

الفيلم الوثائقي "جان دارك مصرية" يحكي قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير. وهو من إخراج إيمان كامل وإنتاج مشترك لشركتي نومادز هوم للإنتاج "إيمان كامل" ولينكد برودكشن للإنتاج "طلال المهنا".

وقد ترشح فيلم "جان دارك مصرية" في عام 2013 لـجائزة الفيلم العربي الألماني التي تقدمها مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في ألمانيا، وتم تقديمه في ملتقيات إنتاج سينمائي مشترك، مثل Africa Produce (إسبانيا) وصندوق Amiens لتطوير السيناريو (فرنسا)، ويمثل الفيلم التعاون الثاني مع المنتج الكويتي طلال المهنا.

وفيلم "النسور الصغيرة" من تأليف وإخراج محمد رشاد، وتدور قصته حول (محمد) ابن العامل البسيط، يعيش في مدينة (الإسكندرية). يحلم بأن ينتقل إلى مدينة (القاهرة)؛ ليصبح صانع أفلام. هناك، يتعرّف على (سلمى) و(بسام)، اللذين يجد فيهما ما يفتقده؛ الثقة بالنفس. بعد معرفته أن والديهما ينتسبان ليساريي سبعينات القرن الماضي، ووقفوا ضد نظام ظالم، يبدأ البحث في حياة والده لعله يجد في تاريخه شيئاً مثيراً يستطيع أن يحكيه، مقارناً حياة والده الذي قضاها في العمل، من أجل كسب قوته، وتربية أبنائه، مع حياة والدي صديقيه. ينتهي (محمد رشاد) إلى أسئلة جديدة تصل الماضي بالحاضر الذي يعيشه هو، وأبناء جيله الآن.



تعليقات