تفاصيل الدورة ال33 لمهرجان «الإسكندرية السينمائي»

  • خبر
  • 11:39 صباحًا - 5 اكتوبر 2017
  • 1 صورة



عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط أمس مؤتمرًا صحافيًا للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة بفندق تيوليب.

وقال الأمير أباظة رئيس المهرجان إنه تعمد تأخير موعد الدورة الحالية، لعدة أسباب من بينها عودة طلاب الجامعات للدراسة، مشيرًا إلى أنه تحمس لهذه الفكرة بعدما شاهد أفلام طلبة الأكاديمية البحرية في مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية والتي أبهرته للغاية، هذا إلى جانب أن اختيار شهر أكتوبر كان مقصودًا لمد فترة الموسم السياحي، إضافة إلى رغبتهم في أن يتزامن مع احتفالات أكتوبر.

وأضاف أن هذه الدورة سيكون عنوانها "السينما والهجرة غير الشرعية" حيث من المقرر أن تعرض العديد من الأفلام التي تتناول هذه القضية، إضافة إلى برنامجًا للعروض الخاصة سيعرض من خلاله 14 فيلمًا في مكتبة الإسكندرية، موجها الشكر لمصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية لاستقباله حفلي الافتتاح والختام داخل هذا الصرح الكبير، كما وجه الشكر لوزير الخارجية سامح شكري لاهتمامه بهذه الدورة ودعمه لها حيث للمرة الأولى يتم استقبال العديد من الوفود للدول العربية ووزارة الثقافة ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة.

وأشار إلى أن هناك أيضا تكريمًا للفنان حسين فهمي الذي تحمل الدورة اسمه وتم اختياره هو والفنانة يسرا في الدورة الماضية، والراحل نور الشريف من قبل لأنهم من الفنانين الذين أمتعونا بأعمالهم السينمائية الثرية على مستوى العالم.

وستكرم مجموعة كبيرة من أهل السينما مثل صفية العمري، المخرج خالد يوسف، مدير التصوير عصام فريد، الناقدة نعمة الله حسين، ومن السينما العربية المخرجة آن ماري جاسر من فلسطين، المخرج ميشيل خليفي "فلسطين"، المخرج فريد بو غدير "تونس"، أما السينما العالمية فتضم الفنانة أيدا فولش من إسبانيا، وبياتريس دال من فرنسا.

وأعرب سمير فرج مدير المهرجان، عن سعادته بهذه التجربة الثرية من جميع الجوانب، واعدا الحاضرين أن هذه الدورة ستكون مختلفة وأن الالتزام وقت العروض والندوات سيكون أساسيا والمسألة ستصبح أكثر إحكاما.



تعليقات