اليوم.. افتتاح الدورة الـ28 لأيام قرطاج السينمائية بفيلم "كتابة على الثلج"

  • خبر
  • 10:56 صباحًا - 4 نوفمبر 2017
  • 1 صورة



مهرجان أيام قرطاج السينمائية

ينطلق اليوم، السبت 4 نوفمبر، مهرجان أيام قرطاج السينمائية، في سينما الكوليزي بالعاصمة تونس، بعرض فيلم "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وبطولة النجمين؛ المصري عمرو واكد، والسورى غسان مسعود، ويستمر المهرجان حتى يوم 11 نوفمبر محتويًا على الكثير من الفعاليات والتفاصيل ليختتم فعالياته فى المسرح البلدى بالعاصمة، الذى يعد أقدم وأعرق مسرح في تونس ويشارك فى فعاليات المهرجان حوالى 20 دولة من مختلف دول العالم ومن جميع القارات.

والفيلم يتناول قصة خمسة فلسطينيين حوصروا في شقة صغيرة خلال الحرب في قطاع غزة لكن بمرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم، ويحول التعصب الديني وعدم قبول الآخر دون تضامنهم معًا، وتضعِف مقاومتهم ضد الاحتلال الإسرائيلي. ويشارك في البطولة؛ الفلسطينية عرين عمري واللبنانية يمنى مروان والفلسطيني رمزي مقدسي.

أما عن المشاركة المصرية في مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الـ 28 تتمثل في مشاركة فيلم "شيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة وبطولة الفنان أحمد الفيشاوى فى المسابقة الرسمية كما يشارك فيلم "بلد مين" للمخرج محمد صيام، كما يشارك الفيلم المصري "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد، في مسابقة العروض الرسمية للأفلام الطويلة خارج المسابقة، كما تشارك الفنانة ياسمين رئيس فى فيلم "أسبوع ويومين" للمخرجة السودانية مروى زين ومشاركة المخرجة هالة لطفى ضمن أعضاء جنة جائزة الطاهر شريعة للعمل الأول.

الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية سجلت رقمًا قياسيًا فى الأفلام التونسية التى رشحت وسجلت للمشاركة بـ 78 فيلما، 37 فيلما روائيا و41 فيلما وثائقيا، ولذلك سيتم تقديم فيلمين فى سهرات خاصة "الجايدة" لسلمى بكار، و"همس الماء" للطيب الوحيشى، كما سيتم عرض 30 فيلما تونسيا ضمن قسم "نظرة على السينما التونسية".



تعليقات