أهم عشرة عروض لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي خلال اليوم

  • مقال
  • 12:15 مساءً - 28 نوفمبر 2017
  • 11 صورة



يستمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في برامج عروض أفلامه خلال دورته ال39، في يومه الثامن؛ الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر. ومن بين عروض اليوم، ننتقي لكم عشرة أفلام قد تبلغ قدرًا من الأهمية والأفضلية عن غيرها..

1- علي معزة وإبراهيم:

أول أفلام شريف البنداري الروائية الطويلة. تشارك في بطولته النجمة ناهد السباعي، معها علي صبحي والذي حاز عن دوره جائزة أفضل ممثل في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2016، وأحمد مجدي. قصة الفيلم للكاتب والمخرج إبراهيم البطوط. حيث تدور حول (علي)، شاب في العشرين من عمره يحب معزة ويواجه انتقادات كثيرة وسخرية لاذعة من مجتمعه بسبب ذلك، فتُرغمه أمه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين. وهناك يلتقي (إبراهيم) الذي يعاني من اكتئاب حاد ويسمع أصواتًا غامضة لا يستطيع فك رموزها.. ينطلق علي برفقة إبراهيم ومعزته في رحلة عبر (مصر) لمساعدة بعضهما في التغلب على محنتهم وإيجاد أملًا يدفعهما للتمسك بالحياة مرة أخرى.

2- Shine:

للمخرج والكاتب سكوت هيكس مخرج فيلم Hearts in Atlantis، وبطولة النجم الأسترالي جيفري راش، حيث حاز عن هذا الدور أوسكاره الوحيد حتى الآن. وتقع الأحداث بعد استسلام (ديفيد) لضغط حب والده الهوسي والمنافسة الشرسة في عالم الحفلات الموسيقية. فيبدأ ديفيد كطفل عبقري انطلاقة جديدة في (لندن)، بوحي من شغفه بالموسيقى وبالسيدة التي يحبها.

3- Australia:

للنجمة الكبيرة نيكول كيدمان، والنجم الأسترالي هيو جاكمان، بينما يخرج الفيلم ويشارك في كتابته المخرج الأسترالي باز لورمان، مخرج أفلام Moulin Rouge، وThe Great Gatsby. تقع الأحداث قبل الحرب العالمية الثانية في غرب (أستراليا)، حين ترث سيدة أرستقراطية إنجليزية مزرعة مواشي مترامية الأطراف، فتقوم مُضطرة بعقد اتفاق مع راعي لحماية ممتلكاتها الجديدة من الاستيلاء عليها. وأثناء رعايتهما للقطيع المكون من ألفيْ رأس من الماشية، يضطران لمواجهة تفجير (دارون) الذي قامت به القوات اليابانية.

4- تونس بالليل:

فيلم تونسي من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان، قصة وإخراج إلياس بكار، وبطولة حلمي الدريدي، وآمال الهذيلي. تقع الأحداث بعد أكثر من عقدين من العمل في إذاعة (تونس) العامة، حيث (يوسف) في طريقه للتقاعد. تلجأ زوجته (آمال) إلى ملجأ عقب جراحة استئصال ثدي. ابنتهما الصغرى (عزيزة)، تعيش منفصلة تمامًا عن أجواء وقيم عائلتها، ورثت شغف والدها بالكحول، وهي منغمسة بجموح في فرقة الروك الموسيقية، وفي علاقتها بحبيبها (سليم). يحاول الأخ الأصغر (أمين) أن يجمع شتات أسرته معًا مرة أخرى. لكن فجأة، يُوقَف يوسف بشكل عنيف، ويُمنَع من بث آخر حلقات برنامج (تونس بالليل). متأثرًا وصامتًا، يتخذ يوسف من بار (القديس جورج) المجاور ملجأ له ليفرغ عقله مما فيه خلال تجرعه لزجاجات النبيذ. في الليلة ذاتها، تقطع عزيزة شرايينها عقب سلسلة من المشكلات والاضطرابات، فيهرب يوسف من عائلته ليختفي في مدينة لم يعد يعرفها.

5- You Go to My Head:

فيلم بلجيكي من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان، للكاتب والمخرج ديمتري دي كليرسك. تقع الأحداث في صحراء جرداء نائية، حيث يترك حادث سيارة غامض امرأة شابة، تائهة ووحيدة. يجدها المهندس المعماري الانطوائي (جاك) فاقدة الوعي. يأخذها إلى أقرب طبيب، فيكتشف أنها تعاني من فقدان الذاكرة بسبب الحادث.. تحت تأثير جمالها، يدًعِي جاك أنه زوجها، ويُطلق عليها اسم (كيتي)، ثم يصطحبها إلى منزل ناء بالصحراء كي تسترد صحتها.

6- The Seeds of Violence:

فيلم دراما كوري من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان. للمخرج تايجيو ليم، والمؤلف جوانج-بايك موون. حيث تدور القصة عن فشل (جويونج) في إخبار أي أحد عن كم العنف، والمعاناة التي يراها من ضابط أقدم منه. لكن يكتشف الضابط أن أحدهم بلغ عنه، فيحاول اكتشاف من هو.

7- Out:

فيلم أوروبي درامي من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان. يخرجه ويشارك في كتابته جايورجي كريستوف. أما القصة فهي ملحمة حول رجل خمسيني من (أوجستون) يتجول في شرق أوروبا، بعد فقدانه وظيفته التي امتهنها طيلة عمره بمحطة توليد الكهرباء في قرية أجوستون السلوفاكية الصغيرة، محاولًا أن يغتنم فرصة غير مؤكدة، لكنها مٌغرية بأن يعمل لحّام في حوض بناء السفن بـ(لاتفيا).

8- My Son:

فيلم فرنسي من بطولة النجمة ميلاني لوران وأوليفييه دي بينوا. للكاتب والمخرج كريستيان كاريون. تدور القصة حول (جوليان)، حيث تقتضي طبيعة عمله سفره باستمرار، فيؤدي غيابه المتواصل عن المنزل إلى فشل زواجه. خلال استراحة قصيرة له في (فرنسا)، يتلقى رسالة مذعورة من زوجته السابقة (ماتيس)، تخبره فيها أن ابنهما ذا الأعوام السبعة قد اختفى. يبدأ جوليان رحلة البحث عن ابنه، ولن يوقفه أي شيء مهما كان في سبيل العثور عليه واسترجاعه.

9- Mr. Stein Goes Online:

فيلم فرنسي لكاتبه ومخرجه ستيفان روبيلن. حيث (بيير) أرمل متقاعد لم يغادر شقته طيلة عامين. بفضل (ألكس) -شاب وظفته ابنته كي يعلمه أساسيات الكمبيوتر- اكتشف متعة الإنترنت. على أحد مواقع التعارف على الإنترنت، يتواصل مع شابة فاتنة تُدعى (فلورا). تحت تأثير رومانسيته، تقترح أن يخرجا معًا في موعد غرامي. بعد الوقوع في الحب، يشعر بيير بأنه على قيد الحياة مرة أخرى. لكن بيير وضع صورة أليكس بدلًا من صورته على حسابه على موقع التعارف، ومن ثمّ يحاول بيير أن يُقنع الشابَ بمقابلة فلورا بدلًا منه.

10- Charleston:

قصته غريبة بعض الشيء، حيث يستعرض أرمل يُدعى (ألكساندرو)، يُعاقر الخمر وحيدًا بعد مرور أسبوعين من وفاة زوجته (لوانا).. يتلقى ألكساندرو زيارة من شاب خجول يُدعى (سباستيان). نكتشف أن سباستيان عاشقًا للوانا خلال الخمسة أشهر الأخيرة بحياتها، بل والأدهى، أنه يسأل ألكساندرو طلبًا متبجحًا شائنًا؛ بأن يساعده للتغلب على يأسه الناجم عن وفاة لوانا!




تعليقات