مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفل بمئوية كمال الشناوي

  • خبر
  • 07:34 مساءً - 11 فبراير 2018
  • 1 صورة



كمال الشناوي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية الدولى لسينما البحر المتوسط بدورته الـ34، المقرر إقامتها فى الفترة من 3 وحتى 10 أكتوبر المقبل برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن تكريم روح النجم الكبير كمال الشناوى احتفالًا بمئوية ميلاده.

وتم الاستقرار على أن يتم الاحتفال بالنجم الكبير لمكانته الفنية، وتأثيره فى تاريخ السينما المصرية ومشواره الطويل والذى قدم فيه ما يزيد على 272 عملًا سينمائيًا، وولد النجم كمال الشناوى عام 1918.

عاش بداية حياته فى السيدة زينب، تخرج من كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً فى فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

وفى عام 1948 مثل أول أفلامه "غنى حرب"، وفى نفس العام "حمامة سلام" و"عدالة السماء"، فى عام 1965 أخرج فيلم "تنابلة السلطان" وهو الفيلم الوحيد الذى أخرجه.

قدم كمال الشناوى العديد من الأدوار على مدار حياته والتى تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا فى أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته .

شارك فى العديد من الثنائيات الناجحة التى تركت الكثير من الأعمال التى لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006 .

مر فى مشواره بمراحل مهمة قدم فيها كل ألوان الفنون، وصنفت معظم أعماله ضمن أهم الأفلام التى حازت على إشادات نقدية، وتميز بأداءه لكل أنماط التمثيل فقدم الرومانسية والتراجيديا ومثل معه كل نجوم مصر، ووصف بالدونجوان، وتوفى فجر يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م،الموافق 22 رمضان من عام 1432هـ، عن عمر ناهز 92 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.



تعليقات