الوثائقي "غرفة لرجل" يُشارك في أيام القاهرة السينمائية بحضور مخرجه أنطوني الشدياق

  • خبر
  • 08:15 مساءً - 27 ابريل 2018
  • 1 صورة



حضر المخرج اللبناني أنطوني الشدياق عرض فيلمه الوثائقي غرفة لرجل، الذي عُرض اليوم في سينما كريم ضمن فعاليات مهرجان أيام القاهرة السينمائية (23-30 أبريل)، وتجاوب المخرج مع تفاعل الحضور.

تدور أحداث الفيلم حول صانعأ فلام لبناني مثلي جنسياً يعيش مع أمه وأخته وكلبهم في منزل بضواحي بيروت ويحاول من خلال تجديدغرفته الخاصة، إعادة بناءهويته. مع دخول العمال إلى البيت وبدء العمل، يتوالى ظهور الكثير من الأسئلة الجديدة في عقل الشاب، وتعود مواجهات قديمة منسية للظهور، وتتطور المغامرة إلى ما أبعد من ذلك حين يتواصل المخرج مع والده الذي لم يتواصل معه منذ فترة طويلة، ليسأله عن جواز سفره الأرجنتيني الذي كان لديه حين كان طفلاً، وبع دسنوات من الفُراق يبدأ الأب ونجله رحلة إلى أميركا الجنوبية بحثا ًعن روابطهما لأسرية.

الفيلم سيناريو وإخراج أنطوني الشدياق، إنتاج طلال المهنا، شركة لينكد برودكشن للإنتاج، شركة سيكام للإنتاج،وتوزيع شركة MAD Solutions ، وقد حصل مشروع الفيلم منحة الإنتاج ومابعد الإنتاج من مؤسسة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) ومنحة الإنتاج من مؤسسة الشاشة في بيروت، وشارك في المسابقة الرسمية بـمهرجان مونتريال الدولي للأفلام الوثائقية بكندا، ومهرجان الفيلم العربي برلين.

أنطوني الشدياق مخرج، كاتب ومونتير ولد في مدينة بيروت عام 1988، تخرج في جامعة القديس يوسف بدرجة الماجستير في العلوم السمعية والبصرية، وأثناء دراسته أخرج أول أفلامه القصيرة نزل كفر هانم، والذي شارك في مهرجان كابريوليه للأفلام القصيرة، ومهرجان قليبية الدولي للأفلام بتونس، وعرض في برنامج سينما بديلة التابع لـبي بي سي عربية، وقنوات MTV اللبنانية.

وفي 2010 شارك أنطوني في برنامج التبادل مع المعهد الدنماركي للسينما، وأخرج فيلمه الوثائقي Equal Men في كوبنهاجن، وعرض الفيلم في برنامج أيام بيروت السينمائية. وبعدها بثلاث سنوات، أخرج أنطوني فيلم Maman, Non, Merci الذي شارك في كتابته مع سليم مراد، وشارك الفيلم في عدة مهرجانات عربية وعرض في أكثر من دولة أوروبية.



تعليقات