تفاصيل 11 فيلم سيعرض في النسخة القادِمة من "مهرجان القاهرة"

  • مقال
  • 01:09 مساءً - 9 سبتمبر 2018
  • 1 صورة



كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الدفعة الأولى من الأفلام المعروضة ضمن دورته الأربعين، والتي تستضيفها العاصمة المصرية في الفترة بين ۲۰ و۲۹ نوڤمبر المقبل.

القائمة تضمنت أحد عشر فيلمًا من أهم أفلام العام الحالي التي نالت جوائز في المهرجانات الدولية الكبرى (أمثال؛ كان، برلين، ترايبيكا)، والتي ستعرض في قسمي "البانوراما الدولية" و"خارج المسابقة الرسمية". سيتمكّن جمهور القاهرة من عشاق ومحبي السينما، من مُشاهدة تلك اﻷفلام مبكرًا وقبل الجميع.

. . . .

يتصدر القائمة فيلم المخرج الفرنسي الشهير جان لوك جودار الجديد (The Image Book). في الفيلم الذي منحته لجنة تحكيم مهرجان كان السعفة الذهبية الخاصة (الجائزة التي ابتدعتها لجنة المهرجان، وهي بذلك تُمنَح للمرة اﻷولى) نلقى "جودار" الذي جمع كنزًا من آلاف اللقطات ليصنع منه ما يُشبه المقال البصري الذي يحمل رؤيته الذاتية للعالَم المعاصر.

المهرجان يعرض أيضًا الفيلم الروسي/الكازاخي (Ayka) الفائز بجائزة "أفضل ممثلة" في مهرجان كان، بحضور بطلته وصاحبة الجائزة النجمة سامال ياسلايموفا، التي تلعب في الفيلم الذي أخرجه سيرجي ديفورتسيفوي دور لاجئة غير شرعية تعيش جحيم العالم السفلي القاسي لمدينة موسكو.

من مهرجان كان أيضًا يأتي القاهرة السينمائي بفيلمين متوجين، الأول هو (Donbass)، أحدث الأفلام الروائية للمخرج الأوكراني "سيرجي لوزنيتسا"، والفائز بجائزة اﻹخراج في مسابقة نظرة ما بـ"كان" الماضي، وقد كان مُفتتح المسابقة. كذلك فيلم (One Day) للمخرجة المجرية صوفيو سوجلي الذي حصل على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى) في قسم أسبوع النقاد الدولي.

وبالحديث عن السينما التسجيلية، هناك فيلم (The Waldheim Waltz) الفائز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي في مهرجان برلين السينمائي الدولي، والذي يعتبره البعض التسجيلي الأهم خلال العام. القصة عن المرحلة الحساسة في سياسة النمسا الدولية عندما قرر الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة "كورت فالدهايم" الترشح لرئاسة بلاده، ليكشف القرار سرًا عن ماضيه نجح في إخفائه طيلة عقود.

الفيلم الفائز بالكريستالة الذهبية، الجائزة الكبرى لمهرجان "كارلوفي فاري" السينمائي، بعنوان (I Do Not Care If We Go Down in History) أو (لا يهمني إن وصفنا التاريخ بالبرابرة). العنوان هو عبارة ذُكرت خلال الحرب العالمية الثانية، يقوم المخرج الروماني "رادو جود" بالاعتماد عليها في بناء قصته التي تلقي نظرة مغايرة على التاريخ.

فيلمان متوّجان من مهرجان "كارلوفي فاري" يأتي بهما القاهرة السينمائي أيضًا؛ الأول هو (Florianópolis Dream) فيلم المخرجة الأرجنتينية أنا كاتز الذي جمع ثلاثة جوائز رئيسية في المهرجان؛ فنال جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى)، وفازت بطلته مرسيدس موران بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان. أما الفيلم الثاني فهو (Jumpman)، فيلم المخرج الروسي إيفان دفيردوفسكي الحاصل على "تنويه خاص" من لجنة تحكيم المهرجان.

وهُناك الفيلم الفائز بجائزة التصوير في مهرجان ترايبيكا السينمائي (Obey) للمخرج البريطاني جايمي جونز، يحكي فيه عن حكاية مؤثرة عن شاب من أسرة فقيرة يحاول العثور عن مساحته في الحياة بينما يقع في حب فتاة بوهيمية تعيش وأصدقائها عبر اقتحام المنازل المهجورة والإقامة فيها.

أما الفيلم الروماني (Lemonade) أول أفلام المخرجة "أيوانا يوريكارو"، فنال جائزة قلب سراييفو، الجائزة الكبرى لمهرجان "سراييفو السينمائي الدولي"، عن يوم في حياة مهاجرة رومانية شابة تركت بلادها مع ابنها الوحيد بحثًا عن معيشة أفضل في الولايات المتحدة الأمريكية.

القائمة تكتمل بأحدث أفلام المخرج الألماني الكبير كريستيان بيتزولد (رئيس لجنة تحكيم دورة مهرجان القاهرة الـ۳۸)، والذي يعود للمهرجان بعد عامين بفيلمه (Transit) الذي حصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مهرجان نورنمبرج، بعدما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي. يعود بيتزولد مجددًا لتناول فترة الحرب العالمية الثانية، ولكن مع إضافة تجربة بصرية جديدة تجعل من الفيلم تجربة غير مسبوقة في مئات الأفلام التي تناولت هذه الفترة.

هذا وأكد الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، أن القائمة هي مجرد نظرة أولية على برنامج القاهرة السينمائي هذا العام، والذي سيكون أحد أوجه احتفاله بدورته الأربعين هو برنامج الأفلام الحافل الذي يمزج بين أهم الأفلام المتوّجة عالميًا، وبين الأعمال الحديثة التي يكتشفها المهرجان في عروضها العالمية والدولية الأولى.



تعليقات