4 أفلام لـ MAD Solutions في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

  • خبر
  • 07:16 مساءً - 20 مارس 2019
  • 1 صورة



التقارير حول سارة وسليم

تشارك MAD Solutions بأربعة أفلام من توزيعها، في الدورة الـ 25 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (23-30 مارس/آذار)، وهم الروائي الطويل فيلا توما لـسهى عرّاف، والفيلمان القصيران بونبونة للمخرج راكان مياسي، والببغاء لـ دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وهذا ضمن برنامج تكريم السينما الفلسطينية.

كما يشهد فيلم التقارير حول سارة وسليم للمخرج مؤيد عليان عرضه الأول في العالم العربي، وينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان. مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط هو فعالية سينمائية تقام في مدينة تطوان بالمغرب، ويلتقي فيها صناع السينما والجمهور والطلبة لاكتشاف الأفلام الجديدة بمنطقة البحر المتوسط، ولتتبع ندوات وموائد مستديرة وورش ودروس السينما.

عن فيلا توما: فيلم للمخرجة سهى عرّاف، يروي قصة عائلة فلسطينية مسيحية مكونة من 3 نساء (فيوليت، جولييت وأنطوانيت) يعشن في الماضي، منعزلات عن المجتمع الفلسطيني في رام الله حيث تقع فيلا توما. تنضم للعيش مع عماتها ابنة أخيهم بديعة التي تربت في دير للأيتام، ويبدأن في تربيتها بما يتناسب مع مركز العائلة الأرستقراطي، فيعلمنها اللغة الفرنسية والعزف على البيانو، وتجتهد فيوليت (الأخت الكبرى) لإيجاد عريس لها، كي لا يكون مصيرها كمصيرهنّ دون زواج.

الفيلم شارك في 50 مهرجان دولي تقريباً، وتلعب بطولته نسرين فاعور، علا طبري، شيرين دعيبس، نيكولاس يعقوب وماريا زريق التي فازت بـجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم من مهرجان حوض البحر المتوسط في إيطاليا، كما تم اختيار سهى عرّاف عبر مجلة فارايتي الأميركية ضمن قائمة 10 كتّاب سيناريو في العالم تجب متابعتهم، وبالإضافة لحصولها على جائزة أفضل مخرجة امرأة من مهرجان المرأة الدولي للسينما والتلفزيون في لوس أنجلوس. وكان الفيلم قد حاز على تنويه خاص من اتحاد جامعات ومعاهد السينما في إيطاليا خلال مشاركته في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي شهد العرض العالم الأول للفيلم في 2014، وكذلك حصل على جائزة الكنيسة لأفضل فيلم في مهرجان ريكفيك في آيسلندا، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.

عن بونبونة: تدور أحداث الفيلم في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.  بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة   Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice، Mad4Film، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions. فاز بونبونة بالعديد من الجوائز الدولية ومنها جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان إيليا للأفلام القصيرة، جائزة أفضل مخرج ضمن جوائز كارولاينا الشمالية بأميركا، وجائزتيّ أفضل فيلم وسيناريو من مهرجان الفيلم الدولي بمدينة إيزلانتيا بإسبانيا (Bajo la Luna)، وجائزتيّ الجمهور ولجنة التحكيم كأفضل فيلم قصير بالدورة الرابعة من مهرجان سينما فلسطين في باريس، وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان ألمرية السينمائي الدولي بإسبانيا ومهرجان موسكو السينمائي الدولي، ومهرجان قابس للسينما بتونس وجائزة غولدن إيغ لأفضل فيلم بـمهرجان كوستيندورف الدولي للسينما والموسيقى بصربيا.

عن الببغاء: من بطولة التونسية هند صبري والفلسطيني أشرف برهوم، مع ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، ويحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو سيناريو وإخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وشاركهما في التأليف رفقي عساف. وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي  حيث نافس في مسابقة المهر القصير، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ويعتبر الفيلم أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم الروائي القصير، وحصل أيضاً على جائزة أفضل فيلم قصير بمسابقة طائر الشمس ضمن فعاليات أيام فلسطين السينمائية، والفيلم من توزيع MAD Solutions.



تعليقات