"قماشتي المفضلة" و"توب العيرة" في مهرجان أيام السينما السورية بالدنمارك

  • خبر
  • 11:38 مساءً - 28 ابريل 2019
  • 2 صورتين



قماشتي المفضلة

يُشارك الفيلمان الروائيان "قماشتي المفضلة" للمخرجة جايا جيجي و"توب العيرة" للمخرجة لين الفيصل، في مهرجان أيام السينما السورية في الدنمارك، والذي تستمر فعالياته من 3 وحتى 24 مايو / أيار، ويفتتح قماشتي المفضلة الدورة الثانية من المهرجان يوم الجمعة 3 مايو الساعة 6 مساءً بمدينة آرهوس، فيما يعرض توب العيرة يوم الجمعة 17 مايو الساعة 6:30 بكوبنهاغن، والفيلمان من توزيع شركة MAD Solutions.

ويهدف المهرجان لتكوين لغة ثالثة بين المجتمعات العربية والغربية عن طريق السينما، وتشهد الدورة الثانية من مهرجان أيام السينما السورية عرض عشرة أفلام سورية روائية ووثائقية طويلة وقصيرة توزيع ليكون في ثمانية مدن دنماركية ومن بعدها سيكمل المهرجان جولته الى السويد والنرويج ليصل الى 22 مدينة إسكندنافية.

عن فيلم قماشتي المفضلة فيلم للمخرجة جايا جيجي، شهد عرضه الأول بـمهرجان كان السينمائي الدولي (قسم نظرة ما)، وهو من إنتاج Gloria Films Production (لورين لافولى)، وبطولة منال عيسى، علا طبري وثريا بغدادي وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

يتتبع الفيلم قصة نهلة صاحبة الـ 25 عاماً والتي تجد نفسها مشتتة بين اختيار البقاء في بلدها والقتال من أجل الحرية، أو قبول عرض بالزواج مرتب له مسبقاً من أحد السوريين المغتربين في الولايات المتحدة الأميركية؛ ولجعل الأمور أكثر تعقيداً، يقتحم حياة نهلة رجلاً جديداً ليقلبها رأساً على عقب.

عن توب العيرة: الفيلم سيناريو وإخراج لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج كرييتف ميديا سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه في العالم العربي. وتدور أحداث توب العيرة حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.



تعليقات