MAD Solutions تشارك بثلاثة أفلام في مهرجان الفيلم العربي في توبنغن بألمانيا

  • خبر
  • 05:54 مساءً - 29 سبتمبر 2019
  • 2 صورتين



تُشارك MAD Solutions في فعاليات الدورة الخامسة عشر من مهرجان الفيلم العربي في توبنغن بألمانيا (4- 12 أكتوبر/تشرين الأول) بثلاثة أفلام روائية طويلة وهي الفيلم السعودي رولِم للمخرج عبد الإله القرشي، والفيلم المغربي كيليكيس.. دوار البوم للمخرج عز العرب علوي، والفيلم المصري بين بحرين للمخرج أنس طلبة.

مهرجان الفيلم العربي في توبنغن هو أهم وأقدم تجمع سينمائي عربي في ألمانيا منذ عام 2005، ويضم برنامج المهرجان مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأفلام العربية يفوق عددها 100 فيلم، وتتنوع بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية. عن رولِم: فيلم رولِم هو فيلم مستقل، لم تشارك أي جهة في تمويله، كما أن جميع أفراد طاقم العمل سعوديون، وحصل الفيلم أخيراً على جائزة أفضل فيلم أثناء مشاركته في الدورة الأولى من مهرجان العين السينمائي. وانطلق في دور العرض السعودية في مارس/ آذار الماضي، ليصبح أول فيلم سعودي ينطلق تجارياً في دور العرض السعودية من خلال سينمات فوكس في جدة والرياض.

وتدور قصة الفيلم تدور حول عمر نزار، وهو صانع أفلام في مقتبل الثلاثينات، يحاول صنع مشروع سينمائي عن مدينة جدة، لكنه لا يعي ما تعنيه جدة بالنسبة إليه ولا يعي مدى صعوبات صناعة الأفلام في المملكة، إلى أن يتعرف إلى المصور السبعيني فريد لطفي الذي هجر شغفه بالتصوير السينمائي ليتفرغ لمحل الأنتيكات خاصته.

الفيلم من إخراج وتأليف عبد الإله القرشي، كما شارك في تأليفه ياسر حمّاد، وهو من بطولة خالد يسلم، شاهر القرشي وسارة طيبة، وتتولى شركة MAD Solutions مهام الترويج والتوزيع في الوطن العربي. عن بين بحرين: فاز بين بحرين ب 6 جوائز خلال مشواره وهي جائزتيّ أفضل إخراج لـأنس طلبة، وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع بالمغرب أفضل فيلم روائي، وجائزة الإنجاز الفني في السيناريو من مهرجان بروكلين السينمائي؛ وفي عرضه الأول بـمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة فاز الفيلم بجائزة نوت لأفضل فيلم يدعم قضايا المرأة، وأفضل إخراج المقدمة من نقابة المهن السينمائية، كما عُرض في مناسبة خاصة أقامها المجلس القومي للمرأة بالاشتراك مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في سينما زاوية احتفالاً بانطلاقة الفيلم الناجحة في المهرجانات. أحداث الفيلم تبدأ أثناء زيارة قصيرة تقوم بها زهرة لبلدتها في إحدى ضواحي القاهرة، تتعرض فيها ابنتها لحادث مأساوي، تسعى زهرة بعده لاستعادة حق ابنتها كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير المجتمع من حولها، ويُسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية المختلفة التي تواجه النساء، خاصة في المناطق الريفية.

الفيلم من إخراج أنس طلبة وتأليف مريم نعوم وسيناريو وحوار أماني التونسي، وشارك في كتابة الحوار كريم الدليل، وبطولة فاطمة عادل، يارا جبران، ثراء جُبيل، محمود فارس، عارفة عبد الرسول ولبنى ونس، وإنتاج شركة أكسير، ومنتج منفذ عبد الرحمن الجرواني، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتتولى شركة MAD Solutions مهام الترويج والتوزيع في الوطن العربي.

عن كيليكيس.. دوار البوم: تدور أحداث الفيلم في دوار البوم تلك القرية الواقعة بين جبال الأطلس الكبير وهو تجمع سكني لعائلات وحراس معتقل سري ظل وجوده خارج التاريخ لمدة طويلة حتى بداية التسعينيات من القرن الماضي، إلا أنه في حقيقة الأمر ما هو إلا سجن كبير يحتجز الجميع حراساً ومعتقلين.

كان كيليكيس.. دوار البوم قد انطلق بدور العرض المغربية منذ ٤ سبتمبر، وعُرض مؤخراً في مهرجان فيرونا السينمائي الدولي بايطاليا ومهرجان منارات للفيلم المتوسطي بتونس، كما حصل على جائزة القدس الكبرى لأفضل إنجاز فني، ونال تنويه خاص لأفضل ديكور، وذلك في الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط،  شهد الفيلم عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي حيث حصل على جائزة الإخراج، كما شارك في عدد من المهرجانات منها النسخة العاشرة من مهرجان النمسا الدولي للافلام المستقلة، ونافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط سنيني ألما بفرنسا حيث تمكن من الحصول على جائزة ثاني أفضل فيلم سينمائي ، وشارك أيضاً في مهرجان الدولي بإيطاليا RIFF.

الفيلم من تأليف وإخراج عز العرب العلوي، ويؤدي دور البطولة فيه كل من محمد الرزين، أمين الناجي، حسن باديدا، كمال الكاظيمي وأسماء سريوي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.



تعليقات