حصاد 2019: مؤلفين ومخرجين جُدد لمع نجمهم في سماء الدراما

  • مقال
  • 03:02 مساءً - 24 ديسمبر 2019
  • 4 صور



أيام قليلة تفصلنا عن عام 2020 ومع نهاية كل عام، يلمع بعض كتاب السيناريو والمخرجين، سواء في مجال السينما أو الدراما:

مع بداية عام 2019 أطل علينا المخرج ياسر الياسري بعمل يعتبر نقطة تحول في السينما وهو فيلم 122 والذي ينتمي إلى الرعب والاثارة، وأول فيلم يتم تنفيذه بتقنية 4D والذي قام ببطولته الفنان أحمد داود وطارق لطفي وأمينة خليل والذي حقق إيرادات بلغت أكثر من 25 مليون جنيه نظرًا لأن هذه التيمة تعتبر جاذبة لشريحة كبيرة من المشاهدين، والفيلم يعتبر هو أول تجربة مصرية للمخرج ياسر الياسري، وهو مخرج عراقي بدأ مشواره الفني مبكرًا في سن السادسة عشر حيث بدأ باخراج الفيديو كليبات والتي كان لها أثرًا إيجابيًا في إحداث نقلة نوعية للكليب الخليجي بالإضافة أنه لقب بأفضل مخرج عربي 3 مرات.

الكاتب والسيناريست هشام هلال والذي خاض أول تجاربه في السينما من خلال فيلم كازابلانكا للفنان أمير كرارة والذي شاركه البطولة عمرو عبدالجليل وغادة عادل وأخرجه بيتر ميمي والذي حقق نجاحًا ساحقًا بعد اعتلاؤه المركز الأول في ايرادات أفلام عيد الفطر الماضي حيث بلغت ايراداته أكثر من 79 مليون جنيه. بدأ هشام هلال حياته من خلال المشاركة في الكتابة في عدة ورش عمل لأكثر من مسلسل سيتكوم، ومنها مسلسل العيادة ثم قام بتأليف عدة أعمال درامية منها الطبال وحواري بوخاريست وتحت الأرض وأنا عشقت.

الكاتب كريم حسن بشير والذي قام بتأليف فيلم حملة فرعون في أولى تجاربه في السينما بعد مسلسل بنات سوبرمان عام 2016 والذي حقق نجاحًا متوسطًا في عيد الفطر الماضي حيث تجاوزت إيراداته 16 مليون جنيه، والفيلم مستوحاة فكرته عن رواية العظماء السبعة، وقدمه الفنان عادل إمام في فيلم شمس الزناتي عام 1991، والفيلم لعب بطولته الفنان عمرو سعد ومحمود عبدالمغني وروبي وسوزان نجم الدين وأخرجه رؤوف عبدالعزيز.

وبالنسبة للسينما المستقلة، على الرغم أنها لا تحقق ايرادات في شباك التذاكر، إلا أنها تتلقى إشادات نقدية كبيرة وتشارك في مهرجانات دولية وكان من ضمنها فيلم لما بنتولد والذي شارك في عدة مهرجانات ومنها مهرجان الجونة هذا العام، والفيلم هو أخر أعمال الكاتبة الراحلة نادين شمس وأخرجه تامر عزت في ثاني تجاربه والذي اشتهر باخراج الافلام المستقلة التي لا تعتمد علي نجوم الشباك، ومنها فيلم الطريق الدائري ومكان اسمه الوطن، "لما بنتولد" لعب بطولته مجموعة من الشباب ومنهم أمير عيد وعمرو عابد ومحمد حاتم. وكذلك المخرج أنس طلبة والذي خاض أولى تجاربه الإخراجية من خلال فيلم بين بحرين وهو من تأليف الكاتبة مريم نعوم والذي تم انتاجه من قبل المجلس القومي للمرأة ونجح في حصد 6 جوائز خلال جولاته بالمهرجانات العربية والعالمية، ومنها جائزة أسوان الدولي لأفلام المرأة وجائزة أفضل إخراج المقدمة من نقابة المهن السينيمائية وجائزة نوت لأفضل فيلم يدعم قضايا المرأة، والفيلم يلعب بطولته مجموعة من الشباب، ومنهم فاطمة عادل ويارا جبران وثراء جبيل وعارفة عبدالرسول ومحمود فارس.

وبالنسبة للدراما، نجح المخرج كريم الشناوي في أول تجاربه الإخراجية في الدراما بعد نجاح فيلمه عيار ناري بمسلسل قابيل في شهر رمضان الماضي، والذي شهد نجاحًا كبيرًا سواء على المستوي الجماهيري أو بالنسبة لتقييم النقاد وحاز علي عدة جوائز في عدة استفتاءات على مستوي أعمال 2019 نظرًا لأنه لون جديد من أعمال التشويق والغموض والإثارة، والمسلسل من تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين ومن بطولة محمد ممدوح ومحمد فراج وأمينة خليل وعلي الطيب. كما لاقي مسلسل حدوتة مرة للفنانة غادة عبدالرازق والتي تتمتع بشريحة جماهيرية جيدة وتحاول من تغيير جلدها كل عام نجاحًا متوسطًا حيث خاضت المخرجة ياسمين أحمد كامل أولى تجاربها الإخراجية وكذلك الفنان عمر عبدالحليم والذي شارك في عدة مسلسلات، كان أشهرها مسلسل قلوب في أول تجاربه كمؤلف، والمسلسل من بطولة مجدي كامل وعبدالرحمن أبو زهرة وأحمد صفوت وأحمد صيام وسلمى أبو ضيف. كما نجحت الكاتبة إنجي علاء وهى مؤلفة ومذيعة ومصممة أزياء هذا العام من خلال مسلسل الجريمة و التشويق بلا دليل والذي يعتبر ثاني تجاربها في مجال الدراما بعد مسلسل لعبة إبليس والذي أصبح "تريند" في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي. المسلسل من إخراج منال الصيفي وبطولة كوكبة من النجوم ومنهم درة وخالد سليم ونيكولا معوض وجمال عبدالناصر وحازم سمير.

كما نجح بشكل كبير مسلسل زودياك والذي فاز بأحسن مسلسل بإجماع الجمهور ولجان التحكيم من خلال كأس اينيرجي للدراما هذا العام وهو مأخوذ عن مجموعة قصصية للكاتب أحمد خالد توفيق، المسلسل ينتمي إلى مسلسلات الرعب والاثارة المحببة لدى شريحة كبيرة من الجمهور، وهو من إخراج محمود كامل ولعب بطولته مجموعة من الشباب ومنهم محمد مهران وخالد أنور وأحمد خالد صالح وأسماء أبو اليزيد وإنجي أبو زيد.




تعليقات