أفضل بوسترات الأفلام في عشرين عام

  • مقال
  • 06:26 مساءً - 22 ابريل 2020
  • 21 صورة



يختار موقع IMP Awards المتخصص فى عرض بوسترات الأفلام أفضل بوسترات الأفلام سنويًا فى كل فئة مثل الرعب والأكشن والكوميدي، ثم يختار أفضل بوستر بشكل عام وذلك بناء على تصويت زوار الموقع، وقد كانت بداية هذا الحدث منذ عام 1999 ويعد فن تصميم بوسترات الأفلام عنصر هام في نجاح أى فيلم فمن خلاله يستطيع المُشاهد أن ينجذب للفيلم ويدخل فى عالمه من قبل أن يشاهده، ويستطيع البوستر المُتقن أن ينقل جوهر الفيلم من خلال اختيار اللقطة المناسبة التي تنقل معاني كثيرة بدون إستخدام كلمات. وكلما كانت أفكار وعناصر تصميم البوستر مبتكرة كلما إنعكس ذلك على مستوي وقيمة الفيلم ككل. ومن خلال التقرير التالي سنستعرض قائمة أفضل بوسترات الأفلام في أخر عشرين عامًا بناء على اختيار موقع IMPAawards.com: The Talented Mr. Ripley (1999 )

وهو فيلم مأخوذ من رواية بنفس الإسم صدرت عام 1955 للكاتبة باتريشا هايسميث، ويدور حول شخصية توم ريبلي (مات ديمون) الذي يُكلف بمهمة الذهاب إلي إيطاليا لإقناع الشاب الثري ديكي (جود لو) للعودة معه ولكنه ينبهر بحياته المرفهة ويصبح مهووس بأن يستولى على حياته. ومن خلال بوستر الفيلم نرى توم وهو يشاهد ديكي من بعيد وهو بداخله رغبة مدمرة لأن يصبح مكانه.

The Family Man (2000)

تدور قصة الفيلم حول جاك وهو رجل عازب (نيكولاس كيدج) يجد نفسه يعيش فجأة حياة رب أسرة ليعرف كيف سيكون مسار حياته لو أنه قد إختار أن يعيش مع حبيبته بدلًا من أن يختار السعي وراء عمله. ونجد بوستر الفيلم يُعبر عن حال جاك حيث أنه يقف وحيدًا في الخارج ويشاهد نفسه وسط عائلته وفي الأسفل عبارة "ماذا لو..."

Valentine (2001)

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة فتيات يجدن نفسهم مطاردين من قبل قاتل يرتدي قناع كيوبيد حيث يرسل رسائل تهديد لهم مع إقتراب يوم عيد الحب. بوستر الفيلم عبارة عن زهرة حمراء في منتصفها قناع القاتل مكتوب عليه عبارات "تحبني، لا تحبني" وهو يُعبر بقوة عن ما يدور في عقل القاتل.

Gangs of New York (2002)

فيلم المخرج مارتن سكورسيزي حول الشاب أمستردام (ليوناردو دي كابريو) الذي يسعى للإنتقام لمقتل والده علي يد ويليام الشهير ببيل الجزار (دانيال داي لويس) أثناء فترة الحرب الأهلية بمنطقة مانهاتن. بوستر الفيلم عبارة عن مدينة نيويورك تظهر في الأُفُق وهى ممزقة من علم الولايات المتحدة.

The Cooler (2003)

تدور أحداث الفيلم حول رجل سيىء الحظ يدعى بيرني يعمل بكازينو للقمار بلاس فيجاس حيث تكون مهمته جعل رواد المكان يتحولوا من فائزين لخاسرين (يطلق عليه المُبرد). بوستر الفيلم عبارة عن وجه بيرني (ويليام إيتش.ميسي) بأضواء النيون مما يعكس ببراعة الجو العام للفيلم.

Collateral (2004)

فيلم من إخراج مايكل مان يدور حول سائق تاكسي يجد نفسه تحت رحمة القاتل المحترف فنسنت (توم كروز) حين يقوم بتوصيله بالصدفة أثناء قيامه بإحدى عملياته الإجرامية. وبالرغم من بساطة البوستر، إلا أنه يجذب المُشاهد على الفور لعالم القاتل الذي لا يعرف الرحمة.

Lord of War (2005)

فيلم من كتابة وإخراج أندرو نيكول يرصد فيه رحلة صعود يوري أورلف (نيكولاس كيدج) في عالم تجارة الأسلحة مستغلًا صراعات وحروب دول العالم الثالث لتكوين ثروة طائلة من وراء بيعه للأسلحة فى السوق السوداء. بوستر الفيلم عبارة عن وجه شخصية يوري مكّون من رصاص وأغلفة قذائف فارغة للتعبير بشكل مُبتكر عن مهنته في عالم الأسلحة.

Hard Candy (2006)

تدور قصة الفيلم حول فتاة مراهقة تقوم بإستدراج رجل تشك أنه متحرش بالأطفال لتجعله يعترف بجرائمه. ويعكس البوستر بطلة الفيلم (إلين بيج) وهى مرتدية ملابس باللون الأحمر على غرار "ذات الرداء الأحمر" وهى تقف فوق مصيدة لتبدو كأنها الُطعم الذي تريد أن تصطاد به الذئب.

Sweeney Todd (2007)

وهو فيلم من إخراج تيم برتون ومأخوذ عن مسرحية غنائية تدور أحداثها حول شخصية الحلاق بنجامين باركر (جوني ديب) الذي يتم إتهامه ظلمًا بجريمة لم يرتكبها وبعد انقضاء مدة سجنه يقرر الإنتقام من الرجل الذي تسبب في تدمير حياته بعد أن يغير اسمه إلى سويني تود. البوستر يعكس جو القتامة والعنف الذي يسيطر على الفيلم حيث نجد سويني تود يجلس على كرسى الحلاق وفي يده موس الحلاقة وهو متخذ وضع الإستعداد للضحية التالية بينما اللون الأحمر يبدو ظاهرًا في الأرضية من تحته وعلى الكرسي والدماء متناثرة على عنوان الفيلم، بينما صورة عائلته مُعلقة في الخلفية.

The Dark Knight (2008)

الجزء الثاني من ثلاثية المخرج كريستوفر نولان الشهيرة "باتمان"، حيث يواصل فارس الظلام (كريستيان بيل) محاربته للجريمة فى مدينة جوثام، إلا أنه هذه المرة يواجه عدو مختل يُطلق على نفسه "الجوكر"، والذي أدى دوره بعبقرية الممثل الراحل هيث ليدجر. ويأتي هذا البوستر ضمن حملة دعائية ضخمة تم عملها للفيلم من ضمنها استخدام عبارة "لماذا مُتجهّم هكذا؟" وهى الجملة الشهيرة التي يقولها الجوكر أثناء الفيلم. البوستر عبارة عن صورة غير واضحة للجوكر وهو يكتب بالدماء جملته الشهيرة، ليعطي لنا لمحة عن العقلية الملتوية لعدو باتمان اللدود.

The Imaginarium of Doctor Parnassus(2009)

فيلم الفانتازيا من كتابة وإخراج تيري جيليام، ويدور حول صاحب فرقة مسرح متنقلة يأخذ المشاهدين لعالم خيالي. ومن خلال البوستر نرى بطلة الفيلم (ليلي كول) وحولها تفاصيل عديدة، إلى جانب أبطال الفيلم الآخرين والذين من ضمنهم النجم هيث ليدجر، في آخر دور قام به قبل رحيله المفاجيء.

Rabbit Hole (2010)

تدور أحداث الفيلم حول زوجين يحاولوا أن يتعايشوا مع صدمة فقدان طفلهم في حادث سيارة، حيث يقوم كل منهم بالتعامل مع هذه المأساة بطريقته الخاصة. بوستر الفيلم مقسمة لأكثر من صورة لبطلي الفيلم (نيكول كيدمان وآرون إيكهارت) حيث كل منهما في صراع داخلي بمفرده في الظلام، ثم يجتمعوا معًا فى المنتصف في لقطة أكثر سطوعًا.

The Descendants (2011)

الفيلم الفائز بأوسكار أفضل سيناريو مقتبس، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الإسم حول رجل يعيش في جزيرة إستوائية يواجه موقف صعب حين تتعرض زوجته لحادث ويصبح عليه أن يتعامل مع إبنتيه بمشاكلهم المختلفة. البوستر يوضح بطل الفيلم (جورج كلوني) وهو ينظر من بعيد على ابنتيه، حيث نشعر بالمسافة الكبيرة التي تفصل بينهما.

The Dark Knight Rises (2012)

وهو الجزء الأخير من ملحمة المخرج كريستوفر نولان السابق ذكرها، حيث يقرر باتمان الخروج من عزلته لمواجهة عدو خطير يدعى باين يهدد بتدمير مدينة جوثام. وفي هذا البوستر التشويقي (Teaser) نجده يُعبر ببراعة عن وابل من الدمار يتساقط على المدينة المُظلمة ولكن فى إتجاه السماء يظهر النورعلى شكل علامة باتمان المميزة.

Nebraska (2013)

تدور أحداث الفيلم (الذى تم تصويره بالأبيض والأسود) حول رجل عنيد مُسن يعتقد أنه فاز بجائزة مالية بقيمة مليون دولار، ويضطر إبنه لإصطحابه لنبراسكا لإستلام الجائزة. البوستر عبارة عن وجه بطل الفيلم (بروس ديرن) في الظلام حيث يعكس ملامح شخصيته، فهو يعاني من أمراض الشيخوخة ويبدو عليه علامات الضياع والحيرة مما يعرضه لمتاعب عديدة.

Birdman (2014)

الفيلم الحائز على أربعة جوائز أوسكار من ضمنها أفضل إخراج لأليخاندرو جونزاليس إيناريتو، ويدور حول شخصية ريجان (مايكل كيتون) ممثل إنحصرت عنه الشهرة بعد أدائه لشخصية بطل خارق يسمى "بيرد مان" في الماضي ويحاول أن يستعيد أيام مجده عن طريق تقديم مسرحية. بوستر الفيلم يصور ريجان وهو يطير من واقعه المُحبط لعالم بطله الخيالي الذي يشعر معه بالقوة والنجاح.

The Walk (2015)

تدور أحداث الفيلم حول القصة الحقيقية لسير الفنان الفرنسي فيليب بوتي على حبل مشدود بين برجي مركز التجارة العالمي في عام 1974. بوستر الفيلم يرصد شخصية فيليب (جوزيف جوردون ليفيت) أثناء قيامه بالمجازفة بالغة الخطورة حيث تم تصوير اللقطة من أعلى حتى يشعر المُشاهد بالإرتفاع الشاهق إلى جانب نقل الإحساس بجمال المنظر ومدى شعوره بالعزلة في هذه اللحظة.

The Forest (2016)

الفيلم تدور قصته حول إمرأة تسافر لليابان للبحث عن شقيقتها التوأم بعد أن إختفت في ظروف غامضة في غابة مخيفة مشهورة بكونها المكان الذي يذهب إليه من يريدوا الإنتحار. البوستر يظهر فيه مدى الإهتمام بالتفاصيل، وهو عبارة عن وجه بطلة الفيلم (ناتالي دورمر) وكأنه جزء من الغابة، حيث فروع الشجر تبدو مثل الأوردة على خدها وتتحول رقبتها لجذور.

Alien: Covenant (2017)

فيلم رعب أخر ضمن سلسلة المخرج ريدلي سكوت الشهيرة "الفضائي" التي بدأها عام 1979 وتم عمل ستة أفلام منها. ويعد هذا الفيلم الجزء الثاني من السلسلة التي تدور أحداثها قبل أحداث الفيلم الأصلي، حيث يواجه طاقم سفينة فضائية عدو مميت بعد قيامهم بالهبوط على كوكب مجهول. بوستر الفيلم يعكس جو القتامة والفزع حيث المخلوقات الفضائية وهى تصارع البشر وكأنها جزء من لوحة قديمة.

Overlord (2018)

من الوهلة الأولى قد يبدو بوستر الفيلم بسيط وغير مُلفت، ولكن بالتدقيق فيه نجده في منتهى الذكاء والإبتكار. فأحداث الفيلم تدور حول مجموعة من المظليين تهبط خلف خطوط العدو أثناء الحرب العالمية الثانية للقيام بمهمة خطيرة ولكنهم يواجهوا عدو من نوع جديد لا ينهزم بسهولة. بوستر الفيلم عبارة عن خلفية بيضاء عليها بُقع من الدم على شكل مظلات تسقط من طائرة، وهى تعكس ما سيواجهه الجنود من أهوال بعد هبوطهم.

Joker (2019)

ونأتي لأخر فيلم في القائمة وهو من أهم أفلام العام الماضي وأفضلها على الإطلاق وهو فيلم جوكر من بطولة خواكين فينيكس والذي فاز عنه بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن جدارة. يقدم الفيلم رؤية أكثر عمقًا لبداية ظهور شخصية الجوكر المأخوذة من قصص دي سي المصورة، حيث شخصية آرثر فليك المهرج والذي يحلم بأن يكون فنان كوميدي أمام الجمهور ولكنه يصطدم بالواقع العنيف الذي يحوله تدريجيًا لمجرم مختل. البوستر مأخوذ من مشهد هام في الفيلم حيث التحول النهائي لشخصية الجوكر ويقوم فيه بالرقص حيث يبدو أنه مُحاصر بين مبنيين ولكنه يشعر كأنه شخص تم إطلاق سراحه للتو.


الأكثر مشاهدة


تعليقات